موضوع عن كيفية المحافظة على الصحة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٨ سبتمبر ٢٠١٦
موضوع عن كيفية المحافظة على الصحة

الصحة

تعرّف الصحة على أنّها حالة اكتمال سلامة الإنسان من ناحيةٍ جسديةٍ، وفكريةٍ، وعقليةٍ، واجتماعيةٍ حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، كما أنها تعرّف على أنّها الحالة المتوازنة للكائن الحيّ، بحيث يتمتع بتوافقٍ وتكاملٍ في وظائفه الحيوية من أجل الحفاظ على حياته ونموه الطبيعي، ومن المعروف بأنّ الصحة هي أغلى ما يمكله الإنسان، لذا وجب عليه الحفاظ عليها بكلّ الوسائل والسبل الممكنة، وفي هذا المقال سنذكر كيفية المحافظة على الصحة.


كيفية المحافظة على الصحة

  • التفكير بإيجابيةٍ في كافة شؤون الحياة بعيداً عن السلبية والأفكار التي تسبّب العناء والشقاء للإنسان، كما يجب على الإنسان تجنب كلّ الأمور التي تزعجه، بحيث يشمل ذلك نشرات الأخبار التي تحتوي على الأخبار السلبية، كذلك الأصدقاء المحبطين الذين لا يرون في الحياة إلّا الجانب المظلم، فقد ثبت علمياً أنّ الأفكار والمشاعر السلبية تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على الجسم، فتسبّب إضعافه، وتقلل قدرته على مقاومة الأمراض.
  • المحافظة على قدرٍ عالٍ من النشاط، والحركة، والحيوية يومياً، حيث أثبتت إحدى الدراسات أنّ الجلوس لوقتٍ طويل دون أيّ حراك يزيد خطر الوفاة، لذلك ينصح الأخصائيون بأخذ فترة استراحة كلّ 45 دقيقةً على الأقلّ عن طريق المشي أو القيام بأيّ حركةٍ من شأنها تنشيط الدورة الدموية، مع ضرورة الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظمٍ لمرتين في الأسبوع على الأقلّ.
  • شرب كميةٍ كافيةٍ من الماء يومياً بكمية لا تقل عن ثمانية أكواب، لأنّ الماء يشكّل ما نسبته 50% على الأقلّ من جسم الإنسان، وبالتالي فإنّ الجسم بحاجةٍ إلى هذا العنصر الحيويّ للقيام بكافّة نشاطاته الجسدية والعقلية بكفاءة، كما يجب على الإنسان أن يحرص على تناول الأطعمة الغنية بالمياه والتي توفر حاجته اليومية.
  • أخذ حمامٍ باردٍ يومياً بحيث لا تتجاوز مدته الخمس دقائق، والسبب في أهمية هذا الحمام تعود إلى قدرته على تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلى مساعدة الجسم على إفراز مواد مضادةٍ للأكسدة، والتي تعتبر ضروريةٌ لحماية الجسم من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى قدرته العالية على تحسين المزاج.
  • المداومة على تمارين اليوغا والتأمل التي تقوي مناعة الجسم وتزيد قدرته على محاربة المايكروبات، والفايروسات والبكتيريا، كما أنّ هذه العادة تحمي الجسم من أمراض القلب والبدانة، وكذلك تقليل احتمالية الإصابة بأمراض السرطان، وهشاشة العظام.
  • اتباع نظامٍ غذائيٍّ صحيّ غني العناصر الهامة للجسم، مع ضرورة الإكثار من الفواكه، والخضار، والحبوب الكاملة، والتقليل قدر الإمكان من الوجبات السريعة والحلويات التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السكريات بالإضافة إلى المشروبات الغازية.
  • الإكثار من تناول الثوم واللبن، فمن المعروف بأنّ للثوم قدرةٌ على تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتخفيض معدلات الكولسترول، بالإضافة إلى أنّه عنصرٌ مضادٌ للأكسدة، كما أنّ اللبن يحتوي على بكتيريا نافعة تزيد مناعة الجسم، وتقلّل ضغط الدم.
  • توطيد العلاقات الاجتماعية، وبناء الصداقات.