هل المصارعة حقيقة أم تمثيل

كتابة - آخر تحديث: ٠٢:٣٥ ، ٢ مايو ٢٠٢٠
هل المصارعة حقيقة أم تمثيل

تعريف المُصارعة الحرة

تُعرَّف رياضة المُصارعة الحرة (بالإنجليزية: Wrestling) بأنها عبارة عن نوعٍ من أنواع الرياضات التي تجري بين خصمين متنافسين ضد بعضهما البعض بهدف تثبيت كلَّ لاعبٍ لكتف اللاعب الآخر إلى أرض الحلبة التي تجري عليها المُنافسة، ويختلف أسلوب اللعب والقواعد التي تحكم اللعبة وفقاً لاختلاف طبيعة المُباراة والبطولة التي تنظِّمها؛ حيث إن هنالك اختلافاً كبيراً بين أساليب وقواعد المُصارعة التي تُقام للمحترفين مُقارنةً بتلك التي تُخصص للهواة.[١]


يُمكن تصنيف أنواع المصارعة المُختلفة لثلاثة أنواعٍ وفقاً لكيفية تحقيق الفوز بها؛ حيث يتطلَّب النوع الأول إجبار الخصم على اتخاذ وضعيةٍ مُعينة أو جعله يتخلى عن وضعيةٍ معينة، أما النوع الثاني فهو تلك المصارعة التي يتوجب خلالها إجبار الخصم على البقاء مُستلقياً على الأرض لفترةٍ زمنية مُعينة، أما النوع الثالث من مُباريات المُصارعة فهو النوع الذي ينتهي بالإعلان الصريح عن انسحاب الخصم من خلال القول الصريح أو الإيماء بالبصر فقط.[٢]


حقيقة المُصارعة الحرة

تُعتبر مؤسسة المصارعة العالمية الترفيهية (بالإنجليزية: World Wrestling Entertainment) التي تُعرف بالاختصار (WWE) أكبر مؤسسةٍ تجاريةٍ تقدِّم عروض مُصارعة المحترفين، وقد تأسست في عام 1952م من قِبل جيس مكماهون، وقد تغير اسم هذه المؤسسة والاختصار التابع لها لعدة مراتٍ منذ تأسيسها إلى الآن؛ حيث كان يُشار لها سابقاً بالاختصار (WWWF)، ثم أصبحت تُعرف من خلال الاختصار (WWF)، إلى أن أصبحت تُعرف بالاختصار (WWE)؛ الذي يُطلق عليها الآن في عام 1999م.[٣]


تُعنى مؤسسة (WWE) بتنظيم العروض الاحترافية في المُصارعة الحرة،[٣] ولكن مثل هذه العروض تجمع بين التمثيل والحقيقة؛ وذلك من منطلق أنه لا يتم تقديمها كرياضةٍ تنافسية يفوز بها الطرف الذي يستحق الفوز، فمباريات المُصارعة الحرة لها ترتيبٌ مُسبق يتم فيها اختيار اللاعب الذي يجب أن يفوز بالمُباراة، ويتم ترتيب وقائع سير تلك المُباراة وفقاً لما هو مُتفقٌ عليه بين أطرافها، [٤] وعلى الطرف الآخر فإن الحركات التي يتم تأديتها خلال جولات المُصارعة الحرة تعدُّ حقيقة؛ حيث يتم تأديتها من خلال أشخاص مُحترفين ومختصّين بالحركات البهلوانية والحركية الرياضية في جو من الدراما والعنف؛ وذلك بهدف جلب انتباه الجماهير والمُتابعين،[٥] وقد تؤدي تلك الحركات في بعض الأحيان إلى إلحاق الأذى بهم بشكلٍ حقيقي.[٤]


أخطر الإصابات في تاريخ المُصارعة الحرة

يبين الآتي بعضاً من أخطر الإصابات التي حدثت عبر تاريخ المُصارعة الحرة:[٦]

  • وفاة المصارع أوين هارت: تعدُّ وفاة هذا اللاعب من أكثر الأمثلة المأساوية على حوادث المُصارعة الحرة؛ حيث لقي هارت حتفه بعد فشله بالسقوط بشكلٍ صحيح على أرض الحلبة.[٤]
  • شلل اللاعب دروز: حدثت إصابة اللاعب دروز في عام 1999م خلال إحدى مباريات البطولة التابعة لمؤسسة سماكداون (بالإنجليزية: SmackDown) والتي جمعته مع اللاعب ديلو براون؛ حيث أدى انزلاق دروز على أرض الحلبة بإصابة رأسه مما أدى إلى كسر عظامٍ في عنقه، وبعد خضوعه لعملية جراحة فاشلة أصيب دروز بالشلل في جسده.
  • كسر في عنق اللاعب ستيف أوستن: أُصيب اللاعب ستيف أوستن أثناء مُباراةٍ جمعته بأوين هارت بكسرٍ في العنق أدى إلى إصابته بشللٍ مؤقت استطاع التعافي منه لاحقاً.
  • خلع مرفق اللاعب كينج باريت: أصيب باريت بخلعٍ في مرفقه في مُباراة جمعته باللاعب بيج شو زغلر مما أدى إلى استبعاده عن منافسات المُصارعة لعامٍ كامل.
  • كسر في العمود الفقري للاعب جيسي سورنسن: أصيب سورنسن بكسرٍ في إحدى فقرات عموده الفقري في المُباراة التي جمعته باللاعب زيما أيون، وتطلبت منه هذه الإصابة عاماً كاملاً للتعافي منها.


المراجع

  1. "wrestling", www.dictionary.com, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  2. "Wrestling", www.britannica.com,12-3-2020، Retrieved 15-4-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "WWE (World Wrestling Entertainment) is the largest wrestling promotion in the world", www.thesun.co.uk, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت STEVE MANN (8-7-2007), "Real or Fake?: The Truth About Professional Wrestling"، bleacherreport.com, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  5. Michael Nsubuga (21-4-2018), "The debate on whether WWE wrestling is real continues"، www.newvision.co.ug, Retrieved 15-4-2020. Edited.
  6. LOUIE BABCOCK (13-3-2012), "Pro Wrestling: 15 of the Worst Injuries to Happen in the Ring"، bleacherreport.com, Retrieved 15-4-2020. Edited.