مهارات استخدام الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ١٥ فبراير ٢٠١٦
مهارات استخدام الإنترنت

الإنترنت

هو نظام عالمي لتبادل المعلومات يتكون من مجموعة من الشبكات الصغيرة المتصلة مع بعضها البعض المتواجدة في البيوت والشركات والجامعات وغيرها من المؤسسات المختلفة لتكوين الشبكة الكبيرة (العنكبوتيّة)المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ويستخدم بروتوكول الإنترنت القياسي (IP) لنقل البيانات بين أجهزة الحاسوب المكوّنة للشبكات الصغيرة.


طرق توصيل الحواسيب

يتم توصيل الحواسيب مع بعضها لتكوين شبكة واحدة نتمكّن من خلالها من تبادل الملفات واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الاستخدامات المختلفة للإنترنت كالبريد الإلكتروني والتصفح، وهناك طرق متعددة للتوصيل منها:

  • الأسلاك النحاسيّة: الأقل ثمناً وقد تتعرض لضياع المعلومات بسبب انقطاعها إثر تعرضها للعوامل الجوية المختلفة.
  • الألياف البصريّة: الأعلى ثمناً لكنها أكثر أماناً بالنسبة لضياع المعلومات.
  • المايكرويف (لاسلكياً).


مهارات استخدام الإنترنت

بعدَ انتشار الإنترنت بشكلٍ واسع أثّر كثيراً في العالم من حولنا حيث قدّم نوعاً جديداً من التواصل بين النّاس، كما قدّم طرقاً سهلةً للحصول على المعلومات وتبادلها بين الناس لمسافاتٍ بعيدةٍ، وأصبح كذلك مصدراً مهمّاً للبحث عن العمل أو الإعلان عن الوظائف للعديد من المؤسسات والشركات، وكذلك مصدراً مهمّاً للتعليم فهناك العديد من الجامعات التي تستخدم تقنية التعليم عن بعد، وأصبحت الدورات أيضاً تعقد عن طريق الإنترنت لتوفير وقت وجهد المتدربين، ولهذا لا بدَّ من امتلاك مهاراتٍ لاستخدام الإنترنت لنحسن التعامل ونستفيد من ايجابيّاته بدلاً من سيّئاته. فيما يلي بعضاً من هذه المهارات: 
  • البحث بطريقة محددة: يجب البحث بكلماتٍ محددةٍ عن الموضوع الذي نريده وذلك للحصول على نتائج أكثر وضوحاً والوصول للمعلومة بشكلٍ أسرع.
  • تحديد وقت معين لاستخدام الإنترنت: لا بدّ من تحديد وقتٍ معين للجلوس على الإنترنت وذلك خوفاً من إضاعة الوقت كله بالجلوس عليه وبالتالي انقطاع التواصل عن الأهل والعائلة، وكذلك إهمال الدراسة من قبل المراهقين بسبب انشغالهم بمواقع التواصل الاجتماعي والدردشة مع الأصدقاء.
  • عدم الجلوس طويلاً أمام الحاسوب: الجلوس مطولاً أمام شاشة الحاسوب يؤدّي لأضرارٍ صحيةٍ كثيرة كزيادة الوزن وضعف البصروآلامٍ بالظهر بسبب البقاء على نفس الوضعيّة لفترةٍ طويلة.
  • مراقبة الأطفال أثناء استخدام الحاسوب: يجب مراقبة أطفالنا أثناء استخدامهم للإنترنت لحمايتهم من التحرش الذي قد يتعرضون له من بعض مستخدمي الإنترنت الذين يعانون من مشكلاتٍ نفسيّةٍ، وكذلك حمايتهم من المواقع الإباحية أوالضارّة التي قد تظهر لهم أثناء بحثهم عمّا يريدون.
  • استخدام اللغة العربية الفصحى: يجب استخدام اللّغة العربية الفصحى بدلاً من العاميّة عند البحث عبر الإنترنت وذلك للحصول على نتائجٍ مرضية.