هل نقص الحديد هو فقر الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٣ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
هل نقص الحديد هو فقر الدم

فقر الدم

يُستخدم مصطلح فقر الدم عند الإشارة لوجود نقص في أعداد خلايا كريات الدم الحمراء السليمة في الدم، كما يُستخدم عند وجود نقص في نسبة تركيز الهيموجلوبين الذي يُعتبر المكون الأول لخلايا كريات الدم الحمراء التي من أهم مهامها نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وقد تكون الإصابة بفقر الدم عارضاً مؤقتاً، وقد تكون مرضاً مزمناً، وتختلف درجة شدته من فقر الدم البسيط، إلى فقر الدم الشديد جداً.


أنواع فقر الدم

هناك عدة أنواع منتشرة ومعروفة لمرض فقر الدم، يعود كل نوع منها لأسباب مختلفة، بعضها بيئي وبعضها جيني، إلا أن أكثرها شيوعاً هي الأنواع الثلاثة الآتية:

  • فقر الدم الناتج عن فقدان الدم: يحدث هذا النوع عند تعرض الجسم لنزيف شديد، وفقدان كبير للدماء، بحيث لا يستطيع الجسم تعويضه بنفسه.
  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: حيث يؤدي إلى وجود خلل في إنتاج الهيموغلوبين وكريات الدم الحمراء, ويعتبر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد الأكثر شيوعاً.
  • فقر الدم الانحلالي: يحدث هذا النوع نتيجة تكسّر خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة، وقبل إتمام مرحلتها العمرية الطبيعية المتمثلة بمئة وعشرين يوماً، وعدم قدرة النخاع العظمي على تعويض هذا النقص المتسارع.


فقر الدّم الناجم عن نقص الحديد

يعرف فقر الدم الناتج عن نقص الحديد(Iron deficiency anemia) بأنه فقر الدم الذي يعود السبب في حدوثه إلى وجود نقص في نسبة الحديد في الجسم، بحيث لا تتوفر كميات الحديد اللازمة لنُخاع العظم لإنتاج الهيموجلوبين لكريات الدم الحمراء، مما يؤدي إلى صغر حجم كريات الدم الحمراء، وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من انواع فقر الدم.


أعراض فقر الدم

عندما يشعر أي شخص بوجود خطب ما في جسمه، أو شعوره بأنه ليس على طبيعته، يجب عليه مراجعة الطبيب فوراً، للاطمئنان، فكثير من الأمراض لا يكون لها أعراض معينة أو مسبقة، وأحياناً لا يوجد أي أعراض مطلقاً لمرض فقر الدم، إلا أنه هناك بعض المؤشرات التي قد تستدعي الذهاب للطبيب، مثل:

  • الشعور بالخمول والإرهاق، والتعب الدائم، وبعدم القدرة على القيام باي مهام مهما كانت بسيطة.
  • الشعور بضيق في النفس، مع وجود بحة في الصوت أحياناً.
  • شحوب البشرة، واصفرار لونها، بالإضافة إلى جفاف الأظافر، وتقصف الشعر.


تشخيص وعلاج فقر الدم

يُشخص فقر الدم من خلال تحليل بسيط للدم في المختبر، حيث يظهر في نتائج التحليل، وجود نقص في أعداد كريات الدم الحمراء، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الهيموجلوبين، ويتم علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، من خلال تناول المصاب عنصر الحديد، على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم.



فيديو أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان

شاهد الفيديو لتتعرف على أعراض نقص الحديد في جسم الإنسان  :

281 مشاهدة