موضوع عن الحاسب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٢٣ مارس ٢٠١٦
موضوع عن الحاسب

الحاسب

الحاسب أو الحاسوب أو الكمبيوتر جميعها أسماء للجهاز نفسه، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني يتميز بقدرته على استقبال ومعالجة كافة البيانات، بالإضافة إلى تخزينها داخل وسائط خاصة بعمليّة التخزين، وقدرته على تبادل للمعلومات ما بينه وبين الأجهزة الأخرى، وتتميز هذه الأجهزة بإجرائها لأعداد كبيرة من العمليات الحسابية والمنطقية في زمن قياسي، ويتم تشغيل هذا الجهاز من خلال أنظمة تشغيل خاصة بالحاسب الآلي، فعند فقدان هذه الأنظمة يصبح الحاسب بلا قيمة ولا يمكن الاستفادة منه في أي مسألة، ويعد من أهم الأجهزة المستعملة في العديد من مجالات الحياة سواء العلمية أو العملية خاصة مع التطورات الحديثة الحاصلة في هذه الأيام.


أقسام الحاسب

يحتوي جهاز الحاسب الآلي على قسمين رئيسيين وهما:

  • العتاد المستخدم في تشغيل الجهاز، ويتميز العتاد الصلب باحتوائه على خمسة تصنيفات أساسية أهمها الأجهزة الخاصة بالإدخال، والأجهزة الخاصة بالمعالجة، والأجهزة الخاصة بالإخراج، والأجهزة الخاصة بوسائط التخزين، بالإضافة إلى الأجهزة الخاصة بالاتصال.
  • البرمجيات وتتميز بانقسامها إلى قسمين أهمها الأنظمة الخاصة بالتشغيل، والتطبيقات.


مراحل تطور الحاسب

مر الحاسب بالعديد من المراحل المتعلقة بطريقة عمله وحجمه وسرعته، مما أدى إلى وجود العديد من الأنواع المختلفة له بناء على كل هذه الأمور، فكلما تطورت التكنولوجيا والحياة أدى إلى تقدم في مراحل الحاسب، فكانت بدايات الحاسب الآلي تختلف عما هو عليه في هذه الأيام، فكان حجمه بحجم الغرفة الكبيرة عندما اخترع لأول مرة، بالإضافة إلى استهلاكه لكميات كبيرة من الطاقة نظراً لحجمه الكبير، ومع مرور الأيام أخذ حجمه يصغر شيئاً فشيئاً ليصبح بحجم صغير جداً مقارنة عما كان عليه في القدم، بالإضافة إلى مجالات استخدامه المحدودة التي اقتصرت على أمور بسيطة في الحياة، أما فيما بعد أصبح ضرورة ملحة من ضرورات الحياة، وذلك لاستخدامه في كافة مجالات الحياة.


مميزات الحاسب

  • سرعته الهائلة والكبيرة عند معالجته للبيانات وتخزينها واسترجاعها، مما يؤدي إلى توفير الكثير من الوقت والجهد والمال عند القيام بذلك.
  • القدرة العالية على تخزين كميات كبيرة من البيانات والمعلومات داخل مختلف وحدات التخزين، واسترجاعها عند الحاجة لها وفي أي وقت.
  • الدقة المتناهية عند معالجته البيانات والمعلومات المدخلة، مع مراعاة عدم وجود أي أخطاء من قبل المستخدم الذي يدخل هذه البيانات، بالإضافة إلى قدرته على حل الكثير من المشكلات التي تتطلب سرعة عالية كاستعماله في إجراء العلميات الحسابية المستخدمة في البنوك.
  • العمل بطريقة آلية وذلك من خلال عمله بطريقة تلقائية بعد برمجته.
  • قدرته العالية على تحمل ضغط العمل ولساعات طويلة دون الحصول على الراحة.