موضوع عن فضل العلم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٦ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
موضوع عن فضل العلم

فضل العلم

العلم هو المعرفة المستندة على الحقائق العلميّة، وهوالملاحظة المنظّمة للظروف الطبيعيّة وعليه تستند القوانين والمبادىْ، وبه تتحرّر العقول من القيود والأوهام، ويبرمج العلم في شتّى مناحي الحياة وتتعدّد مجالاته، وما يزال الإنسان يسعى لاستثمار العلم وتطويره، لكي يلبّي احتياجاته، فكلما تتطور العلم تغيرت الأجيال للأفضل، وزداد الوعي وارتقى مستوى المعيشة فخلق الله تعالى الإنسان مزود بحواس العلم وهي السمع والبصر والعقل، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم العلم فرض على كل مسلم ومسلمة، فالعلم يحتاج إلى صبرومشقة ومجاهدة نفس.[١]


أهمية العلم في الإسلام

فرض الإسلام العلم وكانت أول أيات القران الكريم (اقرأ)، ويدعو الى طلب العلم في جميع المجالات غير مقتصراً على الأحكام الشرعيّة، لأنّ الله تعالى خلق الإنسان ليكون خليفةً في الأرض، وبين فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب لما للعلماء من أهميّة في الإسلام ومنزلة يتميزون بها عن سائر البشر.[٢]


فضل العلم

يمكن تلخيص فضائل العلم في النقاط التالية:[٣]

  • كل الأعمال في الحياة تحتاج الى علم، فالعلم بالشيء هو الأساس لكي ينجح، وإن رجح الجهل بالشيء غُلب ولا يؤدّي إلّا للفشل.
  • الإنسان المتعلم هو الانسان الواعي، الذي يحيى لتحقيق هدف أساسي، فتتغير نظرته للحياة ويستطيع أن يتأقلم فيها، ويسدد خطاه وتعامله مع الآخرين، فو منفتح على الحياة وخلوق وغير معقد.
  • العلم الصحيح يأخذنا إلى النصرومن الخير أن تنتصر على عدوك، فلا نصر بدون علم؛ فقد وصل أعدائنا إلى اختراعات في كل المجالات ساعدتْهم في التغلب علينا، فالعلم الدنيوي أوصلهم إلى النصر.
  • العلم يحصِّن الدين من الغرباء عنه، الساعين لطمس هويته ومعالمة، مفضلين عليه ما خطته أيديهم، فهو السلاح القوي الذي يجب أن نتمسك به لحفاظ على عروبتنا.
  • ساهم العلم في تطوير مجالات الحياة المختلفة وأهمّها: الطب، ممّا ساهم على تحسين العلاج والتقليل من عدد الوفيات.
  • اختصار المسافات نتيجة تطويرالعلم لوسائل الاتّصال بين الشعوب المختلفة.
  • العلم يرفع صاحبه، لمَّا يلبس الشخص لباسَ أهل العلم، ويطلبه كل الناس فإنّ يشعر بالعزة ويتحسّن المستوى الاجتماعيّ والاقتصاديّ له.
  • أجلُّ العلوم ما قرَّبك من الله وما أعانك على الوصول إلى رضاه، فمن الحقائق العلمية تعلم بأن الكون له خالق وأن الآخرة وعد حق.
  • العلم شموخ للحضارات حاضرها وماضيها، من خلال إنجاز الدول في تطور العلم والتكنولوجيا تكون قد خطت تاريخاً عريقاً، وبنت جيلاً قوياً مستند على حقائق راسخة، وتغيّر مستواه الاقتصاديّ بين الشعوب.


المراجع

  1. "science", collinsdictionary.com, Retrieved 2018-8-6. Edited.
  2. محمد بن عمر بازمول , مكانة العلم والعلماء , Page 4-5. Edited.
  3. " Benefits of science", undsci.berkeley.edu, Retrieved 2018-8-6. Edited.