هل تمارين الحديد تحرق الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٥ ، ٢١ أكتوبر ٢٠١٨
هل تمارين الحديد تحرق الدهون

تمارين الحديد وحرق الدّهون

تعد تمارين الحديد، أو الأثقال من التمارين الأكثر فعالية مقارنة بالتمارين الهوائية لبناء العضلات التي تحرق الكثير من السعرات الحرارية أثناء الراحة وبقدر أكبر من الدهون الموجودة بالجسم، لذلك يعد بناء العضلات مفتاحاً لزيادة عملية التمثيل الغذائي في وقت الراحة.[١]


كيفية حرق تمارين الحديد للدهون

تعتمد عملية حرق تمارين الحديد للدهون الموجودة في الجسم بفعاليّة على ثلاثة متغيرات أساسية هي: التمرين المستخدم، وكثافته، وحجمه، إلى جانب اتّباع النظام الغذائي المناسب، وتقوم استراتيجيّة العمل الخاصّة بهذه التمارين على بناء عضلات الجسم الخالية من الدّهون، وزيادة في ظاهرة ازدياد استهلاك الأكسجين بعد التمرين.[٢]


jعد ظاهرة ازدياد استهلاك الأكسجين بعد التمرين ظاهرة فسيولوجية تزيد من إنفاق السعرات الحرارية بعد التمرين، أي أن الجسم سيستمر في حرق السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من التمرين، وفي حال تم الدمج بين تمارين الحديد، والتمرين المتواتر عالي الكثافة فإن متطلّبات الجسم الطبيعية من الأكسجين ستزداد، وبالتالي سيتم إنشاء بيئة هرمونيّة في الجسم تزيد من عملية بناء العضلات، وحرق الدهون بصورة أكبر.[٢]


تمارين الحديد وتّمارين الكارديو

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض النصائح التي تفيد في زيادة فعالية حرق الدهون من خلال الدّمج ما بين تمارين الحديد، وتمارين الكارديو:[٣]

  • زيادة قوّة تمرين الحديد الّذي تتم ممارسته، وذلك من خلال زيادة الوزن الّذي يتم رفعه، مع الاحتفاظ بعدد التكرار من الحد المنخفض إلى المتوسط بمستوى يتراوح بين ثمانية واثني عشر تكراراً.
  • الدمج ما بين تمارين الحديد والحركة المستمرة ضمن برنامج تدريبي دائري، أو برنامج تدريبي لاهوائي مماثل، يتم فيه التدرب على محطات بشكل تدريجي، وبكثافة مرتفعة على نحو نسبي.
  • ممارسة التمارين الرياضية الهوائيّة، أو الكارديو المفضلة بانتظام، مثل: الهرولة، وركوب الدراجات، وغيرها من التمارين، وتنظيم جدول الممارسة على مدى ستة أيام في الأسبوع بحيث تكون متناوبة مع ممارسة تمارين الحديد؛ لحرق الدّهون بشكل أفضل.


المراجع

  1. Grant Tinsley (24-10-2017), "Cardio vs Weight Lifting: Which Is Better for Weight Loss?"، www.healthline.com, Retrieved 10-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Brett Klika (5-12-2017), "The BEST Resistance-training Program for Fat Loss"، www.acefitness.org, Retrieved 10-10-2018. Edited.
  3. Paul Rogers (14-4-2018), "Pairing Cardio and Weight Training for Maximum Fat Loss"، www.verywellfit.com, Retrieved 10-10-2018. Edited.