من هو مؤسس شركة نوكيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ١٥ مايو ٢٠١٨
من هو مؤسس شركة نوكيا

مؤسّس شركة نوكيا

يُعد فريدريك إيديستام مُؤسّس شركة نوكيا، وُلد فريدريك إيديستام عام 1838 في تريفانتو (بالفنلنديّة: Tyrväntö)، إضافةً لكونه مُؤسّس شركة نوكيا، فقد كان شخصيّة صناعية، ورائدًا في مجال صناعات من مواد الغابات، ويحمل إيديستام درجة الماجستير في هندسة التّعدين، وعمل فريدريك إيديستام على استيراد تقنيات، وتكنولوجيا صناعة الأخشاب من ألمانيا، فقام بإنشاء أوّل مطحنة لب خشب تجاريا في فنلندا وأحدث مصانع اللب والورق الكيميائي. إن المنشآت الصّناعيّة الّتي أسسها تطوّرت تدريجيًا إلى مجموعة نوكيا اليوم. توفّي فريدريك إيدستام عام 1916 في هلسنكي عاصمة فنلندا[١].


شركة نوكيا

بدأت شركة نوكيا عام 1865 كمصنعٍ للورق، واهتمّت شركة نوكيا بحقيق النّجاح في عددٍ من القطاعات على مدى السّنين بما فيها: الكوابل، أجهزة الهواتف، المُنتجات الورقيّة، العجلات والأحذية المطاطيّة، والبُنى التحتيّة للاتصالات. ونتيجة نجاحات شركة نوكيا في هذه القطاعات؛ توسّعت الشّركة جُغرافيًا بشكل كبير من شركة تركيزها على فنلندا إلى شركة تستهدف أوروبا، ودول الشّمال (بالإنجليزيّة: Nordic) في ثمانينات القرن الماضي، وتوسّع تركيزها على أوروبا في بداية التّسعينيات إلى شركة عالميّة تمامًا في منتصف التّسعينيات[٢].


حقائق عن شركة نوكيا

استملكت مايكروسوفت شركة نوكيا مُقابل 7.2 مليار دولار عام 2013[٣]، وبعد صفقة شراء ميكروسوفت لنوكيا، أصبح 32 ألف موظفٍ من أصل 88 ألف موظّف تابعين لنوكيا يعملون لميكروسوفت بدلًا من نوكيا، ويوجد أكثر من قطاع عمل ركّزت عليه نوكيا تلك الفترة مثل[٤]:

  • البُنية التحتيّة لشبكات التّواصل: حيث تمتلك شبكة ثرية في مجال البُنى التحتيّة للاتّصالات.
  • خدمة خرائط هير (بالإنجليزيّة: Here): ستُعاد خدمة المواقع والخرائط، وستعمل نوكيا على دمجها مع السّيارات.
  • تطوير التّكنولوجيا. حيث أرادت ميكروسوفت إنجاح نظام ويندوز فون عن طريق امتلاكها لنوكيا[٤].


المراجع

  1. Tapio Helen, "Idestam, Fredrik"، National Biography of Finland, Retrieved 2018-5-13.
  2. "Our history", Nokia, Retrieved 2018-5-13.
  3. Matt Rosoff (2015-7-8), "By the time Microsoft bought Nokia, it was way too late"، Business Insider, Retrieved 2018-5-13.
  4. ^ أ ب Andy Boxall (2013-3-9), "6 facts (and one wild guess) about Microsoft’s purchase of Nokia"، Digital Trends., Retrieved 2018-5-13.