موضوع حول ظاهرة الهجرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٥ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع حول ظاهرة الهجرة

تعريف ظاهرة الهجرة

تشير الهجرة في اللغة إلى الترك والترحال، أما اصطلاحاً فيمكن تعريف ظاهرة الهجرة على أنها ظاهرة اجتماعية تتمثل بترك الموطن الأصلي، والانتقال إلى موطن آخر، ويمكن تعريفها على أنها انتقال البشر من مكان لآخر،[١]، بقصد الاستقرار والمكوث الدائم من قبل الفرد، أو الجماعات، لكن يستثنى منها بعض التحركات؛ كالسياحة،[٢]، ويشار إلى أن الهجرة ظاهرة لا تقتصر ممارستها على الإنسان فقط حيث تقوم بها العديد من الحيوانات والطيور.[١]


النظريات المفسرة لظاهرة الهجرة

تبين النقاط الآتية أبرز النظريات التي حاولت تفسير ظاهرة الهجرة، وإيجاد الدوافع الأساسية الكامنة وراء انتشارها:[٣]

  • النظرية السوسيولوجية: ترتبط الهجرة غير الشرعية على وجه التحديد بالضغوط البيئية والتفكك في قواعد الروابط الاجتماعية والضبط الاجتماعي، بالإضافة إلى اختلال التوازن بين الأهداف والتوازن؛ لتحقيق الأهداف بوسائل مشروعة.
  • نظرية دوام الهجرة: يطلق عليها أيضاً نظرية الشبكات، حيث تفسر استمرار ظاهرة الهجرة من خلال الروابط الاجتماعية بين المهاجرين وغير المهاجرين، وتقديم كل مهاجر فرصاً لأفراد عائلته، أو أقاربه، أو جيرانه؛ لمساعدتهم وتشجيعهم على الهجرة.
  • النظرية الاقتصادية: تفسر هذه النظرية ظاهرة الهجرة من خلال العوامل المرتبطة بالعمل والوظيفة، ويعد أرنست رافينستين صاحب أول نظرية في تفسير الهجرة، ولخّص ذلك في أن الظروف الاقتصادية السيئة، والفقر، والانعدام تدفع الفرد إلى ترك الوطن، والانتقال إلى مناطق أكثر جاذبيةً.
  • نظرية الطرد والجذب: هي أقرب النظريات تفسيراً لواقع الهجرة، حيث حددت أسباب الهجرة الرئيسية وهما: الاتصال، وتعدد العلاقات بين البلاد التي ترسل وتستقبل المهاجرين، ويعد الطرد والجذب متغيرات تساعد في انتقاء جماعات محددة حتى تهاجر من مكان لآخر وفقاً لبوج، وتعد الحروب، والمجاعات، والكوارث الطبيعية، والنمو السكاني السريع، وغيرها من عوامل الطرد القوية.


أنواع الهجرة

تتطرق النقاط الآتية إلى بيان الأنواع الرئيسية للهجرة وفق تصنيفها القائم بناءً على الحدود السياسية:[٤]

  • الهجرة الداخلية: يقصد بالهجرة الداخلية تلك التي تتم داخل الحدود السياسية للدولة؛ كالانتقال بين المناطق الريفية، أو الحضرية في الدولة الواحدة.
  • الهجرة الدولية: تتم هذه الهجرة على نطاق أوسع بحيث يتجاوز المهاجر الحدود السياسية لبلده الأصلي خارجاً إلى بلد أجنبي، وقد تكون الهجرة الدولية بين القارات المختلفة.


المراجع

  1. ^ أ ب حمدي شعبان، "الهجرة غير المشروعة"، صفحة 4، www.policemc.gov.bh، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-16. بتصرّف.
  2. "Human migration", www.britannica.com, Retrieved 2018-11-16. Edited.
  3. ساعد رشيد (2012)، "واقع الهجرة غير الشرعية في الجزائر من منظور الأمن الإنساني"، صفحات 21-26، www.thesis.univ-biskra.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-16. بتصرّف.
  4. "Migration and Its Impact on Cities", page 14, www3.weforum.org,2017-10، Retrieved 2018-11-16. Edited.
371 مشاهدة