وصفات لحب الشباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:١٣ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
وصفات لحب الشباب

وصفات لحبّ الشباب

هناك عدّة عوامل لظهور حبّ الشباب: منها اضطراب الهرمونات، بسبب زيادة نسبة الأندروجين في الغدد الدهنيّة، وهذا يختصّ بالمراهقين أكثر من غيرهم، أمّا بالنسبة للفتيات فتعاني من هذه المشكلة خلال الدور الشهريّة وفي فترات الحمل، وذلك راجع لاختلاف الهرمونات في جسمها، ولا ننسى موادّ التجميل فهي تحتوي على نسب عالية من الزيوت التي تؤثّر بدورها على البشرة وتجعلها عرضة لظهور البثور، والبقع والسوداء، وحبّ الشباب، وهناك سبب آخر ألا وهو الملوّثات الخارجيّة، ولكن من أهمّ مسببّات حبّ الشباب وجود البكتيريا، فهي كائنات دقيقة مزعجة تنمو في مناطق معيّنة في بشرتك، ممّا يجعل البشرة بيئة جيّدة لنموّ حبّ الشباب. والأكثر عرضةً لظهور حبّ الشباب على وجوههم هم أصحاب البشرة ذات المسامات المفتوحة والبشرة الدهنيّة.[١]


وصفات طبيعيّة لحبّ الشباب

هناك العديد من العلاجات المنزلية والخلطات الطبيعيّة المجرّبة، والتي تساعد في التخلّص من حبّ الشباب وتعتبر غير مكلفة مالياً، وذلك راجع لأنّها مواد طبيعيّة تتوفّر في كل منزل:[٢]

  • قناع البابونج: يعدّ قناع البابونج من أهمّ الأقنعة التي تستخدم في علاج حبّ الشباب، ويكون هذا بغلي أعشاب البابونج بالماء ولمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ القيام بتصفيته، وذلك من أجل الحصول عليه نقيّاً خالياً من الشوائب، ويكون استعماله عن طريق تغسيل الوجه فيه، ويجب استخدام هذا القناع لأكثر من مرة وذلك من أجل الحصول على النتائج المجدية.
  • وصفة الصبّار: من أهم فوائد الصبّار هو قدرته على مقاومة الالتهابات، ويكون ذلك بوضعه على الوجه وباستمرار ليتمّ التخلّص من حبّ الشباب وفي أسرع وقت ممكن.
  • قناع البقدونس: يكون بغلي البقدونس بالماء، ثمّ تركه حتّى يبرد ليتمّ وضعه على البشرة، وهناك طريقة أخرى تكون بتقريب الوجه من البخار المتصاعد من البقدونس المغلي، وكلا الطريقتين ذو فائدة في علاج حبّ الشباب.
  • وصفة زيت الخروع: لزيت الخروع الكثير من الفوائد التي ظهرت مؤخراً ولكن من أهمّ ما تمّ التوصّل إليه هو أهميّته في علاج البثور وحبّ الشباب، وذلك يكون عن طريق وضع زيت الخروع كل يوم على البشرة وقبل النوم، ولمدّة ثلاثة أيام.
  • وصفة الجزر مع الليمون: وتكون هذه الوصفة ببرش الجزر مع مراعاة عدم تقشيره، ويتم بعدها إضافة ملعقتين من الليمون، ويترك الخليط لمدّة نصف ساعة تقريباً، وبعدها يتمّ وضع هذا الخليط على الوجه.


طرق لتقليل ظهور حبّ الشباب

اليك مجموعة من الطرق التي تقلل ظهور حب الشباب:[٣]

  • العمل على غسل الشراشف، ووجوه المخدات وباستمرار.
  • القيام بغسل الوجه بالصابون والماء أكثر من مرّة في اليوم الواحد.
  • يمكننا مراجعة الطبيب، وأخذ أدوية للتخفيف من ظهور حبّ الشباب.
  • عدم استعمال أي نوع من مساحيق التجميل.


المراجع

  1. Mayo Clinic Staff (2017-10-31), "Acne"، www.mayoclinic.org, Retrieved 2018-7-2. Edited.
  2. "How to Prevent Acne", www.wikihow.com,2018-6-15، Retrieved 2018-7-2. Edited.
  3. "Acne Care", www.skinnbeautycare.com, Retrieved 2018-7-2. Edited.