موضوع عن ترشيد استهلاك الكهرباء

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٢٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٩
موضوع عن ترشيد استهلاك الكهرباء

أهمية الكهرباء

نستخدم الكهرباء في حياتنا اليومية بشكل كبير لدرجة أنّنا نشعر بأن الحياة توقفت عند انقطاعها؛ ففي عصرنا الحالي أصبحت الكهرباء ضرورةً ملحّة، حيث تُعتبر من أهم الأمور التي يجب تواجدها في كُل منزل وكُل مدرسة وشركة، فنحن يومياً نحتاج لها للإنارة ولاستخدام مختلف الأجهزة الكهربائية التي سهّلت علينا الحياة ووفرت علينا الوقت بشكل كبير.


يجب أن تتخذ الدُول بشكلٍ عام إجراءات للفت انتباه المُستهلك لأهميّة الحفاظ على الكهرباء وطُرق ترشيد استهلاكها وذلك من خلال العديد من الخُطوات التي تبدأ من تصرفات كُل فرد. سوف نتطرق للحديث عن كيفية ترشيد الكهرباء وما يُمكن فعله تجاه هذا الأمر خلال هذا المقال.


ترشيد استهلاك الكهرباء

ترشيد استهلاك الكهرباء هو الاستخدام الأفضل والأوفر والأكفأ للطاقة الكهربائية، وهو يتم عن طريق مجموعة من الخطوات والتقنيات التي تؤدي إلى خفض كمية الكهرباء المستهلكة، مع الحصول على المقدار الكافي والضروري من الراحة والرفاهية والحاجة.


أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء

إن ترشيد استهلاك الكهرباء له فوائد كثيرة تعود على الفرد والمجتمع، منها:

  • التقليل من استهلاك مصادر الطاقة الأحفورية وبالتالي المُحافظة على هذه المصادر للأجيال القادمة.
  • تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء.
  • تقليل تلوّث البيئة عن طريق تقليل الانبعاثات الغازية المتكوّنة خلال عمليّة توليد الكهرباء.
  • المساهمة في دعم الصناعات الصديقة للبيئة، والمعدّات والأجهزة الموفرة للطاقة.


خطوات فعالة لترشيد استهلاك الكهرباء

الإنارة

  • الاعتماد على إضاءة النهار الطبيعية، وذلك بفتح الستائر وتصميم نوافذ في مواقع تزيد الإضاءة الداخلة للبيت، وهذا يقلّل قيمة الفاتورة، وكذلك إطالة عمر مصابيح الإضاءة.
  • استخدام المصابيح الموفّرة للكهرباء بدلاً من المصابيح العادية.
  • استخدام الأضواء الموجّهة لمكان العمل أو الجلوس بدلاً من إضاءة جميع المرافق الموجودة في البيت أو الشركة دون التواجد فيها، ولهذا يجب إطفاء المصابيح في الغرف غير المشغولة.


الغسالة الكهربائية

  • يمكن تجميع الملابس وغسلها بحمولة كاملة لتقليل عدد مرات الغسيل.
  • يمكن اختيار دورات غسيل موفرة للكهرباء، عن طريق تقليل درجة حرارة الماء، وتقليل فترات الراحة بين الغسيل والشطف والتنشيف، ويُفضل شراء غسالات قليلة الاستهلاك للكهرباء.


الثلاجة

  • يجب إجارء فحصٍ دوريّ للثلاجة، لأن بعض الأعطال تُسبب زيادةً في استهلاك الكهرباء.
  • عدم تكرار وإطالة مدة فتح باب الثلاجة.


التلفاز والرسيفر

يجب إطفاء هذه الأجهزة بشكل كامل عن طريق سحب السلك من مقبس الكهرباء عند عدم استخدامها.


المكيف

يمكن تقليل استخدام المكيف للكهرباء بلبس ملابس مناسبة للجو الحار والبارد، وإقفال الأبواب والنوافذ في الشتاء والصيف لحصر الدفء أو البرد المطلوب وبالتالي تقليل الجهد الموضوع على جهاز المكيف وتقليل استهلاكه للكهرباء.


إنّ ترشيد استهلاك الكهرباء لا يتوقف عند خروجنا من منازلنا، بل يجب على الموظف أن يحافظ على الطاقة الكهربائية باتباع خطوات بسيطة في مكان عمله، مثل تقليل الإنارة الزائدة عن الحاجة، وتقليل درجة تدفئة أو تبريد المكيف حسب حاجة الجو وغيرها الكثير من الإجراءات المساعدة للحفاظ على هذه النعمة واستدامتها للأجيال اللاحقة.