وصفات طبيعية لعمل صبغات الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٨ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
وصفات طبيعية لعمل صبغات الشعر

صبغات الشعر

يلجأ العديد من الأشخاص إلى تغيير لون شعرهم بين الحين والآخر، وذلك مواكبةً للموضة، وكنوع من أنواع التغيير والتجديد، ولذلك نجدهم يذهبون لصبغ شعرهم في صالونات التجميل الخاصة بذلك، ولكن في بعض الأحيان تكون هذه الصبغات ضارّة، وتؤدي إلى نتائج عكسيّة على المدى البعيد على الشعر بسبب احتوائها على المواد الكيماويّة الضارّة، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا على وصفاتٍ طبيعيةٍ لتغيير لون الشعر.


عمل وصفات طبيعيّة لعمل صبغات الشعر

الجزر والبنجر

نغلي الجزر، والبنجر في كميّة مناسبة من الماء في قدرٍ على نار متوسطة لمدّة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، ونصفي السائل بعد ذلك، ونرطّب به الشعر، ونغطيه بقبعة دش، ونتركه لمدّة لا تقل عن ساعتين، ونكرر ذلك لبضعة أيام، ويُشار إلى أنّ هذه الوصفة تعطي الشعر اللون الأحمر.


القهوة

تعتبر القهوة من أفضل المواد الطبيعيّة التي تساهم في إعطاء الشعر اللون البني، ولذلك نغلي كميّة من القهوة والماء على النار لمدّة لا تقل عن عشر دقائق، ونرفعها عن النار، ونتركها حتى تصبح فاترة، ثمّ نوزعها على الشعر، ونغطيه لمدّة لا تقل عن ساعة، ونكرر ذلك حتى نحصل على اللوّن البني.


عصير الليمون الحامض

نوزع كميّة مناسبة من عصير الليمون الحامض على الشعر، ونعرّضه لأشعة الشمس المباشرة لبعض الوقت، حيث يساهم ذلك في تفتيح لون الشعر بشكلٍ طبيعي مع الانتظام في ذلك، كما يمكن أن نغلي عشر ملاعق صغيرة من البابونج الجاف في نصف لتر من الماء الساخن، ونتركه حتى يبرد، ونمزجه مع عصير ليمونة، وندلك به الشعر، ونغطيه لمدّة لا تقل عن ساعة، وتفيد هذه الوصفة في إعطاء الشعر اللون الأشقر.


الكركديه والحناء

نغلي بعض الكركديه في كميّة من الماء الساخن على النار، ثمّ نرفعه ونصفيه، ونخلطه مع كميّة مناسبة من مسحوق الحناء، وربع كوب من الخلّ، والقليل من الحليب أو اللبن حتى نحصل على مزيجٍ كثيف، ونتركه لمدّة ليلة كاملة حتى يتخمّر، وفي صباح اليوم التالي نوزعه على الشعر، ونتركه لمدّة ثلاث ساعات قبل غسله جيّداً.


العسل وزيت الزيتون

نخلط ربع كوبٍ من العسل، وكميّة صغيرة من زيت الزيتون بشكلٍ جيّد حتّى نحصل على مزيجٍ لينّ، ونوزعه على الشعر، وندلكه جيّداً بأطراف الأصابع حتّى يمتصه الشعر بالكامل، ونتركه حتّى يجف تماماً، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.


القرفة

نخلط كميّة كافية من القرفة، والقليل من الماء معاً في وعاءٍ واحد حتّى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها بعد ذلك على الشعر بالكامل أو أجزاء منه في حالة الرغبة بعمل خصل، ونلفه بورق قصدير، ونتركه لمدّة ليلة كاملة قبل غسله بالماء والشامبو، ثمّ نرطبه بالبلسم المناسب للشعر.