هل سرطان الغدة الدرقية مميت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٦ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦
هل سرطان الغدة الدرقية مميت

الغدة الدرقيّة

تقع الغدة الدرقيّة أسفل الحنجرة وهي تشبه الفراشة في شكلها، فهي تتكون من جناجين أو فصين واحد منهما في الجانب الأيمن والآخر في الجانب الأيسر، ويتصلان مع بعضهما في منطقة الوسط، ومن وظائفها أنّها تنتج وتخزن وتطلق الهرمونات الدرقيّة وهي: ثلاثي يودوتيرونين وتيروكسين، والتي تؤثر تقريباً في كلّ خلايا الجسم، كما أنّها تساعد على تنظيم أهم وظائف الجسم ومنها عملية الاستقلاب.


سرطان الغدة الدرقيّة

لا يعتبر سرطان الغدة الدرقية من الأورام الشائعة، فهو من السرطانات التي يتم الشفاء منها إذا تم علاجها بالطريقة الصحيحة، ومن الجدير بالذكر أنّ عمليّة استبدال الخلايا الدرقيّة القديمة بخلايا جديدة هي عمليّة مستمرة ومنظمة، لكن قد تتحول بعض الخلايا غالباً إلى خلايا شاذة لا تتبع دورة النمو الطبيعيّة، وعندما لا يتم السيطرة عليها فإنّها تنمو وتتكاثر بشكل مستمر حتى تتحول إلى خلايا سرطانية، وتكون عادة على شكل كتلة أو عقدة صغيرة في الغدة والتي يزداد حجمها مع الوقت، كما أنّها قد تنتشر لتصل إلى الغدة الليمفاوية في الرقبة أو إلى مناطق أخرى.


خطر سرطان الغدة الدرقيّة على الحياة

قد يتساءل البعض عن سرطان الغدة الدرقية إذا كان مميتاً أم لا، لكن من الجدير بالذكر أنّ سرطان الغدة الدرقية هو من أكثر السرطانات القابلة للعلاج بصورة ناجحة، كما يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بعد العلاج منه مدة خمس سنوات نسبة 96%، لكن من المحتمل إصابة المريض مرة أخرى بهذا المرض بمعدل 30% بعد مرور عشر سنوات أو أكثر على الإصابة الأولى، وعليه يجب إجراء فحوصات سنوية ولمدة طويلة للكشف عن أي نمو سرطاني قد يحدث.


أنواع سرطان الغدة الدرقيّة

  • السرطانة الدرقية الحليميّة: يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً بنسبة 80% من مجمل سرطان الغدة الدرقيّة، والذي قد يظهر في أي مرحلة من العمر، لكنّه عادة يظهر بين الأشخاص الذين تترواح أعمارهم بين 30 و50 سنة.
  • السرطانة الدرقية الجريبيّة: يتطور في نوع معين من الخلايا والتي تسمى Hurthle، كما يتم تشخيصه لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم ال30 سنة.
  • السرطانة الدرقية النخاعيّة: يصنف هذا النوع غالباً تحت فئة السرطانات التي تتطور على قاعدة المتلازمات الجينية الوراثية، والتي ينتج عنها ظهور أورام سرطانية في غدد أخرى.
  • السرطانة الدرقية الكشميّة: يتم تشخيصه لدى الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم ال60 سنة، ويعدّ هذ النوع نادراً جداً، وعنيفاً جداً حيث إنّه من الصعب علاجه.
  • لمفومة الغدة الدرقية: يبدأ في خلايا الجهاز المناعي التي توجد في الغدة الدرقية، كما أنه نادر جداً، ويظهر لدى الأشخاص من عمر 70 سنة.


أعراض سرطان الغدة الدرقية

  • ظهور كتلة تحت الجلد يمكن اكتشافها عند لمس منطقة الرقبة.
  • حدوث تغيرات في الصوت، مثل البحة التي قد تزداد بصورة مستمرة.
  • وجود مشاكل في البلع.
  • الشعور بآلام في الحلق والرقبة.
  • انتفاخ الغدد اللمفاويّة في الرقبة.