موضوع عن وسائل الإعلام

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع عن وسائل الإعلام

تعريف وسائل الإعلام

يشير الإعلام لغةً إلى الإخبار، والأنباء، أما مصطلح وسائل الإعلام يشير إلى جميع الأدوات المختلفة المستخدمة في صناعة الإعلام، وتوصيل المعلومات للناس؛ كالصحف الورقية، والحاسبات الآلية، والأقمار الاصطناعية، والتلفاز، وغيرها الكثير، حيث تقسم هذه الوسائل إلى وسائل مقروءة، ومسموعة، ومرئية.[١]


وظائف وسائل الإعلام

تتطرق النقاط الآتية لذكر أهم الوظائف التي تؤديها وسائل الإعلام:[٢]

  • التوجيه: تؤدي وسائل الإعلام، وجميع المؤسسات الأسرية، والعائلية، والدينية، والاجتماعية، والاقتصادية دوراً أساسياً في توجيه أفراد المجتمع إلى تبني مسارات فكرية معينة، واتخاذ مواقف خاصة بهم.
  • الترفيه: أحد أبرز وظائف وسائل الإعلام هي تسلية الجمهور وملء وقت الفراغ بما هو ممتع ومبهج.
  • الدعاية و الإعلان: كثيراً ما تسوق وتروج وسائل الإعلام للبضائع الجديدة، والخدمات المختلفة التي تهم المواطنين، ناهيك عن الإعلان عن الصفقات التجارية المختلفة؛ كالمناقصات، وغيرها.
  • التثقيف ونشر الوعي: تضخ وسائل الإعلام كماً من الأفكار، والمعلومات، والآراء إلى المجتمع، وسواءً حدث ذلك بصورة عفوية، أم بصورة ممنهجة ومخطط لها مسبقاً تؤثر هذه المعلومات على الأفراد، وتزيد معارفهم وثقافتهم.


أنواع وسائل الإعلام

يوجد لكل عرض إعلامي وسيلة مناسبة تحقق له أكبر قوة تأثيرية، وأعلى صدى تفاعلي، وتبين النقاط الآتية بعضاً من أبرز هذه الوسائل:[٣]

  • الصحف: تكمن قوة الصحف كوسيلة إعلامية بما تحظى به من موثوقية، ومصداقية، ومرونة، وسرعة في نشر المعلومات، ولكنها تعاني من قصر عمر المحتوى الإعلامي، وانخفاض جودة الإعلان، وضعف مستوى العرض من ناحية فنية.
  • التلفاز: يعد وسيلةً تجري عملية التواصل من خلال النقل المباشر للمعلومات بالصوت والصورة، إلا أن الأمر يتطلب المشاهدة المستمرة للبقاء في صورة الأحداث.
  • الراديو: هي وسيلة سمعية تمتاز بالمرونة العالية، وتغطية جغرافية كبيرة، ولا يشترط المكوث في مكان ما للاستماع لما يبثه من أخبار.
  • الإنترنت: يتميز الإنترنت باستخدام تقنيات عالية الجودة تحقق له مثالية في العرض.


المراجع

  1. تيتي حنان (2014)، "دور وسائل الإعلام في تفعيل قيم المواطنة لدى الرأي العام "صفحة 24، 23www.dspace.univ-biskra.dz:8080، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-27. بتصرّف.
  2. بن الدين عبد السميع، راشد حليمة السعدية، غربال سميحة، وأخرون (2014)، "دور وسائل الإعلام في ترقية المجتمع "، صفحات 25-26، www.univ-tebessa.dz، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-27. بتصرّف.
  3. رضا صاحب أبو أحمد ، " تأثير وسائل الإعلام في قرارات المستثمر"، صفحة 7 و8، www.uokufa.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-27. بتصرّف.