موضوع عن الجوال فوائده وأضراره

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٦
موضوع عن الجوال فوائده وأضراره

الجوال

مما لا شكّ فيه أنّ الجوال أصبح من أكثر الأجهزة انتشاراً في العالم، وأصبح جميع الناس بمختلف أعمارهم واهتمامتهم يستخدمونه كغرض أساسي في حياتهم اليوميّة، ولا يستطيعون الاستغناء عنه لإنجاز الأعمال من خلاله، وبالأخصّ في ظل تنافس الشركات المصنعة لها في تقديم أفضل التطبيقات والأشكال، والأنواع، وعلى الرغم من فوائده الكبيرة ذلك إلّا أنّ له أضرار أيضاً مثل الأسعار المرتفعة، وقلة الخصوصيّة، وغيرها مما سنذكره في هذا المقال.


فوائد الجوال

فوائد الجوال كثيرة ولا يمكن إحصاؤها، لكن يمكن حصرها في هذه الأمثلة الأربعة وهي:


التواصل مع الأهل والأصدقاء

من أكثر استخدامات الجوال انتشاراً التواصل مع الأهل والأصدقاء؛ إذ يتيح الجوال التواصل بشكل دائم ومستمر على مدار اليوم، وقصر المسافات، كما يمكن من خلاله مراقبة الأطفال، وطلب المساعدة الفوريّة في حالات الطوارئ.


الاتصال الدائم بالإنترنت

تحتوي جميع الأجهزة الذكية على ميزة استخدام الإنترنت في أيّ وقت أراده المستخدم، إذ يمكن الاستفادة من هذه الخاصية في الكثير من مجالات الحياة اليومية، والعملية، مثل الحصول على أرقام هواتف جميع المحال التجارية، والمطاعم، والاتصال بالأصدقاء، والأهل، وزملاء العمل عن طريق مواقع الاتصال الاجتماعيّ، بالاضافة إلى استخدامه في التسويق.


استخدام التطبيقات

يوفر الجوال الذكيّ الكثير من التطبيقات المفيدة جداً في الحياة العملية، مثل وجود الحاسب الآلي، والمصباح، والكاميرا، وحاسب تحويل العملات، وغيرها الكثير من التطبيقات التي تجعل الحياة اليومية أسهل.


سرعة نقل الأخبار

أصبح الجوال الوسيلة الإعلامية الأولى في العالم لنقل جميع الأخبار والأحداث التي تحدث في العالم، وأصبح جهازاً مهماً في قلب الأحداث، مثل مخاطبة الرئيس لشعبه بواسطة الاتصال المصور لتهدئة ثورته.


أضرار الجوال

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد للجوال إلّا أنّ مضاره أكثر تأثيراً في البشر، ومنها:


إعاقة التواصل البشريّ الحقيقيّ

أصبح الكثيرون منشغلين باستخدام الجوال، والأجهزة الذكية، وأصبح الكثير من الأطفال يعانون من تبعات هذا الجهاز؛ إذ أصبح الأهل مشغولين عنهم بها، وأصبحت الأجهزة الذكية الأخرى هي الصديق والونيس لهم، وصار الكثير من الناس بعيدين عن أيّ تفاعل أو محادثة حقيقية فيما بينهم.


الإصابة بحوادث خطيرة

إنّ حوادث السير والوفاة التي نجمت عن استخدام الجوال أثناء القيادة من أكثر أنواع الحوادث في عصرنا الحاليّ، حتّى أصبح استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة مخالفة يعاقب عليها القانون.


خرق الأمن والخصوصيّة

توجد الكثير من الملفات، والصور، والمعلومات الشخصية لكلّ شخص على جهازه الخاص؛ إذ يمكن للمخترقين سحب أي معلومات يريدونها مثل الصور، أو البيانات الخاصة لحساب البنك، أو الرقم السري لأي من الحسابات المصرفية؛ لذا كثرت عمليات السرقة، وبالأخص سرقة الهوية والحسابات الخاصة، وكثرت أيضاً عمليات الابتزاز مقابل عدم نشر الصور الخاصة.