هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٦ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
هل يوجد سنة بعد صلاة الجمعة

يوم الجمعة

يوم الجمعة هو خير الأيام، وخيرُ يوم طلعت عليه الشمس، وهو شعيرة من شعائر الإسلام، فيه اجتماع المسلمين، وفيه آداب وعبادات عظيمة يكسب العبد من خلالها الأجر والثواب العظيم، كما أنّ فيه ساعة مستجابة، وأكثر ما يميّزه صلاة الجمعة التي تتوسط نهاره، فيقول الله عز وجل: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ*فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [الجمعة: 9-10].


صلاة الجمعة

صلاة الجمعة هي صلاة جهريّة وهي ركعتان فقط، ومن السنة قراءة سورة الجمعة في الركعة الأولى بعد قراءة سورة الفاتحة، وسورة المنافقون في الركعة الثانية بعد الفاتحة أيضاً، كما يُسنّ أيضاً في الركعة الأولى قراءة سورة الأعلى بعد سورة الفاتحة، وفي الركعة الثانية سورة الغاشية، وأخيراً بعد التشهد والصلوات الإبراهيميّة يكون التسليم والانتهاء من الصلاة.


حكم صلاة الجمعة

تجب على كلّ مسلم ذكر بالغ عاقل مقيم، في حين لا تجب على المرأة، والصبي، والمريض، والمسافر، لكن من شهدها من هؤلاء وأداها فقد أجزأته، وتكفي عن صلاة الظهر ومن صلّاها فلا يجوز له أن يصلي الظهر بعدها.


السنة البعديّة لصلاة الجمعة

يُسن للعبد أن يصلي ركعتين بعد الانتهاء من أداء صلاة الجمعة في بيته، والأفضل أن يصلي أربع ركعات بعدية مثنى مثنى أي كلّ ركعتين على حدة وبسلامين، في حين إذا صلّى هذه السنة في المسجد فيصليها أربع ركعات بسلامين.


السنة القبليّة لصلاة الجمعة

ليست هناك سنة قبليّة لصلاة الجمعة، لكن إذا أراد العبد أن يصلي قبلها فله أن يصلي ما شاء من النوافل، لزيادة الأجر والثواب.


وقت السعي لصلاة الجمعة

يبدأ وقت السعي المستحب ليوم الجمعة من طلوع شمس ذلك اليوم، بينما يكون السعي الواجب عند دخول الإمام وصعوده المنبر، وذلك عند النداء الثاني لصلاة الجمعة، فالصحابة الكرام رضوان الله عليهم كانوا يبكّرون بالذهاب للمسجد في يوم الجمعة فيبدؤون بذكر الله تعالى، والصلاة، وقراءة القرآن الكريم إلى أن يحضر الإمام، فالتبكير خير عظيم؛ فبه يتضاعف الأجر والثواب، فضلاً عن أنّ العبد يكون من السابقين.


سنن صلاة الجمعة

  • الاغتسال، والتطيب، ولبس أجمل الثياب.
  • التبكير في الذهاب لصلاة الجمعة.
  • الذهاب مشياً إلى المسجد وبسكينة.
  • الصلاة في الصف الأول.
  • قراءة سورة الكهف.
  • الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.