وسائل المحافظة على الصحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٠ ، ١١ أبريل ٢٠١٧
وسائل المحافظة على الصحة

وسائل المحافظة على الصحة

تعرّف الصحّة وفقاً لمنظمة الصحة العالمية العالمية على أنّها اكتمال السلامة من الناحية النفسية، والجسدية، وكذلك الاجتماعية، وليس مجرد خلوّ الجسم من الأمراض أو الضعف، ويتمّ الاستدلال على مدى اهتمام أي شخص بصحّته الجسمية والنفسية من خلال عدد من المظاهر والسلوكات الإيجابية التي تعكس هذا الأمر، وسنستعرض بعضاً منها في هذا المقال.


الحفاظ على الصحة الجسمية

شرب كمّيات كبيرة من الماء

يشكّل الماء أكثر من خمسين بالمئة من إجمالي وزن جسم الإنسان، وبالتالي فإنّ قلة شرب الماء تؤثر على فعالية أداء الجسم لمهامه المختلفة، وكمية الماء المطلوبة للتمتّع بجسم صحّي تتراوح بين ستّة وثمانية أكواب من الماء بشكل يومي، ولا بدّ تناول الأغذية والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من المياه.


ممارسة الرياضة

القيام بممارسة الرياضة بشكل منتظم يزيد من نشاط الدورة الدموية في الجسم، ويقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض، لذا فإن إدراج هذه العادة الحسنة ضمن البرنامج اليومي لها تأثير إيجابي على الصحّة، ومن الأمثلة على أنواع الرياضات التي يشاد بتأثيرها الكبير على صحّة الجسم: رياضة اليوغا، إذ إنّها تخفّف من التوتر ومن الضغوطات النفسيّة.


تناول الغذاء الصحي والمتوازن

يعتبر الاعتماد على الأغذية الصحية التي تحتوي على مختلف العناصر الغذائية الصحية من الأساسيات التي يحافظ عليها الصحيون، فيكثرون على سبيل المثال من تناول الفواكه والخضار، ويبتجنبّون تناول السكاكر والحلويات، إلى جانب حرصهم على غسل الأيدي بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده.


العناية بالأسنان

يتضمّن ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب مرّتين في اليوم الواحد على الأقل، واستخدام الخيط لتنظيف العالق بين الأسنان من بقايا الطعام، لحماية الأسنان من التسوّسات، ومن رائحة الفم الكريهة.


العناية بصحة الشعر

يشمل ذلك تمشيط الشعر بالمشط أو الفرشاة المناسبة للمحافظة على حيوية الشعر، ومنع تساقطه، وتناول الأغذية المحتوية على الفيتامينات، واستخدام الشامبو الملائم لطبيعة الشعر.


مراجعة الطبيب بشكل دوري

لا بدّ من إجراء زيارة دورية سنوية للطبيب لإجراء فحوصات شاملة للجسم، للاطمئنان على صحّة الفرد، وللكشف عمّا إذا كان هناك أيّ خلل صحّي كي تتم معالجته قبل أن تتفاقم المشكلة.


الحفاظ على الصحّة النفسية

تؤثر الصحة النفسية على الصحة الجسمية بشكل صحيح، وتتضمن الصحة النفسية قدرة الفرد على التعامل مع ضغوط الحياة التي تواجهه بطريقة سليمة، والنظرة الإيجابية للمواقف التي تدور حوله، وعيش الحاضر، والانسجام مع اللحظة الحالية، وعدم الانشغال بالحزن على مرّ في الماضي، أو القلق المبالغ فيه مما سيأتي في المستقبل.