وصفات طبيعية لعلاج داء السكري

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٥١ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
وصفات طبيعية لعلاج داء السكري

داء السكري

يعاني العديد من الأشخاص من داء السكري الذي يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم والجسم، وبالتالي يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين، أو استخدامه بشكلٍ فعال، وتظهر أعراضه بشكلٍ واضح كالتعب، وفقدان الوزن، والعطش المفرط، وزيادة التبول، ويكون العلاج الوحيد له السيطرة على مستوى السكر في الدم من أجل عيش حياة طبيعية، حيث هنالك العديد من الخيارات المنزلية الطبيعية المتاحة التي تحافظ على مستويات السكر في الدم وتتحكم فيه، لذلك سنذكر في هذا المقال وصفات طبيعية لعلاج داء السكري.


وصفة طبيعية لعلاج داء السكري

المكوّنات:

  • مئة غرام من كلٍ من: حبة البركة، واللبان الذكر، والشعير، والقمح.
  • ثلاثة لترات من الماء.


طريقة الاستخدام:

  • ضع المكوّنات في إناء على النار لتغلي.
  • صفِّ الخليط جيداً، وضعه جانباً ليبرد، ثمّ احتفظ به في البراد.
  • خذ مقدار كوب من الخليط في الصباح الباكر على الريق مدّة أحد عشر يوماً.
ملاحظة: يجب إجراء فحص تحليل السكر في اليوم الثاني عشر من بدء تطبيق الوصفة.


أطعمة طبيعية أخرى لعلاج داء السكري

الفراولة

تحتوي الفراولة على مواد مضادة للأكسدة التي تتحكم بمستوى السكر في الدم، حيث يجب تناول ثلاث حبات من الفراولة، أو يمكن استبدالها بكوب من عصيره غير المحلى إذ يشرب يومياً على الريق.


الثوم

يعد الثوم من إحدى الأطعمة المفضلة التي تساعد على تقليل نسبة السكر المرتفع في الدم، لذلك يمكن تناول الثوم نيئاً، أو مطبوخاً.


البصل

يوجد في البصل خواص كيميائية تقلل نسبة السكر المرتفع في الدم خاصة إذا تم تناوله مع الثوم، حيث يفضل أن يكون جزءاً من الحمية الغذائية.


اللوز

يحتوي اللوز على الكربوهيدرات التي تقلل نسبة السكر في الدم، ويزيد استجابة الإنسولين لذلك في ذات الوقت، لذلك ينصح بإضافة اللوز إلى النظام الغذائي يعمل على تقليل الوزن، حيث يتم نقع اللوز في كوب من الماء، ثم يتم تناوله في الصباح الباكر على الريق.


خلّ التفاح

ينصح مرضى السكري بتناول كوب من الماء الممزوج مع ملعقة كبيرة من خلّ التفاح مع كمية قليلة من الملح، ويتم تناول المشروب بين الوجبات الثلاث، وتساعد هذه الوصفة على خسارة الوزن.


القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين التي تقاوم الإنسولين إذ يقلل نسبته، حيث أكدت العديد من الدراسات أن تناول القهوة مع ممارسة التمارين الرياضية، واتباع برنامج حمية غذائية ينظم نسبة السكر في الدم.


الحلبة

من أفضل العلاجات الطبيعية التي تعالج داء السكري، حيث إنها تحفز انتاج الإنسولين، وتقلل عملية امتصاص السكر في الدم، وبالتالي تجنب ارتفاع السكر بعدما يتم تناول وجبات الطعام، لذلك ينصح بتناول غرامين ونصف من الحلبة عند تناول كل وجبة طعام، حيث يتم نقع مقدار نصف ملعقة كبيرة من الحلبة في كوب من الماء، وتترك حتى الصباح الباكر، إذ يتم شربه على الريق مع بذوره.