هل البردقوش يضر وقت الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٠ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
هل البردقوش يضر وقت الدورة الشهرية

البردقوش

البردقوش هو نباتٌ عطريّ من مجموعة النعانيع، موطنُه الأصليّ تركيا وقبرص، ثمّ انتقل إلى بلاد حوض البحر الأبيض المتوسّط، مثل: لبنان، وإيران، والجزيرة العربيّة، وشمال أمريكا، ويدخل في العديد من الصناعات الغذائيّة، ويُستعمل كأحد أنواع التوابل مع اللحوم والخضروات. وفي هذا المقال سنناقشُ فوائد البردقوش بشكلٍ عامّ، وفوائده للدورة الشهريّة بشكل خاصّ.[١]


البردقوش والدورة الشهرية

تُنصحُ المرأة باستعمال البردقوش في حال عدم انتظام الدورة الشهريّة وحصول مشاكل فيها، حيث إنّ البردقوش يساعد في انتظام الدورة الشهريّة، كما أنّه مفيد في مساعدة المرأة على زيادة إدرار الّلبن في حال قلّته أو عدم وجوده؛ نظراً لاحتواء البردقوش على الفيتامينات والمعادن التي تساعد في إدرار الحليب.[٢]


فوائد البردقوش الصحيّة

للبردقوش العديدُ من الفوائد لكلٍّ من الرجل والمرأة، ومنها:[٣]

  • زيادة القوّة الجنسيّة لدى الرجل، ويقوم بتعويضِ ما خسره الهرمون الذكوريّ التستوستيرون من بروتينات ومعادن مهمّة أثناء قيام الرجل بالمهامّ الشاقة والعمل، لذلك ينصح الرجل بأخذ كوبيْن من البردقوش في الأسبوع؛ لتعويض نقصِه من بروتينات وموادّ هامة لصحته الجنسية.
  • تقوية وتعزيز نشاط الجهاز الهضميّ، حيث يُنصح بشرب شاي البردقوش من مرتين إلى أربع مرات في الأسبوع؛ لما له من فوائد للجهاز الهضميّ، مثل: زيادة كفاءة عمليّة الهضم من خلال زيادة الإنزيمات الهاضمة للطعام، وبالتالي الوصول إلى جسم صحيّ أكثر، كما أنّه يعمل على تهدئة المعدة وفتح الشهيّة، ومعالجة الانتفاخات التي تحصل في المعدة، كما أنه يعالج التهابات المعوية، ويخفف من التقلصات المؤلمة ويخفف الإسهال.
  • تقوية الشعر، حيث يعتبر البردقوش من أكثر النباتات المفيدة لصحّة الشعر، وهو مفيد في حالات تقصف الشعر، وكذلك نقص المواد الغذائيّة اللّازمة لشعر صحيّ وقوي، ويمكن الاستفادة من هذه الميزة عن طريق شرب كوبين من شاي البردقوش يومياً لمدة شهر، ويمكن أكل ما تبقى منه بعد الغلي في حال الاستطاعة. يمكنُ عمل حمام للشعر باستخدام البردقوش أو استخدام زيت البردقوش وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة على الأقلّ.
  • محاربة مجموعة متنوّعة من الأمراض؛ ويعودُ السبب في ذلك إلى أنّ البردقوش مطهّرٌ ومنظّفٌ ومضادّ للجراثيم والفيروسات والبكتيريا، ومن الأمراض التي يستطيع البردقوش محاربتها، التيفوئيد والملاريا والتسمّم الغذائيّ، والإنفلونزا، ونزلات البرد، والنكاف، والحصبة وعدوى تيتانوس في الجروح.
  • تقوية القلب والدورة الدمويّة وتعزيز قوة الأوعية الدمويّة، والمساعدة على خفض الدم، والحدّ بشكل كبير من مشاكل أمراض ضغط الدم والقلب المختلفة، بالإضافة إلى منع تراكم الكوليسترول وانسداد الشرايين.


المراجع

  1. "MARJORAM", www.webmd.com, Retrieved 14/10/2018. Edited.
  2. "marjoram", www.britannica.com, Retrieved 14/10/2018.
  3. "Marjoram: A Versatile Herb for Cooking and Aromatherapy", articles.mercola.com, Retrieved 14/10/2018. Edited.