مواصفات الضبع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٢٢ يوليو ٢٠١٨
مواصفات الضبع

مواصفات الضبع

تعتبر الضباع من الحيوانات الآكلة للحوم، وتنتمي لفصيلة الثدييات الكلبية المفترسة، تعيش معظم الضباع في قارتي آسيا وأفريقيا، معتمدة في غذائها بشكل أساسيّ على تناول الجيف الميتة، لها أرجل أمامية أطول من الأرجل الخلفية، وفك قويّ، وأضراس كبيرة؛ لتساعدها على تقطيع فريستها، ونقلها من مكان إلى آخر، وتتمتّع بنظرها الحاد وسمعها القويّ، وتمتلك حاسّة شمّ قوية جداً تساعدها في معرفة مواقع الجيف، كما تعتبر من الحيوانات الماهرة في الصيد، حيث تمتاز بذكائها وفضولها، وغالباً ما تقوم بمهاجمة الإنسان والماشية.[١]


أنواع الضباع

هناك عدّة أنواع من الضباع، وهي كالأتي:[٢]

  • الضبع المرقّط: يعتبر الضبع المرقط أكثر الأنواع شيوعاً. يبلغ طوله من 1.2 إلى 1.8 متر، وطوله من مخلبه إلى كتفه فيبلغ من 77 إلى 81 سم، ويتراوح وزنه من 40 إلى 86 كجم، ويختلف عن الأنواع الأخرى بأنّ أوزان الإناث تزيد بنسبة 10% عن أوزان الذكور.
  • الضبع البني: هو ثاني أكثرالأنواع شيوعاً بعد الضباع المرقّطة. يتراوح طوله من 130 إلى 160 سم، ويزن من 34 إلى 72.6 كجم، وتتميز الضباع البنية بشعرها الطويل الأشعث المائل إلى اللون البني الداكن أو الأسود، والذي ينمو على الرقبة بطول 30.5 سم، بينما يقصر على الساقين، والوجه، والأذنين، ويتميز بذيله القصير، وبأرجله الأمامية الأطول والأقوى من الأرجل الخلفية.
  • الضبع المخطط: يبلغ طول الضبع المخطط من 100 إلى 115 سم، ويتراوح طوله من مخلبه إلى كتفه من 66 إلى 75 سم، ويبلغ طول الذيل من 30 إلى 40 سم، ويتراوح وزنه من 26 إلى 41 كجم، له شعر رمادي طويل ولون فمه الأسود، ويتميز بجسمه المخطط بخطوط سوداء على الرأس، والجذع، والساقين.


معلومات عن الضباع

تمتلك الضباع العديد من الحقائق، منها:[٣]
  • تُطلق الضباع صوتاً يشبه الضحك الغريب.
  • تنام الضباع في النهار، وتخرج للبحث عن الغذاء في الليل.


المراجع

  1. Lory Herbison,George W. Frame، "Hyena"، www.britannica.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  2. Alina Bradford (9-6-2016), "Facts About Hyenas"، www.livescience.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.
  3. "Hyena", www.encyclopedia.com, Retrieved 17-7-2018. Edited.