نصائح قبل الزواج

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
نصائح قبل الزواج

الحياة الزوجية

تختلف الحياة الزوجية عن الحياة ما قبل الزواج لكلا الطرفين، ولعيش حياة زوجية سعيدة ومستقرة يجب المحافظة على بعض الأمور المهمة بين الزوجين، كما يجب أن يعرف كلّ طرف منهما حقوقه وواجباته تجاه الطرف الآخر، وذلك لتستمر العلاقة بينهما بشكل صحيح وسليم، حيث يجب أن يكون كلا الزوجين على استعداد لبذل الجهد من أجل الطرف الآخر، حيث يساعد ذلك على تخطي جميع العقبات والتحديات التي قد تواجههما، والحصول على حياة زوجية سعيدة ومستقرة.[١]


نصائح قبل الزواج

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب على الشريكين معرفتها والاتفاق عليها قبل الزواج، حيث يجب أن تبنى العلاقة الزوجية على أسس ومبادئ مهمة، ومنها ما يأتي:[١]

  • الاحترام المتبادل: للحصول على حياة صحية وزواج سعيد يجب احترام كلا الزوجين بعضهما البعض، والأخذ بعين الاعتبار مشاعر كلا الطرفين وتجنب عمل ما يزعج كلاهما، بالإضافة إلى أخذ رأي بعضهما البعض في القرارات والأمور التي تجري، وأن لا يقوم أحدهما بأخذ القرار وحده، كما يجب أن يراعي كلّ منهما الآخر وأن يتعامل معه بلطف ومحبة.
  • الاستماع لبعضهما: يعتبر الاستماع المتبادل من أفضل الطرق التي يمكن للأزواج من خلالها فهم بعضهما البعض، ويكون ذلك من خلال الإنصات لبعضهما، وعدم الانشغال بأمور أخرى، مثل: الهاتف، أو التلفاز، ومراعاة مشاعر بعضهما البعض.
  • الحفاظ على التواصل المستمر: إنّ الحديث اللطيف والتواصل المستمر من الأمور المهمة التي يجب أن تكون موجودة في العلاقة، كما يجب تجنّب الكلمات القاسية التي تسعى لإيذاء الشريك، والحفاظ على التواصل الفعّال والتحدث والتوصل لأمور يتفقان على فعلها لحياتهما المستقبلية.
  • الحفاظ على الثقة: يجب على الزوجين عدم كسر ثقة أحدهما بالآخرعند أول عقبة تواجههما، والحرص على تجنب إفشاء أسرار بعضهما البعض للآخرين، كما أنّ احترام الخصوصية وعدم التجسس على الأمور الشخصية الخاصة كالهاتف والبريد الإلكتروني من الأمور الجيدة لحياة زوجية سعيدة.
  • قول الكلمات المحببة: إنّ قول كلمات محببة ولطيفة، مثل كلمة أحبك بين الحين والآخر، وإثبات ذلك بالأفعال من الأمورالجيدة في العلاقة لتجعلها ناجحة وسعيدة.
  • تخصيص الوقت لبعضهما: مع كثرة الالتزامات قد ينسى بعض الأزواج تخصيص وقت لشريك حياته، لذلك فإنّ القيام بالتنزه أو قضاء وقت معاً في أحد المطاعم قد يكون من الأمور اللطيفة التي تجعل الحياة الزوجية أفضل.
  • تخصيص الوقت للقيام بأمور خاصة: إنّ تخصيص كل من الزوجين الوقت الكافي للقيام ببعض الأمور التي يبحها وحده، كفيل للحفاظ على الاستقلالية وترك مساحة للذات، وذلك من أجل حياة زوجية سعيدة ومريحة.
  • تقديم الدعم في الأوقات الصعبة: يجب أن يقوم كلا الزوجين بدعم بعضهما البعض في الأوقات الصعبة، والمحافظة على الرومانسية بينهما.


أمور يجب معرفتها للمقبلين على الزواج

هناك مجموعة من الأمور التي يجب على المقلبين على الزواج معرفتها، ومنها ما يأتي:[٢]

  • التأقلم مع الحياة الجديدة: يجب على كلّ من الزوجين التأقلم مع الحياة الجديدة التي سيمتلكها بعد الزواج.
  • معرفة التصرف مع الضغوطات والإجهاد: يجب على الزوجين تعلم التصرف مع تقلبات الحياة والضغوطات التي قد تواجه الفرد في حياته الجديدة، من حزن وعقبات ومعرفة كيف يتعامل معها ومحاولة التخفيف عن شريكه.
  • القدرة على التغيير: لا يجب على المرء السماح للآخرين بتغيير قيمه وآرائه، ولكن في الحياة الزوجية يجب على كل من الزوجين تقديم بعض التنازلات والتغيير من أجل استمرارية الحياة.
  • مشاركة كلّ شيء مع بعضهما: تقوم العلاقة الزوجية على المشاركة، لذا يجب على كلّ من الزوجين مشاركة كلّ شيء مع الطرف الآخر، ممّا يساعدهما على اكتشاف شخصية بعضهما البعض.
  • كيفية التعامل مع الخلافات: إنّ معرفة كيفية التعامل مع الخلافات والمشاكل شيء مهم جداً للمحافظة على العلاقة، ومعرفة كيفية التوصل لحلول واتفاق يرضي الطرفين من خلال النقاش والحوار أو تضحية أحد الطرفين والتنازل عن العناد والأنانية.[٣]
  • معرفة كيفية تقسيم الأعمال المنزلية: يترتب على الأزواج مجموعة من الواجبات والمسؤوليات التي يجب عليهما التعاون لإنجازها، ومن الجيد القيام بتقسيم العمل بينهما بما يتناسب مع قدرتهما ووقتهما.[٣]


نصائح للرجل المقبل على الزواج

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن تقديمها للرجل المقبل على الزواج، ومنها ما يأتي:[٤][٥]

  • يجب على الزوج قضاء وقت مع زوجته وتخصيص وقت كبير لها، مع الاحتفاظ بوقت لنفسه للخروج مع أصدقائه بين الحين والآخر.
  • عدم الإساءة للزوجة واحترامها، فيمكن أن يحدث بعض الخلافات في العلاقة الزوجية ولكن يجب أن لا تؤثر هذه الخلافات على احترام الزوج لزوجته.
  • مساعدة الزوجة، حيث يجب على الزوج معرفة القليل من الأمور عن الأعمال المنزلية لمساعدة زوجته، فمن الممكن أن تتعرض الزوجة لبعض الظروف، مثل: الحمل، أو ضغط العمل، أو المرض، حيث يجب على الزوج تقديم المساعدة في مثل هذه الظروف.
  • المحافظة على علاقة جيدة مع عائلة الزوجة، حيث إن تقرب الزوج من عائلة زوجته سيجعل العلاقة بين الزوجين أقوى.
  • التكيف مع الحياة الجديدة وتحمل المسؤولية، يجب على الزوج أن يودع حياة العزوبية ويتحمل مسؤولياته الجديدة، وأن يجعل الأسرة من أهم أولوياته.


نصائح للمرأة المقبلة على الزواج

هناك مجموعة من النصائح التي يمكن للمرأة أخذها بعين الاعتبار قبل الزواج، ومنها ما يأتي:[٦][٧]

  • يجب على المرأة عند اختيار الزوج أن تختار الزوج الذي يمتلك أخلاقاً عالية ويحترمها ويقدرها دون الالتفات لأيّ جوانب أخرى، إذ يجب على المرأة معرفة أنّ شخصية الرجل وأسلوبه واحترامه لها أهم بكثير من أيّ شيءٍ آخر.
  • الثقة بالنفس، يجب على المرأة أن تحب نفسها وتتقبل شخصيتها بإيجابياتها وعيوبها، فالمرأة التي تمتلك ثقة بنفسها ومظهرها سيحبها زوجها بشكل تلقائي.
  • تقديم الدعم للزوج، من خلال الوقوف إلى جانبه لتحقيق طموحاته وأحلامه، دون أن تملي عليه ما يفعله.
  • المحافظة على الشغف، فقد تمر العلاقة بإرهاق وتعب ولكن يجب الحفاظ على الرومانسية والشغف وبذل الجهد في ذلك حتّى ينعم الزوجان بعلاقة زوجية سعيدة.
  • التصرف بواقعية، وعدم توقع حياة زوجية خيالية، إذ يجب على المرأة معرفة أنّ الحياة الزوجية تختلف عن القصص الخيالية وغير الواقعية، وذلك حتّى لا تشعر بالإحباط والخذلان وتصبح حياتها غير سعيدة فالحياة الزوجية لا تشبه المسلسلات ويجب عليها أن تعي ذلك.


المراجع

  1. ^ أ ب Allen Wagner (21-1-2020), "How to Live a Happy Married Life"، www.wikihow.com, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  2. CAROLYN STEBER (21-6-2016), "11 Tips Anyone Who Wants To Get Married Eventually Should Know"، www.bustle.com, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Andrea Bonior (24-5-2017), "18 Questions to Ask Before Getting Married"، www.psychologytoday.com, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  4. Tom Meitner, "Some Growing Up to Do: 16 Things for Men to Do Before Marriage"، www.lifehack.org, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  5. AISHANI LAHA (12-7-2015), "10 Vital Things Every Man MUST Know Before Entering Wedlock"، www.newlovetimes.com, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  6. "What every woman should know before she gets married", www.sunnewsonline.com,27-8-2017، Retrieved 30-4-2020. Edited.
  7. Delano Squires , "5 Things Every Woman Should Know Before She Gets Married"، blackandmarriedwithkids.com, Retrieved 30-4-2020. Edited.