موضوع عن سلبيات وإيجابيات الإنترنت

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢١ ، ٢٢ مارس ٢٠١٨
موضوع عن سلبيات وإيجابيات الإنترنت

إيجابيات الإنترنت

إنّ لاستخدام الإنترنت مزايا وإيجابيات متعددة، ومن هذه الإيجابيات ما يلي:[١]

  • إمكانية الولوج إلى المعلومات: حيث تتيح خدمة الإنترنت إمكانية الوصول إلى مختلف أنواع المعلومات كالتقارير والبحوث بكافة أنواعها والتعليمات من مختلف أنحاء العالم.
  • الخدمات المالية والمصرفية: بإمكان مستخدمي شبكة الإنترنت إدارة محافظ الأسهم المالية وإجراء الخدمات المصرفية وبشكل فوري، كما يمكنهم دفع الفواتير المُستحقة عليهم من المنزل وبكل أريحية.
  • التواصل: من خلال إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني وإجراء المكالمات الهاتفية مع الأصدقاء وأفراد الأسرة عبر الإنترنت مما يسهم في خفض تكلفة فواتير الهاتف.
  • التعليم: من خلال الحصول على بعض الدروس والشهادات من بعض المؤسسات المعتمدة.
  • التجارة الإلكترونية: حيث يستطيع من يستخدم شبكة الإنترنت الحصول على أسعار جيدة للسلع والتسوق، كما باستطاعتهم إجراء عمليات البيع عبر بعض المواقع المتخصصة كموقع ebay.
  • الأخبار المتنوعة: مثل أخبار الطقس والأخبار العالمية والمحلية وحركة المرور وغيرها.


سلبيات الإنترنت

هناك أيضاً سليبات تنتج عن إستخدامها، ومن هذه السلبيات ما يلي:[٢]

  • عدم الرقابة: إنّ محتويات شبكة الإنترنت والمعلومات الموجودة فيها لا تخضع لأي نوع من الرقابة فهذه الشبكة العالمية لا تتبع أي مؤسسة أو دولة لذلك فإنّ أي شخص قادر على وضع أية معلومات يريدها وبسهولة كبيرة، لذلك نجد في هذه الشبكة المواقع العنصرية مواقع الجنس والعنف وغيرها من المواقع غير المقبولة.
  • العُزلة: إنّ الاستخدام المُسهب لهذه الشبكة وقضاء ساعات طويلة في تصفحها يتسبب في عزل الشخص عن العائلة والأصدقاء، وتؤدي به هذه العُزلة في كثير من الأحيان إلى مشاكل نفسية كالإنطواء على النفس ومشاكل جسدية كمشاكل النظر ومشاكل اجتماعية مثل صعوبة التواصل مع محيط الشخص، لذا يجب على الأهالي أخذ الحيطة والحذر ومراقبة أبنائهم خلال الأوقات التي يقضونها في تصفح الأنترنت.
  • الإدمان: يتولد نتيجة رغبة الشخص الملحّة في تصفح الإنترنت، وهذه الرغبة الموجودة لدى شخص تُعتبر شكل من أشكال الإدمان.
  • حقوق النشر والطباعة: من خلال أخذ المعلومات من شبكة الإنترنت ثمّ استعمالها كأنّها مِلك شخصي، ولا بد من الإشارة إلى أنّ ليس جميع المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت هي بالضرورة معلومات صحيحة، فمنها ما هو خاطئ لذا لا بد من تحري الحقيقة والبحث عن مصدر هذه المعلومات.


تعريف الإنترنت

الإنترنت هو عبارة عن عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر التي تجتمع معاً في شبكة عالمية ذات سرعة هائلة، وتستطيع هذه الأجهزة تبادل البيانات الرقمية فيما بينها، وتتواصل فيما بينها باستخدام لغة مشتركة تُسمى TCP/IP .[٣]


المراجع

  1. Patricia Hill, "The Advantages of Home Internet"، techwalla, Retrieved 23-2-2018. Edited.
  2. د. مؤنس طيبي، "إيجابيات وسلبيات شبكة الإنترنت"، kenanaonline، اطّلع عليه بتاريخ 23-2-2018. بتصرّف.
  3. "What is the internet?", bbc, Retrieved 23-2-2018. Edited.