مواصفات إسطبلات الخيول

مواصفات إسطبلات الخيول

إسطبلات الخيول

للخيل أهمية وفضل في الحياة، لذلك اهتم الإنسان بطريقة تربيتها والعناية بها وحرص على معرفة جوانبها وصفاتها وحاجاتها المختلفة ليضمن تقديم الأفضل لها، فكلما ازدادت الرعاية والاهتمام ازداد جمال وقوة الحصان وتعلقه بصاحبه ووفائه له، ومن أولويات حاجاتها هو المسكن أو الإسطبل، وفي هذا المقال سنورد شروط ومواصفات إسطبلات الخيول.


أهم صفات إسطبل الخيول

إن كنت تفكر في بناء أو تجديد حظيرة للخيول فأنت بحاجة للنصح من طبيب بيطري للاستفادة مما يعرفه عن تأثير حظائر الخيول على صحة حصانك، فقد تختلف صفات الإسطبل حسب نوع الخيل، في هذا المقال سنورد أهم الصفات التي يجب مراعاتها عند بناء إسطبلات للخيول. [١][٢][٣]


توفير مناطق مغلقة ومناطق مفتوحة

تتميز الإسطبلات الحديثة بوجود حجيرات فردية تسمح للخيول بالتحرك بحرية عند الحاجة إلى الدخول والخروج إلى الأماكن المفتوحة المخصصة للتدريب، فقضاء الوقت في تلك الأماكن يقلل من الإصابة بالأمراض مثل التهاب الصفيحة ومتلازمة التمثيل الغذائي والمغص.


توفر التهوية المناسبة

عند بناء الحظيرة يجب التأكد من أنها تسمح بدخول وخروج الهواء لتجنب تراكم الرطوبة وتكاثر العفن والغازات الملوثة مثل ثاني أكسيد الكربون والأمونيا، فهي مجهدة لرئتي الحصان.


درجة الحرارة المثالية للحظيرة

يجب أن تكون قادرًا على التحكم في درجة الحرارة للحظيرة، ففي فصل الشتاء يجب أن تكون مماثلة لدرجة الحرارة في الهواء الطلق، لذلك يمكن تركيب مواد عازلة للحفاظ على الحرارة لتجنب تجمد المياه والأنابيب، كما يمكن تثبيت أجهزة حرارة اصطناعية للحفاظ على درجة حرارة لا تزيد عن 12 درجة مئوية.


التقليل من الغبار

من الممكن أن يؤدي استنشاق الخيول للغبار إلى إصابتها بالتهاب الجهاز التنفسي المؤدي إلى ضعف الأداء، ومن أفضل النصائح لتقليل الغبار هي حفظ التبن في مبنى آخر منفصل؛ وهذا يقلل أيضًا من احتمالية نشوب الحرائق الداخلية بالحظائر.


بوكس الحجر الصحي

يجب أن يشمل الإسطبل حجيرات سهلة التنظيف وجيدة التهوية لإيواء الخيول المريضة أو التي وصلت حديثًا وإبقائها بمعزل عن الأخرى لمنع انتشار الأمراض.


التركيبات والفواصل

احرص على بناء جدران وفواصل صلبة بين الحجيرات تخلو من الثقوب والتباعد بين ألواحها؛ للتقليل من مخاطر الإصابة عند العض أو الركل بين الخيول ولمنع حوافرها من أن تعلق بينها.


وجود حجيرات كبيرة

احرص على وجود حجيرات كبيرة بما يكفي لدحرجة الخيول ودورانها (على الأقل 12*12 قدم) مع ضمان ارتفاع كافٍ للسقف لتجنب ضرب الحصان لرأسه إذا أرجعه للوراء أو وقف على أقدامه الخلفية.


الأرضيات

من الأمور المهمة اختيار أرضية الحظيرة حرصا على سلامة الخيول وراحتها، وتنقسم هذه الأرضيات إلى أنواع منها الرملية، الشبكية، الخرسانية، والمطاطية، وتعتبر الخرسانية المغطاة بحصيرة أو طبقة مطاطية الأمثل بينها، فهي تتمتع بقابلية تصريف الماء وتشكل سطح غير زلق للخيول.


الحيوانات الأخرى

من الأفضل بناء غرف مغلقة ومعزولة مزودة بحواصل بلاستيكية لتخزين العلف لتجنب القوارض، كما يوصى بإنشاء حواجز منخفضة حول بادوكات تدريب الخيول لمنع الثعالب والكلاب وحيوانات الراكون وحيوانات الأوبوسومز الناقلة للأمراض من الدخول إلى الحظيرة.


الإضاءة في الإسطبلات

يجب الحرص على تزويد الحظائر بالإضاءة الدائمة لضمان الرؤية الجيدة للخيول في جميع الأوقات والسماح بالفحص الآمن لها، ولابد من متابعة احتياجات الخيول بشكل مستمر ومعرفة جميع المعلومات عنه لضمان بقائه بأفضل صحة.

المراجع

  1. BY HEATHER E. LEWIS, AIA, NCARB, "the-basics-of-horse-stall-design", stablemanagement, Retrieved 24/12/2021. Edited.
  2. EILEEN E. FABIAN, "horse-stall-design", extension, Retrieved 24/12/2021. Edited.
  3. "-design-your-ideal-horse-stable", www.thesprucepets, Retrieved 24/12/2021. Edited.
7200 مشاهدة
للأعلى للأسفل