وصفات لتقوية الذاكرة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٩ ، ١٥ مايو ٢٠١٧
وصفات لتقوية الذاكرة

النسيان

يعاني الكثير من الناس من مشكلة النسيان، الناتجة عن عدة أسباب، منها: التقدّم في العمر، أو سوء التغذية، أو قلّة ممارسة التمارين الرياضية، أو قلة النوم، وغيرها من الأسباب ممّا يؤثر على المجرى الطبيعي للحياة، ويزيد من صعوبتها، ومن الشعور بالإحراج والقلق، لذلك يلجأ العديد من الناس إلى أخذ حبوب لتقوية الذاكرة، كالمكمّلات الغذائية للفيتامينات والمعادن، وغيرها، علماً أنّه من الممكن التخلّص من هذه المشكلة عن طريق تطبيق العديد من الوصفات الطبيعيّة، والتي سنعرّفكم على بعضها في هذا المقال.


وصفات لتقوية الذاكرة

وصفة الزنجبيل

يتم طحن ما يعادل خمسة وخمسين غراماً من الزنجبيل، وإضافة خمسين غراماً من اللبان إليها، مع خمسين غراماً من حبة البركة، وخلطها جيداً، ثم مزجها مع كيلوغرام من العسل، وأكل نصف ملعقة كبيرة منه كل يوم على الريق.


وصفة المرمية

يتم غليها، وشرب منقوعها، أو إضافتها إلى الأطعمة على شكل توابل، علماً أنّها مسؤولة عن تثبيط الإنزيم المسؤول عن تحطيم "أستيايل كولين الدماغ"، وهو المسبّب للإصابة بالزهايمر.


وصفة القرفة

يتم تحضير مشروب من القرفة، وتحليته بالعسل حسب الرغبة، وشرب كوب منه كل يوم، ويفضل الاستمرار باستخدامه لمدة طويلة للحصول على نتائج واضحة.


وصفة اللبان أو اللبان المر

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من اللبان في كأس من الماء، وتركه لمدّة ثلاث ساعات، ثم شرب الكأس مرّة كلّ يوم، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة.


وصفة الخميرة

تتم إذابة ملعقتين صغيرتين من الخميرة في كأس من الماء، وشربه، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الخميرة تحتوي على فيتامين ب المركب المسؤول عن تقوية الذاكرة.


وصفة براعم الكستناء

يتم طحن ملعقتين صغيرتين من براعم الكستناء، وإضافتها إلى لتر من الماء المغلي، وتركه إلى أن يبرد، ثم تصفيته، وشرب كوب منه كلّ يوم لمدة ثلاثة وعشرين يوماً.


وصفة عرق السوس

يتم وضع اثنتين وعشرين ملعقة صغيرة من عرق السوس في لتر من الماء المغلي، وتركه إلى أن يبرد، ثم تصفيته، وشرب اثني عشر كوباً منه كل يوم لمدة أسبوع، ثم ترك الوصفة في الأسبوع التالي، وتكرارها في الأسبوع الذي يليه، كما ينصح مرضى الضغط بتجنّب استخدام هذه الوصفة.


وصفات أخرى

  • وصفة حبوب اللقاح: تتم تعبئة ما يعادل خمسمائة مليغراماً من حبوب اللقاح في كبسولات، وأخذ كبسولة منه كلّ يوم بعد تناول كل وجبة من الوجبات الرئيسية.
  • وصفة الفلفل الأبيض: تتم إضافته إلى الطعام كأحد أنواع التوابل، علماً أنه يقوّي الذاكرة وينشطها.
  • وصفة العسل: يتم تذويب ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء، وشربه قبل الأكل بساعة، كما ينصح بشربه على الريق قبل الإفطار.
  • وصفة الزبيب: يتم أكل إحدى وعشرين حبة من الزبيب كل يوم على الإفطار، وينصح بتكرار هذه الوصفة أكثر من مرة.