موضوع حول التدخين

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٣ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨

التدخين

يعتبر التدخين المسؤول عن العديد من المشاكل الصحية في جسم الإنسان، وتشمل هذه المشاكل أمراض الرئة، والقلب، والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أن حوالي 87% من وفيات سرطان الرئة سببها التدخين، كما يعتبر الدخان سيئاً أيضاً على الأشخاص الذين يستنشقونه، وقد يعانون من العديد من المشاكل التي يعاني منها المدخنون، كما يعتبر الإقلاع عن التدخين من الحلول التي يمكن أن تقلل من مخاطر المشاكل الصحية.[١]


فوائد الإقلاع عن التدخين

يساعد الإقلاع عن التدخين في تقليل المخاطر الصحية، حيث تقل احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية إلى نصف نسبة غير المدخنين خلال عامين، كما تقل مخاطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والمريء إلى النصف خلال خمس سنوات، وتنخفض خطر الإصابة بأزمة قلبية بمقدار النصف، وبشكل عام عند توقف الشخص عن التدخين ستتحسن حالته الصحية وسيبدأ جسمه في التعافي.[٢]


حقائق عن التدخين

من الحقائق التي يمكن التعرف عليها عن التدخين ما يلي:[٣]

  • حسب منظمة الصحة العالمية WHO يتواجد ما يقارب 1.1 مليار مدخن حول العالم، وفي حال الاستمرار على هذا الحال من المتوقع أن يزداد هذا الرقم إلى 1.6 مليار بحلول عام 2025م.
  • وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يتواجد ما يقارب 37.8 مليون مدخن في الولايات المتحدة، ويموت ما يقارب 480.000 أمريكي كل عام من التدخين.
  • لا يعتبر سرطان الرئة الورم الوحيد الذي يمكن الإصابة به من التدخين، وتشمل الأمراض الأخرى من السرطانات هي سرطان المثانة، والدم، ونخاع العظم، وعنق الرحم، والقولون، والمريء، والكلى، والحنجرة، والكبد، والفم، والبنكرياس، وغيرها الكثير.
  • يعتبر التدخين من الأمور التي تنتشر بين الأشخاص الأكثر فقراً، حيث يعيش ما يقارب 80% من المدخنين في العالم في البلدان منخفضة إلى متوسطة الدخل.
  • تضم الصين ما يقارب 300 مليون مدخن يستهلكون ما يقارب 1.7 تريليون سيجارة في السنة أو حوالي ثلاث ملايين سيجارة في الدقيقة.
  • يتم في جميع أنحاء العالم شراء ما يقارب 10 مليون سيجارة في الدقيقة وبيع ما يقارب 15 مليار سيجارة في اليوم الواحد، ويتم إنتاج ما يزيد عن خمس تريليونات سيجارة واستخدامها كل عام.
  • تحتوي السيجارة التقليدية على ما يقارب ثمانية إلى تسعة مليغرام من النيكوتين.


المراجع

  1. "Smoking", www.medlineplus.gov,6-6-2018، Retrieved 12-7-2018. Edited.
  2. Tom Seymour (27-7-2017), "The reasons why smoking is bad for you"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.
  3. Terry Martin (15-5-2018), "25 Disturbing World Smoking Facts"، www.verywellmind.com, Retrieved 12-7-2018. Edited.