وسائل مكافحة تلوث الماء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ٢٠ يوليو ٢٠١٦
وسائل مكافحة تلوث الماء

تلوث الماء

يُعرف بِمُصطلحِ (Water pollution)، وهو تغيرٌ في تركيبةِ الماء يُؤدّي إلى عدمِ صلاحيتِه للاستخداماتِ العامّة، وأيضاً يُعرف تلوث الماء بأنّهُ اختلاطُ مجموعةٍ مِن المُلوثاتِ البكتيريّة مع مُكوناتِ الماء، مما يُؤدّي إلى فسادهِ، وتغير لونهِ، وظهورِ رائحةٍ كريهةٍ له، ويتحوّلُ إلى بيئةٍ تكثر فيها الأمراض، والآفات التي تضرُ في الإنسانِ، والكائنات الحيّة التي تعيشُ في الماء، أو التي تعتمدُ على العيشِ بالقُربِ من مصادرِ الماء.


مصادر تلوث الماء

توجد العديدُ مِن المصادرِ التي تُؤدي إلى تلوثِ الماء، من أهمّها:

  • اختلاطُ الماء الصالح مع الماء المُلوث، الذي ينتجُ عن مُخلّفاتِ المصانع، والمنازل، ويحتوي على مجموعةٍ مِن المُركبات الكيميائيّة الضارّة، أو المُخلّفات العضويّة التي تسبّبُ التلوث الشديد للماءِ الصالح للاستخدام.
  • تلوثُ الماء بالأملاح، والأحماض، والمعادن، والمُشتقات النفطيّة المُرتبطة بتصريفها في مياه البحر عن طريق أنابيب التصريف، أو السُفنِ البحريّة، ومِن الأمثلة على هذه المُلوّثات: الزئبق، والرصاص.
  • التلوث النوويّ، والذي يرتبطُ بوجودِ مصانعَ نوويّة بالقُربِ مِن مياه البحر، أو النهر، والتي تسبّبُ تغيير تركيبة الماء، وقتلِ الكائنات الحيّة التي تعيشُ فيه.
  • التلوّث بالأسمدة، والمُبيدات والذي يرتبطُ بتصريفِ بقايا السماد المُستخدمِ في المزارعِ في المُسطحاتِ المائيّة، وأيضاً يحدثُ عن طريق رشِّ مُبيدات الحشرات بالقُربِ مِن الماء، والتي تختلطُ معاً بشكلٍ فوريّ.


وسائل مكافحة تلوث الماء

توجدُ مجموعةٌ مِن الوسائل التي تساعدُ على مُكافحةِ تلوث الماء، وهي:

  • الحرصُ على الفصلِ بين الأنابيب الخاصّة بمياه المجارير، والمُخلفات العضويّة، عن الأنابيب التي ترتبطُ مع مياه البحر، أو المُحيط ممّا يجنبها التلوّث، ومِن المُهم المُحافظة على الصيانة الدوريّة لهذه الأنابيب، ومُتابعة حالتها، وكفاءتها للاستخدام.
  • تخصيصُ مناطق خاصّة بالمصانع الإنتاجيّة للتخلصِ مِن مُخلفاتها بأفضلِ الطُرقِ، وأقلّها ضَرراً على البيئةِ المُحيطة بها، كاستخدام التحليل الكيميائيّ لبقايا المصانع، أو إعادة التدوير للاستخدامِ مُجدداً.
  • التخلّصُ مِن بقايا النفط المُختلطة بالمياهِ مِن خلال: الحرق، أو السحب، وعادةً يختلطُ النفطُ مع الماء؛ بسبب الحوادث البحريّة التي ترتبطُ بغرقِ السُفنِ التي تنقل الموادٍ النفطيّة.
  • توفير مناطق مُناسبة لتفتيّت مُخلفات المنازل، ويجب أن تُتواجدَ هذه المناطقُ في أماكن بعيدةٍ عن أيّ مصدرٍ مِن مصادر الماء، أو عن أيّ تجمعاتٍ سكنيّة، أو حيويّة.
  • الاستعانة بوسيلةِ دفن المُخلفاتِ النوويّة، والإشعاعيّة في أعماقٍ بعيدةٍ عن المياه الجوفيّة، مما يحافظ على نقاءِ الماء المُخزّن في طبقاتِ الأرض الداخليّة.


أهميّة مكافحة تلوث الماء

تساهمُ مُكافحة تلوث الماء في المُحافظةِ على حياةِ الكائنات الحيّة، عن طريق توفير الماء الصالح للشُرب في كافّةِ أنحاء الكُرة الأرضيّة.عن طريق توجيهُ أصحابَ المصانعِ، وتوفيرِ الأماكنِ المُناسبةِ لإجراءِ التفاعلات الكيميائيّة بشكلٍ صحيحٍ، وبعيدٍ عن الأوساطِ الطبيعيّة، والبيئية؛ للمحافظة على توازنها.