نظام تشغيل نوكيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ١٠ مايو ٢٠١٧
نظام تشغيل نوكيا

نوكيا

بدأت شركة نوكيا الفنلندية متعددة الجنسيات عملها في سنة 1871م، والتي تتخذ من مدينة إسبو الفنلندية مقراً لها، وتتخذ من الهواتف النقالة منتجاً رئيسياً لها، كما تقدم أيضاً عدداً من الخدمات كالانترنت والموسيقى والتطبيقات والوسائط الرقمية والرسائل، والخرائط الرقمية والملاحة المجانية، وتختص بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


تمكنت شركة نوكيا من اجتياح الأسواق خلال فترة وجيزة؛ فاحتلت المرتبة الثانية بين أكبر مصانع هواتف نقالة مباعة، وسجلت عوائد سنوية تقدر بنحو 30 مليار يورو، ويذكر أنّ شركة نوكيا قد اتخذت من نظام تشغيل سيمبيان نظاماً خاصاً بأجهزتها، إلا أنّه مع تقدم الزمن انتقلت إلى استخدام ويندوز فون.


نظم تشغيل نوكيا

نظام تشغيل سيمبيان

Symbian Operation System هو نظام تشغيل تنفرد باستخدامه شركة نوكيا كنظام تشغيل للهواتف المحمولة الخاصة بها، سواء كانت هواتف ذكية أم مكتبات مرتبطة بها، ويعتمد في طبيعته على معالجات ARM.


يذكر أنّ الشركة الأم المنتجة للنظام (مؤسسة سمبيان المحدودة) قد دأبت إلى إنشاء منظمة غير ربحية تحمل اسم النظام Symbian، وبناءً على ذلك فقد اتخذت شركة نوكيا منه نظاماً رسمياً لها، وانتقل النظام من منصته المغلقة المصدر إلى مفتوحة.


إنّ البرمجة على هذا النظام تعتمد على لغة سيمبيان C++، بالإضافة إلى دعمه لبرامج مكتوبة بلغة البرمجة Java Micro Edition، بالإضافة إلى لغة بايثون المعتمدة في تثبيت حزمة مكتبات الدعم.


نظام ويندوز فون

أعلنت شركة نوكيا في سنة 2013م استغنائها رسمياً عن نظام التشغيل Symbian استعداداً للانتقال الكامل لاستخدام نظام تشغيل ويندوز فون، حيث إنّ الشركة كانت قد صدّرت آخر شحنة لديها من الهواتف العاملة على النظام الملغى في صيف ذلك السنة.


بالرغم مما حققه نظام تشغيل سيمبيان من نجاح كبير في حياة الشركة إلا أنّ الشركة قد وقفت عاجزة أما تطويره؛ لذا اتخذت قرارها الصارم في الانتقال إلى نظام التشغيل ويندوز فون؛ فأطلقت هواتف Nokia Lumia بنظام التشغيل الجديد.


فيما يتعلق بنظام Windows Phone فهو نظام تشغيل أطلقته شركة مايكروسوفت في 21 أكتوبر سنة 2010م لتشغيل الهواتف الذكية في كل من أوروبا وأستراليا ونيوزلندا؛ وتدريجياً بدأ بالتوسع ليصل إلى كلّ من الولايات المتحدة وكندا وآسيا.


يتميز نظام ويندوز فون بجمعه بين صفات عددٍ من أنظمة تشغيل الهواتف المحولة المُطورة من قبل شركة مايكروسوفت، ويعتبر ويندوز فون 8 الإصدار الأحدث على الإطلاق بين إصدارات هذا النظام، إذ وضع بين يدي المستخدم واجهة مستخدم مستحدثة تدعم لغة تصميم معروفة بلغة التصميم الحديثة بالإضافة إلى خدمات الطرف الثالث ومايكروسوفت.