موضوع للبحث العلمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣١ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
موضوع للبحث العلمي

البحث العلمي

البحث العلمي هو اختيار عنوان معيّن في أحد مجالات العلوم، كالفيزياء، أو الكيمياء، أو الرياضيات، وغيرها وعمل بحث عنه، إمّا أن يعالج البحث العنوان ويشرح عنه ويقدّم توضيحاً مفصّلاً لمواضيعه، أو ذكر موضوع جديد وفكرة جديدة خاصّة بأحد المجالات العلمية، وللبحث العلمي فوائد كثيرة جداً حيث سهّل العديد من المواضيع المعقّدة، وسهّل سير الحياة من خلال ابتكاره أدوات وطرق سهلة لحل المشاكل التي يعاني منها أغلب الناس. [١]


اختيار موضوع للبحث العلمي

عند الرغبة في اختيار مكان للبحث العلمي، يجب اختياره ضمن عدّة عوامل، ومنها ما يلي:[٢]

  • اختيار العنوان ضمن التخصص الدراسي للباحث؛ فالبحث العلمي يحتاج إلى معلومات كثيرة ويجب أن يمتلك الباحث أقصى حد من المعلومات والمعرفة حول الموضوع، فاختيار البحث ضمن التخصص الدراسي للباحث يعطيه فرصه أكبر لإنجاز بحث أفضل وأدق.*الدعم المادي والمعنوي، فيجب وجود أشخاص يدعمون الباحث مادياً ويتكفّلون بالتكلفة النهائية للبحث للاستفادة من معطياته، ويدعمونه معنوياً لدفع الباحث للأمام ونصحه وتقديم له المساعدة الكاملة.
  • أهمية البحث للعالم، فيجب أن يكون البحث مهماً ويعطي حلولاً للمشاكل التي يعاني منها العالم، ولكن ليس إجبارياً فيمكن إنشاء بحث علمي نظري لتقديم معلومات إضافية للناس.

موضوع البحث العلمي

هناك الملايين من المواضيع العلمية التي يمكن مناقشتها، وإنشاء بحث علمي خاص بها، وما يلي أحد هذه المواضيع، ويعد موضوعاً مهماً وهادفاً ويخدم العالم، كما يقدّم حلولاً لأكبر مشكلة تواجه البشرية ألا وهي الوقود:[٣]

  • الطاقة البديلة alternative energy: يعلم الجميع أن الاعتماد الرئيسي العالمي للطاقة على الوقود الأحفوري، وهو النفط ومشتقاته، والغاز الطبيعي، والفحم الحجري، حيث تستخدم هذه المكونات في إنتاج كمية الطاقة التي يحتاجها العالم، فجميع الآلات والأدوات الموجودة حالياً تحتاج إلى الطاقة لتشغيلها، والوقود الأحفوري كان يخدم هذه الاحتياجات ولكن قد شارفت كميات الوقود الأحفوري على الانتهاء، وأيضاً سبب استخدام الوقود الأحفوري العديد من المشاكل للبيئة والأرض كالتلّوث وغيرها من المشاكل التي من الممكن أن تؤدي إلى تهديد خطر استمرار الحياة على كوكب الأرض؛ لذلك لا بد من البحث عن مصادر بديلة لإنتاج الطاقة، ومنها إنتاج الطاقة باستخدام المصادر المتجددة كالشمس، والرياح، والأمواج، والحركة، وغيرها من المصادر المتواجدة بشكل طبيعي ولا تحتاج إلى تكلفة إضافية.
  • بدأ العلم الحديث في البحث وتقديم العديد من الآلات الحديثة البسيطة التي تقدّم الطاقة، وقد نفّذت العديد من هذه الأبحاث، ولكن لا زال مجال البحث مفتوحاً لإنتاج المزيد من الحلول والمصادر لإنتاج الطاقة.

المراجع

.
  1. Stephen Fiedler ( January 7, 2014), "3 Important Things to Consider When Selecting Your Research Topic"، scitechconnect, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  2. Uri Alon ( 24 September 2009), "How To Choose a Good Scientific Problem"، sciencedirect, Retrieved 22-6-2018. Edited.
  3. "Selecting a Research Topic: Overview", libguides. Edited.