وسائل الاتصال في حياتنا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ١ نوفمبر ٢٠١٦
وسائل الاتصال في حياتنا

وسائل الاتصال في حياتنا

أدرك الناس منذ القدم ضرورة التواصل مع بعضهم، لذلك عملوا بشكل حثيث على إيجاد الطرق والوسائل التي تمكنهم من التغلب على مشكلة المسافات التي تفصلهم، فبدأوا بإرسال الرسائل مع الحمام الزاجل، ثمّ من خلال البريد، ثمّ اكتشفوا وسائل الاتصالات السلكيّة وهذه الوسائل قائمة على أوساط النقل الماديّة مثل الأسلاك والكوابل، ووسائل النقل اللاسلكيّة وهذه الوسائل قائمة على الموجات المغناطيسيّة المنتشرة في الهواء، وخلال هذا المقال سنعرض أهميّة وسائل الاتصال في حياتنا، وبعض الأمثلة على وسائل الاتصال الحديثة.


أهميّة وسائل الاتصال في حياتنا

  • قرّبت الناس من بعضهم، وجعلت العالم قرية صغيرة، فأصبح الأشخاص يتواصلون مع بعضهم صوتيّاً، وكتابيّاً، وأحياناً بالصوت والصورة في الوقت نفسه، وهذا ما جعلهم يشعرون بقربهم من بعضهم رغم المسافات الفاصلة بينهم، كما قوّت وعززت أواصر العلاقات الاجتماعيّة مع الأصدقاء والأقارب؛ وذلك لأنّ وسائل التواصل الحديثة مكنتهم من الاتصال مع بعضهم صوتاً وصورة بشكل ميسر وسهل، وبالتالي جعلتهم لا يشعرون بفرق المسافات فيما بينهم.
  • مكّنت الناس من متابعة ومطالعة الأخبار الحاصلة في جميع أنحاء العالم، وذلك من خلال مواقع شبكات الإنترنت أو من خلال القنوات الفضائيّة، أو شبكات التواصل الاجتماعي، حيث إنّها سهلت مشاهدة الأخبار والأحداث الحاصلة في العالم بصورة مباشرة.
  • اعتُبرت وسائل الاتصال دليلاً على تقدم الدول، كما أنّها تمثل قوة عسكريّة للدولة، فعندما تكون وسائل الاتصال متقدمة تتمكن الدولة من حماية حدودها، ومراقبة العدو، والتنصت على مكالماته.
  • التعليم عن بعد أو التعلم الإلكتروني، وهو يعد أحد أهم نتائج وسائل الاتصال، فالفرد يستطيع الدخول بسهولة إلى المواقع التعليميّة الإلكترونيّة التي يريدها من خلال الإنترنت.


أمثلة على وسائل الاتصال الحديثة

مواقع التواصل الاجتماعي

تسمح هذه المواقع للأفراد بامتلاك صفحات شخصيّة ينشرون عليها ما يحلو لهم من معلومات وأفكار، كما أنّها أصبحت وسيلة مهمة لتبادل المعلومات والخبرات، كما أنّ هذه المواقع لاقت إقبالاً كبيراً من الأفراد، والمؤسسات، والشركات، حيث أنشأوا هذه الصفحات للحفاظ على تواصلهم مع الآخرين، ومواجهة الاتهام بالتهميش والتخلف، ومن أكثر هذه المواقع استخداماً هي الفيس بوك، والتوتير، والسكايب.


موقع اليوتيوب أو بث الفيديو

يستخدم هذا الموقع لنشر الفيديوهات المختلفة، فمن هذه الفيديوهات إعلانات لمنتج ما، ومنها عرض لموهبة وغير ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّه خلال دقيقة يضاف ما يقارب 13 ساعة من تسجيلات الفيديو، وعلى مدار اليوم يكون هناك مئة مليون مشاهدة لبعض الفيديوهات.