وصفات طبيعية لبشرة الحامل

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٩ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
وصفات طبيعية لبشرة الحامل

الحمل

تتعرض البشرة للعديد من العوامل التي قد تؤثر عليها، وتحديداً خلال فترة الحمل، حيث يؤثر التعب والإجهاد عليها مؤدياً إلى ظهور العديد من المشاكل مثل: الكلف، والبقع الداكنة، والتصبّغات، والجفاف، والجدير ذكره أنّ هذه الفترة تعدّ فترة حساسةً للغاية، إذ يجب على الحمل تجنّب استعمال الكريمات والموادّ الكيماوية؛ لأنّها قد تشكّل خطراً على صحّة الجنين، وبذلك فلا بدّ من القول إنّه يمكن العناية بها خلال هذه الفترة من خلال مجموعة من الوصفات الطبيعيّة والآمنة، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال، بالإضافة لذكر نصائح للعناية بها خلال فترة الحمل.


وصفات طبيعية لبشرة الحامل

وصفة ترطيب البشرة

نضع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من ماء الورد، وملعقتين كبيرتين من الجلسرين، وست ملاعق صغيرة من الحليب البودرة في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً بشكل جيد، ثم نطبق المزيج على البشرة، ونتركه لمدة ثلث ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً.


وصفة تنعيم البشرة

نضع ست ملاعق صغيرة من ماء الورد، وملعقتين كبيرتين من الزبادي، وأربع ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان في وعاء، ونخلط المكوّنات جيداً، ثم نطبّق المزيج على البشرة، ونتركه لمدّة ربع ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


وصفة إزالة حب الشباب

نضع ملعقتين كبيرتين من الخميرة، وملعقتين صغيرتين من الحليب، وحبتين من الخيار في الخلاط الكهربائي، ونخلط المكوّنات جيداً، ثم نطبّق المزيج على المنطقة المصابة، ونتركه لمدّة نصف ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ثم نشطفه مرة أخرى بالماء البارد، ونكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.


وصفة علاج الكلف

نغسل بضعة أوراق من النعناع الطازج الأخضر، ثمّ نضعها داخل قطعة نظيفة من القماش، ثمّ نضغط عليها بقوّة لنستخرج منها العصير، ثم نضع العصير على المناطق المصابة، ونتركه لمدّة عشر دقائق، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونكرّر هذه العملية مرتين بشكل يومي حتى يختفي الكلف تماماً.


وصفة إزالة البقع الداكنة

نبشر حبة من الخيار في وعاء، ثم نضيف إليها خمس نقاط من عصير الليمون الطازج، ونخلط المكوّنات معاً بشكل جيد، ثمّ نضع المزيج على المناطق المتضررة، ونتركه مدّة ربع ساعة ليجفّ، ثمّ نغسله بالماء البارد، ونكرّر هذه العملية مرة يومياً حتى تختفي البقع تماماً.


وصفة إزالة تصبغات البشرة

نضع ست ملاعق صغيرة من دقيق اللوز، وملعقة كبيرة من دقيق الحمص في وعاء، ثم نضيف مقداراً كافياً من الحليب السائل الدافئ إلى المكوّنات السابقة، ونخلطها معاً حتى نحصل على عجينة طريّة، ثم نفرد العجينة على المناطق المتصبغة، ونتركها لمدّة ربع ساعة، ثم نشطفها بالماء الدافئ، ثمّ بالماء البارد، ونكرّر هذه العملية بشكل يوميّ حتى تختفي التصبّغات تماماً.


نصائح للعناية بالبشرة خلال فترة الحمل

  • تناول الأطعمة السليمة والمفيدة.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تدليك الجسم بالزيوت الطبيعيّة بشكل منتظم.
  • استعمال كريم مرطّب للبشرة بشكل يومي.
  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس، وخصوصاً فترة الظهيرة.