موضوع عن مدينة طبريا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٦
موضوع عن مدينة طبريا

مدينة طبريا

هي إحدى المدن الفلسطينيّة المحتلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، تأسست في العام عشرين للميلاد من قبل الإمبراطور الروماني هيرودس، وتتبع إدارياً إلى منطقة لواء الشمال، وتبلغ مساحة أراضيها 3.861 ميل2، وتبعد عن مدينة القدس العاصمة مسافة 198 كيلومتراً في جهة الشمال، وتبعد عن مدينة اللد مسافة 141 كيلومتراً، وعن مدينة عكا مسافة 86 كيلومتراً.


الجغرافيّة

تقع جغرافياً في الجهة الشماليّة الشرقيّة من فلسطين في منطقة الجليل الشرقي، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من بحيرة طبريا، وتقع فلكياً على خط طول 35.56889 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 32.79639 درجة شمال خط الاستواء.


التاريخ

فتحها المسلمون في العام 13هـ/ 634م بقيادة شرحبيل بن حسنة، وبذلك الوقت أصبحت المدينة عاصمة لجند الأردن، ثم احتُلّت على يد تنكرد بأمر من غودفري أثناء الحملات الصليبيّة، وفي العام 583هـ/ 1187م استردها صلاح الدين الأيوبي بعد الانتصار في معركة حطين على الصليبيين، وفي العام 1240م تمكن الصلبيون من فرض سيطرتهم عليها مرة أخرى بعد أن سلمها والي دمشق الملك الصالح إسماعيل لهم مقابل وقوفهم معه ضد الصالح أيوب ملك مصر، والناصر داوود ملك الأردن.


تمكن المسلمون مرة أخرى من استرجاع المدينة في العام 1247م، لكنها كانت قد فقدت الكثير من أهميتها ومبانيها بسبب التدمير الكبير الذي وقع فيها بفعل الغزوات المغوليّة والصليبيّة، وفي العام 1517م سيطر العثمانيون على المدينة، وكانت مركزاً لقضاء طبريا، وفي العام 1730 سيطر عليها والي صيدا ظاهر العمر وخضعت لحكمه، وفي العام 1799 احتلها الفرنسي نابليون بونابرت أثناء حملته على بلاد مصر والشام، وبعد ذلك دخلت تحت الحكم المصري، وفي بداية العام 1837م تعرّضت إلى زلزال كبير مدمر.


معالم

تحتوي المدينة على عدة معالم أثريّة وسياحيّة وتاريخيّة مثل:

  • مبنى السرايا العثماني الواقع في وسط المدينة.
  • الجامع الكبير المعروف باسم الجامع الزيداني، ويقع في جهة حي الشمال من المدينة، وشيد في القرن الثامن عشر للميلاد على يد ظاهر العمر الزيداني.
  • جامع الجسر الذي يقع في الحارة الغربيّة الواقعة على ساحل بحيرة طبريا.
  • أسوار المدينة القديمة.
  • الحمامات الدافئة المتميزة بمياهها المعدنيّة.


بحيرة طبريا

تقع جغرافياً في بين منطقة الجولان، ومنطقة الجليل، وتحديداً في الجهة الشماليّة من مسار نهر الأردن، وتبلغ مساحتها 166 كم2، ويبلغ طولها 12 كيلومتراً، ويبلغ عرضها 13 كيلومتراً، ويبلغ طول سواحلها 53 كيلومتراً، ويبلغ أقصى عمق فيها 46 متراً، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قائد جيش روماني اسمه طيباريوس.