هل الشاي الاخضر ينقص الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٢١:١٦ ، ٨ مارس ٢٠١٩
هل الشاي الاخضر ينقص الوزن

الشاي الأخضر

يُحضّر الشاي الأخضر والأسود من أوراق شُجَيرة الكاميليا الصينيّة (بالإنجليزيّة: Camellia sinensis)؛ وهي شُجيرةٌ دائمة الخُضرة تنمو في المناطق الجبلية في الصين، والهند، وغيرها من البُلدان، ولكن يتم إعداد هذين النوعين من الشاي بطرقٍ مختلفةٍ؛ إذ يُصنع الشاي الأخضر بتعريض أوراق الشاي للبخار بشكلٍ سريع أو تسخينها لتوقيف عملية الأكسدة التي تسبب اللون البني في الشاي، في حين يُصنع الشاي الأسود من سحق الأوراق، أو تمزيقها، أو تجعيدها، أو لفها لأكسدتها قبل أن تجِف الأوراق؛ إذ إنَّ هذه الخطوة الإضافية في المُعالجة تقلِل من بعض مركبات الفلافونويد (بالإنجليزيّة: Flavonoids)، وتجعل الشاي الأسود أقل محتوى بهذه المركبات مقارنةً بالشاي الأخضر.[١]

ومن الجدير بالذكر أنَّ الشاي هو المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء، ويعود 78% من الاستهلاك إلى الشاي الأسود في جميع أنحاء العالم، وحوالي 20% من الاستهلاك يعود لشاي الأخضر، وبما أنَّ الشاي الأخضر يصنع من أوراقٍ غير مؤكسدةٍ، ويتعرض لعمليات معالجةٍ أقل؛ فهو يحتوي على معظم مضادات الأكسدة، ومركبات متعدة الفينولات، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الشاي الأخضر يتم تناوله كمشروب، أو قد يُباع على شكل مستخلصاتٍ سائلةٍ، وكبسولاتٍ، وأقراصٍ، ويستخدم أحياناً في منتجات الجلد الموضعية.[٢][٣]


الشاي الأخضر ونقص الوزن

تُعرَف العمليات التي تحوِّل الطعام والشراب إلى طاقة قابلة للاستخدام من قِبل الجسم بعملية الأيض، وقد يكون الشاي الأخضرمفيداً لفقدان الوزن من خلال المساعدة على زيادة كفاءة عملية الأيض في الجسم؛ وذلك لأنَّه يحتوي على مادة الكافيين ونوعٌ من الفلافونويد يُدعى بالكاتيشين (بالإنجليزيّة: Catechin)؛ ويُسرع كِلا هذيّن المُركبيّن من عملية الأيض، ويزيدان من كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم حسب ما أوضحته الدراسات.[٤]

كما بيّنت العديد من الدراسات أنَّ الشاي الأخضر يؤدي إلى انخفاض نسبة الدهون في الجسم، وخاصةً في منطقة البطن؛ ففي دراسة أجريت بشكلٍ عشوائي على 240 رجلاً وامرأة مدة 12 أسبوعاً لوحظ أنَّ المجموعة التي شربت الشاي الأخضر انخفضت نسبة دهون ووزن الجسم، ومحيط الخصر، ودهون البطن لديها بشكلٍ واضح، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ فوائد الشاي الأخضر في فقدان الوزن قد تكون بدرجة بسيطة، لذا فإنّ تأثيره ليس مفيداً كأساليب فقدان الوزن الصحيّ؛ والتي تشمل ممارسة الرياضة بانتظام، واتباع نظامٍ غذائيٍ صحيّ مع تناول الكثير من الخضروات، وفي الحقيقة يُستخدم الشاي الأخضر إلى جانب هذه الطرق لزيادة نتائجها الإيجابيّة.[٥][٤]


فوائد الشاي الأخضر

قد تختلف الفوائد الصحية المحتَملة للشاي الأخضر اعتماداً على طريقة التحضير، والعلامة التجارية المُصَنِعة للشاي، وفيما يأتي بعضٌ من هذه الفوائد:[٦][٧]

  • يُساعد على علاج المشاكل الجلدية: والتي تشمل الإكزيما، والثآليل التناسُلية، وبيّنت دراسة أجريت على فئرانٍ تعرَضت لمُركبات متعددة الفينولات الموجودة في الشاي الأخضر في ماء شربهم أنَّ خلايا الجلد لديهم قد تحسنت بعد تضررها من الأشعة فوق البنفسجية، ولكن ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان هذا التأثير نفسه سيُلاحظ عند البشر أم لا.
  • يُساعد على تقليل مستويات السكر في الدم: إذ إنَّ الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب حالة تسمى مُقاومة الإنسولين؛ فلا تستطيع الخلايا، والعضلات، والكبد امتصاص الجلوكوز بشكلٍ فعّالٍ لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة، ويُمكن أن يؤدي ضُعف التحكم بمستوى السكر في الدم عند مرضى السكري إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات؛ كالإصابة بأمراض القلب، واعتلال الأعصاب (بالإنجليزيّة: Neuropathy)، وبتر الأعضاء، ومشاكل في العين وِفقاً للجمعية الأمريكية للسكري، ومن الجدير بالذكر أنَّ الشاي الأخضر قد يساعد على تقليل مقاومة الإنسولين وذلك وِفقاً لدراسة بيّنت أنَّ الأشخاص الذين استهلكوا 150 مليليتراً من الشاي الأخضر أو الشاي الحامض ثلاث مراتٍ في اليوم مدة أربعة أسابيع قد كانت نتائجهم المتعلقة بمقاومة الإنسولين إيجابية.
  • يُحسّن صحة الدماغ ويزيد الشعور باليقظة: والتي تُعد واحدةً من أكثر السمات شعبيةً للشاي الأخضر، حيث يرتبط هذا التأثير قصير المدى باحتواء الشاي الأخضر على الكافيين؛ الذي يُعتبر مُنبِهاً للجهاز العصبي المركزي، ولكن في حال شربه بكمياتٍ كبيرةٍ قد يُسبب بعض المشاكل، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ محتوى الكافيين المنخفض في الشاي الأخضر يكفي لإيقاظ الشخص دون التسبب بالقلق والتوتر المرتبط بتناول المنتجات عالية الكافيين؛ كالقهوة.
  • يمكن أن يقي من بعض أنواع السرطان: حيثُ إنَّ الدراسات حول هذا الموضوع ما زالت مختلطة، ولكنّ الشاي الأخضر يساعد الخلايا السليمة في جميع مراحل النمو، وهناك بعض الأدلة على أنَّ الشاي الأخضر قد يساعد على تدمير الخلايا السرطانية، ولكن الأمر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث، لذا لا ينبغي الاعتماد على الشاي الأخضر للوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، وفي الواقع لا يوصي المعهد الوطني للسرطان بالشاي الأخضر لتخفيف خطر الإصابة بأيّ نوعٍ من السرطان.
  • يساعد على استرخاء الجسم: حيث إنَّ شُرب الشاي الأخضر يُساعد على الراحة والاسترخاء، وقد يكون السبب في ذلك هو احتواؤه على مادةٍ كيميائيةٍ طبيعيةٍ تُدعى الثيانين (بالإنجليزيّة: Theanine)؛ والتي تمتلك تأثيراً مهدئاً.
  • يقي من بعض أنواع الفيروسات: لقد عُرفَت فعالية الشاي الأخضر في علاج أنواع الإسهال المختلفة، والتيفوئيد في آسيا منذ العصور القديمة؛ ويعود ذلك لمحتوى الشاي الأخضر من الكاتيشين؛ الذي يمتلك تأثيراً مُثبطاً لعدوى الملوية البوابية (بالإنجليزيّة: Helicobacter pylori)، كما أنّ له تأثيراً ضد فيروس الإنفلونزا في مراحله الأولى، وفيروس الهربس البسيط.[٨]


القيمة الغذائية للشاي الأخضر

يُوضِح الجدول الآتي العناصر الغذائية الموجودة في 100 مليلترٍ من الشاي الأخضر المُتخمِّر:[٩]

العنصر الغذائي الكمية
السعرات الحرارية 1 سعرةً حراريةً
الماء 99.93 مليلتراً
البروتين 0.22 غرام
البوتاسيوم 8 غرامات
الصوديوم 1 ملغرام
الكافيين 12 ملغراماً


المراجع

  1. "Flavonoids: The secret to health benefits of drinking black and green tea?", www.health.harvard.edu,21-5-2018، Retrieved 18-2-2019. Edited.
  2. Megan Ware (28-3-2017), "Green tea: Health benefits, side effects, and research"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  3. "Green Tea", www.nccih.nih.gov, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Aaron Kandola (8-1-2018), "Does green tea help weight loss?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  5. Kris Gunnars (17-1-2018), "10 Proven Benefits of Green Tea"، www.healthline.com, Retrieved 18-2-2019. Edited.
  6. Kristeen Cherney (8-10-2018), "10 Potential Health Benefits of Green Tea Backed by Science"، www.everydayhealth.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  7. Paula Scot (13-9-2013), "Health Benefits of Green Tea"، www.webmd.com, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  8. Sabu Chacko, Priya Thambi, Ramadasan Kuttan,and others (20-4-2010), "Beneficial effects of green tea: A literature review"، www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 21-2-2019. Edited.
  9. "Basic Report: 14278, Beverages, tea, green, brewed, regular", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 18-2-2018. Edited.