موضوع عن فصل الربيع وجماله

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٣ ، ١٢ أبريل ٢٠١٦
موضوع عن فصل الربيع وجماله

فصل الربيع

يعتبر فصل الربيع واحداً من أهم فصول السنة الأربعة، وهو الفصل المنتظر من قبل كافة الناس على اختلاف أعمارهم، ذلك أنه يعتبر مبعثاً للتقاؤل، والمتعة، وفرصة لقضاء أجمل الأوقات، والاستمتاع بمباهج الحياة.


يأتي فصل الربيع بعد فصل الشتاء الذي يمتاز ببرودته الشديدة، وبكونه يحمل الأمطار، والثلج، والبرد، والخيرات، ففصل الشتاء يعتبر فصل السكون، وقلة الحركة بالنسبة لكافة الناس. كما ويأتي فصل الربيع أيضاً قبل فصل الصيف الذي يمتاز بحرارته العالية التي قد تصل إلى معدلات غير طبيعية خاصة مع الظروف الجوية الاستثنائية التي تشهدها مختلف بقاع الكرة الأرضية في يومنا هذا.


مميزات فصل الربيع

يمتاز فصل الربيع بجمال الأحوال الجوية التي تترافق معه، فالحرارة تمتاز بالاعتدال في هذا الفصل، وهذا غاية ما يطمح إليه الناس خاصة بعد أن يكونوا قد قضوا فترة طويلة برفقة الأمطار، والرياح، والعواصف الشتوية.


كما ويمتاز فصل الربيع أيضاً بكونه فصلاً تتفتح فيه الأزهار، مما يجعله فصلاً جميلاً، يمكن للإنسان أن يستمتع فيه بالطبيعة المميزة، والتي لا تتوفر في كافة أوقات العالم.


فصل الربيع حول العالم

لطالما حظي فصل الربيع بمكانة مميزة ومرموقة من كافة الأمم حول العالم، وعلى مر الأزمان والعصور، ومن أبرز مظاهر الاحتفاء بهذا الفصل المميز، ارتباط العديد من الأعياد والمناسبات به، بالإضافة إلى تعطيل الحياة العامة فترة من الزمن للترحيب بقدوم الزائر المنتظر في عدد من دول العالم في عصرنا الحالي.


يترافق الاحتفال بالربيع في عدد من بقاع العالم بالاحتفال بيوم العمال العالمي، حيث تتلاقى هاتان المناسبتان في الأول من شهر مايو من كل عام، كما ويترافق فصل الربيع أيضاً مع مناسبة دينية مسيحية هامة لكل المسيحيين حول العالم وهي مناسبة عيد الفصح؛ وهو العيد الذي يحتفل فيه بقيامة السيد المسيح بعد أن صلب بثلاثة أيام.


أما لدى الفرس القدماء، فقد كان اليوم الأول من أيام فصل الربيع هو اليوم الأول من أيام العام الجديد، وهو ما يعرف باسم النيروز كما يسمى في التقويم الفارسي. هذا ويحتفل في عصرنا الحالي بهذا اليوم في العديد من المناطق الآسيوية من بينها: إيران، وأفغانستان، وأذربيجان، وطاجيكستان، إلى جانب الأكراد في كل من العراق، وسوريا.


الصينيون لديهم احتفالهم الخاص بالربيع أيضاً، حيث يعتبر عيد الربيع في الصين واحداً من أهم الأعياد المتوارثة لدى هذا الشعب، إذ يبدأ الاحتفال بهذا العيد في أول أيام التقويم الصيني ويستمر لمدة خمسة عشر يوماً، ويسمى هذا المهرجان بمهرجان الفوانيس. وأخيراً يحتفل الهندوس بقدوم فصل الربيع من خلال ما يعرف بمهرجان الألوان، والذي يضفي نوعاً من الأجواء المميزة على هذا الشعب.