وصفات بزبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
وصفات بزبدة الشيا

زبدة الشيا

تعتبرُ زبدة الشيا من أهمّ مستحضرات التجميل، التي كانتْ تستخدمُ في القدم ولا زالت تستخدمُ في الوقت الحاليّ، نظراً لفوائدها العجيبة والمتعدّدة لكلٍّ من الشعر، والبشرة، والجسم بشكلٍ عامّ، وأول من استخدمها هي الملكة نفرتيتي للعناية بمظهرها العامّ، وتًستخرجُ من غابات السافانا الموجودة في دول أفريقيا، وفي هذا المقال سنتحدّثُ عن وصفات بزبدة الشيا لكلٍّ من الشعر، والجسم، بالإضافة إلى البشرة.


وصفات زبدة الشيا

للشعر

  • وضع كأس من زبدة الشيا، وكأس من زيت الثوم في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على الشعر، وتركه لمدة ساعتين على الأقلّ، وبعدها غسل الشعر جيّداً بالماء، ويُستخدم هذا الخليط لزيادة نموّ الشعر.
  • وضع كميّة كافية من زبدة الشيا على الشعر، ثم فركه جيّداً لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها غسل الشعر جيّداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط للتخلّص من جفاف الشعر.
  • وضع كأس من زبدة الشيا، وكأس من الزبدة الطريّة العاديّة، وربع كأس من زيت جوز الهند في وعاء، ثم إدخال الوعاء إلى المايكرويف لمدة دقيقة واحدة أو حتّى تذوبَ الزبدة تماماً، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعة، وبعدها غسل الشعر جيّداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لتنعيم الشعر.
  • وضع ربع كأس من زبدة الشيا، وكأس من اللبن الزبادي، وربع كأس من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من زيت إكليل الجبل، وربع كأس من العسل، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من خلّ التفاح في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على الشعر وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها غسل الشعر جيّداً بالماء والشامبو، وللحصول على أفضل نتيجة يفضّلُ تكرار الخليط مرتيْن أسبوعيّاً، ويستخدم هذا الخليط لإزالة القشرة من فروة الرأس، بالإضافة إلى علاج الالتهابات المختلفة التي تصيبُ فروة الرأس.


للجسم

  • وضع ربع كأس من زيت جنين القمح، وكأس من الكريم المرطّب، وملعقة صغيرة من ماء الورد، بالإضافة إلى ربع كأس من زبدة الشيا في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على الجسم وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسل الجسم جيّداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لإعطاء نعومة للجسم.
  • وضع كأس من زبدة الشيا، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وكبسولة من فيتامين E، وكبسولة من فيتامين C في الخلاط الكهربائيّ، والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على الجسم وتركه لمدّة عشر دقائق، وبعدها غسل الجسم جيّداً بالماء، ويُستخدم هذا الخليط للتخلّص من تشقّقات الجسم.
  • وضع كأسيْن من زبدة الشيا في حمّام مائيّ وتركها حتّى تذوب، ثم إضافة معلقة كبيرة من كلٍّ من: زيت جوز الهند، وزيت البرقوق، وزيت اللوز، وزيت اللافندر، وزبدة الفستق إليها والخلط جيّداً، ثم إضافة ربع كأس من السكّر الناعم والاستمرار في الخلط حتّى تتجانسَ المكوّنات، ثم وضع الخليط على الجسم وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل الجسم جيّداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لتقشير الجسم وإزالة الخلايا الميتة منه.


للبشرة

  • وضع ربع كأس من زبدة الشيا، وربع كأس من زيت الزيتون في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لتفتيحِ البشرة وتبييضها.
  • وضع ربع كأس من زبدة الشيا، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على البشرة، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط للتخلّص من جفافِ البشرة.
  • وضع ربع كأس من زبدة الشيا، وربع كأس من زيت السمسم في وعاء والخلط جيّداً، ثم وضع الخليط على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة، وبعدها غسل البشرة جيّداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط للتخلّص من التجاعيد.