نصائح لوقف تساقط الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٨ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٧
نصائح لوقف تساقط الشعر

تساقط الشعر

يتساقط الشعر طبيعياً بنسبة خمسين إلى مئة شعرة باليوم وأي نسبة أكثر من هذه تعد غير طبيعية حسبما صرح به خبراء الشعر، وتختلف الأسباب من شخص إلى آخر، ولحسن الحظ يمكن السيطرة عليها بطرق طبيعية دون خطر الإصابة بالأعراض الجانبية الناتجة عن العلاجات الكيميائية، وقد خصصنا هذا المقال لذكر بعض من هذه الطرق.[١]


نصائح لوقف تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة شائعة بين الناس، ويمكن السيطرة عليها بالقيام بإجراءات روتينية معينة للعناية بالشعر، من أهمها:[٢]

  • تدليك فروة الرأس والشعر من جذوره حتى أطرافه بزيت جوز الهند، حيث يعد زيت جوز الهند من أهم المواد الطبيعية المستخدمة للعناية بالشعر ويساعد على تعزيز نموه، وذلك بالفضل للمادة المرطبة بداخله والتي تحمي الشعر من أي أمر قد يتلفه.
  • وضع الأملا على فروة الرأس بصنع مزيج من الأملا المطحون أو بودرة الأملا، ويمكن استخدام عصير الأملا المطحون بخلطه مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج، وتركه على فروة الرأس حتى يجف، ثمّ غسله بالماء الدافئ، حيث يحتوي الأملا على فيتامين سي ومضادات أكسدة عالية والتي من الممكن أن تحل مشاكل عديدة متعلقة بالشعر.
  • خلط بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون جيداً حتى يصبح قوام الخليط مثل المعجون، ووضعه على فروة الرأس والشعر وتركه مدة خمس عشرة إلى عشرين دقيقة، ثمّ غسله بالماء البارد والشامبو الخفيف، حيث يحتوي البيض على البروتينات والمعادن ويعد رائعاً لعلاج تساقط الشعر.
  • إبعاد الشعر قدر الإمكان عن مظاهر التلوث البيئي مثل: الغبار والحرارة والرطوبة برفعه إلى أعلى أو تغطيته بوشاح عند الخروج كما نصح به مصفف الشعر رود أنكر.
  • وضع مزيج من زيت الخروع وزيت اللوز على فروة الرأس والتدليك بلطف بأطراف الأصابع كما نصحت به الطبيبة بلوسوم كوتشار، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر.
  • الامتناع عن تمليس وصبغ وتجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي بكثرة، لأنّ هذه من أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر.


أطعمة تمنع تساقط الشعر

تساعد بعض الأطعمة الصحية والتي يجب أن تكون جزءاً من النظام الغذائي الصحي للأشخاص الذين يسعون وراء الصحة على علاج مشاكل متعددة متعلقة بالشعر ومنها تساقط الشعر، ومن أهم هذه الأطعمة:[٣]

  • الحديد: تعد الأطعمة الغنية بالحديد مثل بذور دوار الشمس وحبوب الشيا وبذور الكتان والمحار البحري والسمك والدجاج ضروريةً لأنّ الحديد يساعد على نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، ويعد نقصان الجسم بالحديد من أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر بكثرة.
  • البروتين: يتكون الشعر بشكل رئيسي من الكيراتين والبروتين، ولمنع تساقطه يجب تمديده بنسبة كافية من البروتين، فدونه لن يتمكن الجسم من استبدال الشعر المتساقط طبيعياً كل يوم، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين البيض والدجاج والكينوا والعدس والحمص والحنطة السوداء والتوفو، والحبوب واللحم، وتعد الحبوب مناسبة بشكل خاص لغناها بالحديد كذلك، والبيض لغناه بالبيوتين.
  • السلمون: يعد السلمون غنياً بالأوميغا3، والذي يعمل على الإبقاء على صحة ورطوبة فروة الرأس، ويعد كذلك غنياً بفيتامين D والحديد اللذين يرتبط نقصانهما بمشكلة تساقط الشعر.
  • الحبوب والبذور: يجب تناول الدهون الصحية والمتوفرة في الحبوب والبذور للحصول على شعر صحي ومرطب، ويعد الجوز خياراً رائعاً لغناه بالبيوتين.
  • الجزر: يعد الجزر غنياً بفيتامين A والذي يحفز نمو الشعر ويمنع الحصول على فروة رأس جافة وتسبب الحكة.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين A في الجسم.
  • الأوراق الخضراء الغامقة: تحتوي الأوراق الخضراء الغامقة مثل: السبانخ على فيتامين A و C والفوليت والبيتا كاروتين والمعروف بمساعدته على إفراز الدهون من بصيلات الشعر وبالتالي يرطبه، كما وتساعد الأوراق الخضراء الغامقة على تخزين الحديد في الجسم.
  • الفلفل الرومي الأصفر: يحتوي الفلفل الرومي الأصفر على فيتامين C والذي يمنع تكسر الشعر بتقويته، ويساعد على إنتاج مادة الكولاجين الضرورية لإبقاء بصيلات الشعر صحية، ويعد البرتقال والفراولة خياراً آخر كذلك.
  • الأفوكادو: تحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية والتي تحافظ على ترطيب فروة الرأس.
  • الشوفان: يعد الشوفان غنياً بالحديد والأحماض الدهنية أوميغا6 والأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد على تحفيز نمو الشعر.


تقنية تمشيط الشعر لمنع تساقطه

تعمل الطريقة المعتادة لتمشيط العشر على إلحاق الضرر بالشعر وتساقطه كما صرحت به الأكاديمية الأميريكية لطب الجلدية، حيث يجب استخدام نوعية فرشاة شعر وبطريقة معينة لمنع ذلك، وهي كالتالي:[٤]

  • شراء فرشاة شعر بلاستيكية ذات أسنان متباعدة ورخيصة، كما ينصح به طبيب الجلدية بارادي ميرميراني، حيث تعد فراشي الشعر الغالية ذات الأسنان المتقاربة والتي تُروج على أنها أفضل نوعية ضارةً بالشعر.
  • عدم تمشيط الشعر وهو مبلول في حال كون الشعر ناعماً، حيث يكون الشعر مرناً للغاية عندما يكون مبلولاً وتمشيطه يمكن أن يؤدي إلى تكسيره، لذا يجب تمشيط الشعر الناعم عندما يكون جافاً فقط، وفي حال كون الشعر مجعداً يجب تمشيطه عندما يكون رطباً لتجنب تكسره.
  • عدم تسريح الشعر في حال استخدام المجفف الكهربائي حتى يصبح جافاً بعض الشيء، حيث يقلل ذلك من الضرر الحاصل على الشعر كما ويصبح من الأسهل تسريحه مقارنةً بالشعر المبلول كما قالت باولا بيجون أخصائية العناية بالبشرة.
  • عدم تمشيط الشعر بكثرة، فبعكس الاعتقاد السائد فإن تمشيط الشعر بقسوة وبكثرة ضار بالشعر، لذا يجب التقليل من مرات تمشيط الشعر ويجب تجنب التمشيط الخلفي فهو ضار جداً بالشعر.


ملاحظات

استخدام المجفف الكهربائي وأجهزة تصفيف الشعر ذات الحرارة العالية مثل المكواة تسبب ضرراً للشعر وتجعله خفيفاً كما صرحت به الأكاديمية الأميريكية لطب الجلدية، وللحصول على شعر صحي وأثخن يجب التقليل قدر الإمكان من استخدام الحرارة على الشعر، كما ونصحت الأخصائية بيجون بتجنب استخدام مطاطات الشعر الصغيرة، وذلك بسبب تكسر الكثير من الشعيرات كل مرة تزيل بها المطاطة، حيث يجب استبدالها بربطات قماشية ناعمة.[٤]


المراجع

  1. Anusuya Suresh (22-12-2015), "Hair fall treatment at home — 7 remedies that work!"، www.thehealthsite.com, Retrieved 22-10-2017. Edited.
  2. Priyanka Ganwani (19-3-2015), "10 tips to prevent hair loss"، www.thehealthsite.com, Retrieved 20-10-2017. Edited.
  3. Sharon Feiereisen (8-2-2016), " The Foods That Can Help Prevent Hair Loss"، www.cheatsheet.com, Retrieved 20-10-2017. Edited.
  4. ^ أ ب LISA SEFCIK PARALEGAL (14-8-2017), " Hair Brushing Technique to Prevent Hair Loss "، www.livestrong.com, Retrieved 20-10-2017. Edited.