وسائل ترشيد استهلاك الكهرباء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
وسائل ترشيد استهلاك الكهرباء

استخدام الألواح الشمسية

تعتبر الألواح الشمسية وسيلة ممتازة لترشيد استهلاك الكهرباء، وتوفير المال الذي يتم دفعه على فواتير الكهرباء، والحفاظ على البيئة، فهناك العديد من المنح التشجيعية التي توفر تركيب ألواح شمسية فوق المنزل بسعر رخيص، وعند تركيب الألواح المجانية فإن الشخص لن يحتاج لدفع فواتير الكهرباء على الإطلاق من خلال المساهمة في دعم محول الطاقة بالكهرباء، فأشعة الشمس طاقة متجددة يمكن أن يساعد استخدامها على ترشيد استهلاك الكهرباء.[١]


استخدام أجهزة توفيرية

توفير الكهرباء يكون باختيار الأجهزة الكهربائية التي ترشّد استخدام الكهرباء في المنازل والمؤسسات، وهذا يكون عن طريق استخدام أجهزة كهربائية من الأجيال الجديدة المصممة لتوفير الكهرباء التي تكون بمحركات أو محولات ذات سرعات متدرجة، مثل: الغسالات، والمراوح الكهربائية، ومن الجدير بالذكر أنه يجب اختيار المصابيح المدمجة التي توفر الكهرباء بمعدل ثلاث أو أربع مرات أكثر من المصابيح المتوهجة التي تستهلك الكثير من الطاقة.[٢]


وسائل أخرى لترشيد استهلاك الكهرباء

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن اتباعها لتوفير الكهرباء، ومنها:[٣]

  • تركيب خافض إضاءة: وفقاً لوزارة الطاقة الأمريكية يُعتبر خافض الإضاءة وسيلة ممتازة لترشيد استهلاك الكهرباء، فتخفيف الإضاءة يُقلل من القوة والطاقة الكهربائية المستخدمة، بالإضافة إلى ذلك يوجد العديد من خافضات الإضاءة التي يُتحكم بها عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول، مما يسمح بالتحكم بالأضواء بغض النظر عن مكان وجود الشخص، ولكن يجب اختيار المصابيح التي يمكن أن تعمل مع مفاتيح خافضة للإضاءة.
  • استخدام منظمات الحرارة القابلة للبرمجة: يُنصح باستبدال منظم الحرارة الاعتيادي بمنظم حرارة قابل للبرمجة، فهذا من شأنه توفير ما يصل إلى 10% من تكاليف التبريد والتدفئة.
  • استخدام غسالة الأطباق: قد تستهلك غسالة الصحون الكهرباء، إلا أنه وفقاً لهيئة كاليفورنيا للطاقة توفر غسالات الأطباق الطاقة والمال والوقت، ففي المتوسط توفر غسالة الصحون حوالي 18,927 لتراً من الماء، وأربعون دولاراً من تكاليف الأدوات، و230 ساعة من وقت الفرد سنوياً.


المراجع

  1. Joseph Hindy, "10 Easy Hacks That Could Save You Energy and Money At Home"، www.lifehack.org, Retrieved 3-9-2018. Edited.
  2. Brown (25-4-2017), "How to save electricity at home – 7 tips"، www.vkool.com, Retrieved 3-9-2018. Edited.
  3. Alina Bradford (7-6-2017), "smart ways to save electricity"، www.cnet.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.