وسائل منع الحمل الأكثر أماناً

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ٣١ يوليو ٢٠١٦
وسائل منع الحمل الأكثر أماناً

الحمل

الحمل هو عملية حمل الأنثى أو المرأة بواحد أو أكثر من الأجنة داخل رحمها، وغالباً ما يدوم الحمل قرابة 9 شهور ما بين آخر دورة شهرية والولادة، أي ما يُقارب 38 أسبوعاً ما بعد مرحلة الإخصاب، أما الجنين فهو ما تحمله المرأة خلال فترة الحمل حتى الولادة. العديد من المتزوّجين يرغبون بتنظيم الحمل لأسباب متعددة، ممّا يجعلهم يحتاجون لاستخدام وسيلة أو أكثر من أجل منع الحمل بشكل مؤقت.


إنّ الغاية من موانع الحمل هي مُحاولة إبقاء الحيوان المنوي والبويضة مُنفصلين حتّى لا يحدثَ إخصابٌ بينهما ينتج عنه الحمل، أمّا طرق ووسائل منع الحمل فهي عديدة ولكن بعضها غير آمنة وغير فعّالة 100%. في هذا المقال سنتحدّث عن أفضل طرق ووسائل منع الحمل الآمنة والأكثر فعالية.


أفضل الطرق لمنع الحمل بشكل آمن

هناك العديد من الطرق التي يُمكن استخدامها لمنع الحمل، نذكر منها:

  • حقن منع الحمل: هي حقن المرأة بمواد تستمرّ فعاليتها في منع الحمل من 8-12 أسبوعاَ تقريباً وذلك حسب نوع الحقنة؛ بحيث يُمكن تجديد الحقنة بعد انتهاء المدّة المقررة حتى يُقرر الزوجان رغبتهما في الحمل فتمتنع المرأة عن أخذ هذه الحقنة؛ هذه الحقنة تحتوي على مادة البروجستوجين والتي تزيد كثافة مُخاط عنق الرحم ليمنع الحيوانات المنوية من الالتقاء بالبويضة، ومن مميّزات هذه الوسيلة أنّها فعالة بنسبة 99% في حال استخدامها بشكل صحيح.
  • الواقي الذكري: هو عبارة عن مادة مطاطية رقيقة جداً، يستخدمه الرجل ويضعه على عضوّه التناسلي قبل المباشرة بالعلاقة الزوجيّة، ممّا يؤدي لإنزال الحيوانات المنوية داخل هذا الواقي ولا تدخل إلى رحم المرأة.
  • اللولب الرحمي: تتم هذه الطريقة بواسطة زرع اللولب ( آلة بَسيطة مصنوعة من قطع نحاسية وبلاستيك) في الرحم لتقليل نشاط الحيوانات المنويّة للوصول إلى قناة فالوب، ومنع انغراز الأجنة.
  • طريقة العد أو الحساب: تستخدم هذه الطريقة لدى النساء اللواتي دورتهنّ منتظمة فقط؛ بحيث يتم احتساب وتحديد الأيام التي فيها إباضة وخصوبة لدى المرأة من أجل الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية في تلك الأيام.
  • الواقي الأنثوي: تعتبر هذه الطريقة أكثر أماناً، ومبدأ عملها مُقارب لمبدأ عمل الواقي الذكري، وتختلف بأنّ المرأة هي من تضع الواقي وليس الرجل، والواقي هو عبارة عن حلقة مطاطية رقيقة تضعها المرأة قبل الجماع داخل قنات المهبل لمنع دخول الحيوانات المنوية داخل الرحم.
  • مُستحضر لقتل الحيوانات المنويه: توجد منه عدّة أشكال كالكريمات أوالبخاخ أو الجل أو التحاميل المهبلية.