وسائل النقل في البر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٩ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
وسائل النقل في البر

النقل

النقل بمفهومه العام عبارةٌ عن انتقال السلع والأشخاص من مكانٍ إلى آخر عبر وسائلَ متعددةً منها النقل البري، والنقل البحري، والنقل الجوي ولكل شكلٍ من أشكال النقل ميّزاته وخصائصه، فقد تطورت وسائل النقل جميعها بشكلٍ كبيرٍ يواكب التقدم العلمي للإنسان والزيادة السكانية للشعوب.


تاريخ النقل البري

يشتمل النقل البرّي على ثلاثة أشكالٍ وهي الطرق المعبّدة، والسكك الحديدية، والنقل بالأنابيب، وقد تطوّرت جميع هذه الأشكال على نحوٍ كبيرٍ، حيث كان الإنسان في العصور القديمة يعتمد في نقل أمتعته على نفسه، يحملها على ظهره مستخدماً دروباً وعرةً ضيقةً تخترق الغابات والحقول، وبعد أن استطاع تدجين بعض الحيوانات مثل الحمير، والثور، والحصان اعتبر ذلك تطوراً بحركة الإنسان فسهّل عليه الانتقال من مكانٍ إلى آخر وتطلّب ذلك توسيع الدروب والطرق لتستوعب حركة الحيوانات.


تطورت معرفة الإنسان واهتدى إلى استخدام العجلات فصنع العربات التي تجرّها الحيوانات التي يقتنيها، وكانت الشعوب السومرية في

الشرق الأدنى هي أول من استخدمها ومنهم انتقلت إلى الهند وأوروبا.


لقد تمّ بناء الكثير من الطرق البرية زمن الخلافة الإسلامية خاصةً في العراق، وتمّ تعبيد الطرق بالقطران لأول مرةٍ في التاريخ، إذ إنّ هذه المادة كانت متوفرة في الحقول النفطية، وبعد الثورة الصناعية استخدم الإنسان الحجارة والحصى برصف الطرق البرية وأصبحت هذه الطرق صالحةً أكثر لجرّ العربات عليها.


وسائل النقل في البر

الطرق المعبدة حالياً

لقد كان للثورة الصناعية دورٌ كبيرٌ في تطوير الطرق البريّة وانتشارها في دول العالم، فكان اختراع السيارة حدثاً تاريخيّاً استطاع تغيير وجه العالم فزاد من اتصال الشعوب مع بعضها كما أدى إلى زيادة استغلال الموارد الطبيعية على مستوى دول العالم.


أصبحت أغلب دول العالم تربط مدنها وقراها بشبكةٍ من الطرق المعبدة، حيث تعمل على صيانتها على مدار العام، وتطورت صناعة السيارات من حيث الحجم والسرعة فمنها ما هو مخصصٌ لنقل الركاب ومنها المخصص لنقل البضائع.


السكك الحديدية

تعتبر السكك الحديدية من أشكال النقل البريّ، وقد زاد من الاعتماد عليها في نقل البضائع إذ يُعتبر النقل بالسكك الحديدية من أرخص وسائل النقل البري بسبب كبر حجم الحمولة التي يحملها القطار.


تعتبر دول أوروبا من أكثر دول العالم التي تعتمد على السكك الحديدية في نقل بضائعها خاصةً الدول الواقعة شمال القارّة بسبب الظروف الجوية الباردة.


النقل بالأنابيب

تستخدم الأنابيب في نقل المواد السائلة خاصةً البترول، إذ تتوفر بالأنابيب وسائل السلامة العامّة أكثر من استخدام الطرق الأخرى، كما أنّ كلفة النقل تكون أقل، وأول استخدامٍ للأنابيب كان في عام 1963.