نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع

الحمل

من المعروف أنّ المرأة تمرّ بمشاقّ ومتاعب عدّة خلال فترة الحمل، ويجب عليها أن تعتني بنفسها وبحملها جيداً، وخاصّة خلال آخر شهرين من الحمل، وهما الشهر الثامن والشهر التاسع، فهذه الأشهر تمثل نهاية رحلة الحمل، وتتطلّب من الأم القدرة على تحمل المزيد من الأعباء الجديدة، ففي خلال هذه الفترة يكون نموّ الجنين وتطوّره قد اكتمل تقريباً، وحتماً يكون قد بدأ بتشكيل وضعيته لاجتياز مرحلة الولادة بسلام، الأمر الذي يسبب للأم الحامل عدّة أعراض، ولكي تجتاز الحامل الأشهر الأخيرة من الحمل بسلام يجب عليها اتباع النصائح التي سنذكرها لها في هذا المقال.


نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع من الحمل

  • تجنّبي تناول الملح بكميات كبيرة خلال هذه الأشهر، وذلك لتجنّب الإصابة بتسمم الحمل، والذي يُحدِث ارتفاعاً في ضغط الدم لديكِ، وعليكِ بمتابعة كافة التحاليل الطبية اللازمة لأيّ حامل، ومن ضمنها : فحص نسبة السكر في الدم، وفحص نسبة البروتين في البول، وتعتبر هذه الفحوصات من أكثر الفحوصات شيوعاً للكشف عن الأمراض التي قد تحدث مع الحامل خلال هذه الفترة.
  • أكثري من شرب الماء والسوائل في الأشهر الأخيرة من حملكِ، وقللي من تناول الكافيين، وذلك لتقليل احتباس السوائل في الجسم، ومن مضار الكافين أنّه يسبّب إثارة وحساسية لمعدة الحامل.
  • اتبعي نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناًواحرصي على تناول الفواكه والخضروات، والألبان، والأطعمة التي تحتوي على ألياف، وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة، وتجنّبي تناول الأطعمة الدسمة، وذلك لتجنّب الإصابة بعسر الهضم، ولتجنّب زيادة الوزن بشكل مفرط.
  • احرصي على إدخال عنصر الأوميجا 3 في طعامكِ يومياً، وتعتبر الأوميجا 3 من أهم الدهون الصحية التي يمكن الحصول عليها من الأسماك الأسطوانية، كسمك السلمو والسردين، وهناك أيضاً مصادر أخرى للأوميجا 3، كزيت بذور الكتان والمكسّرات، وتناول الأوميجا 3 مهم جداً في الشهر الثامن والحامل، حيث تسهم في نمو دماغ المولود بشكل صحي.
  • تجنّبي ارتداء الملابس الضيقة في هذه الأشهر، واحرصي على ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة، حيث إنّ وزن الجنين يكون كبيراً في الأشهر الأخيرة، نتيجة اكتمال نموه، وعند ارتداء الملابس الضيقة ستشعرين بضيق في التنفّس وانزعاج، وتجنّبي أيضاً ارتداء الاحذية ذات الكعب العالي، والتي تسبب لكِ المعاناة من آلام القدمين والظهر.
  • أكثري من رياضة المشي خلال هذه الأشهر، حيث أثبتت الدراسات العلمية أنّ رياضة المشي تساعد على تخفيف آلام الولادة بشكل كبير.


عليك البدء بتجهيز حقيبة المشفى الخاصة بكِ خلال هذه الفترة، ويجب أن تضعي في هذه الحقيبة كلّ ما يلزمكِ من ملابس وأغراض لإقامتك في المشفى في فترة الولادة، بالإضافة إلى وضع ملابس الطفل وحفاظاته، وما يحتاجه من أغطية لتدفئته، وهذه الخطوة تفيدكِ في حال حدثت معكِ ولادة مبكرة لا سمح الله.