وصفات لعلاج القولون والغازات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٦ ، ١٢ يناير ٢٠١٧
وصفات لعلاج القولون والغازات

القولون

وهو أحد أجزاء الأمعاء الغليظة، وقد يُصاب القولون باضطراباتٍ في عملية امتصاص الغذاء، والماء، والأملاح من الطعام، ممّا يؤدي إلى حدوث انتفاخٍ في البطن، وازدياد نسبة الغازات، ويُعتبر القولون من أكثر أمراض الجهاز الهضمي انتشاراً، خاصةً بين النساء، وبالإمكان التخفيف من أعراض القولون، وما ينتج عنه من غازاتٍ من خلال اتباع وصفاتٍ طبيعية فعالة، والتي سنذكر بعضها في هذا المقال.


وصفات لعلاج القولون والغازات

  • الشمر: تطرد بذور الشمر الغازات من البطن، وتدرّ البول، وتقلل الألم الناتج عنها، إضافة إلى التخفيف من تشنجات العضلات في الجهاز الهضمي، وبالتالي التخفيف من الانتفاخ، وذلك بمضغ بذور الشمر بعد تناول وجبات الطعام، أو من خلال إضافة ملعقةٍ منها إلى كوبٍ من الماء الساخن، ثمّ تغطيته، وتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ تصفيته، وشربه ثلاث مرات في اليوم.
  • النعناع: يحتوي النعناع على زيت المنثول الذي يؤثر على تقلصات العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، ممّا يؤدي إلى التقلبل من تشنجاته، ومن تشنجات القناة الصفراوية والمرارة، إضافة إلى تهدئته من انتفاخ البطن، وتمريره للطعام بسرعةٍ إلى الأمعاء، ويتمّ ذلك بمضغ أوراق النعناع بعد تناول وجبات الطعام، أو إضافة ملعقة من النعناع المجفف إلى كوبٍ من الماء الساخن مدّة عشر دقائق، ثمّ شرب ثلاثة أكواب يومياً.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على الكثير من المكوّنات النشطة، كالجنجيرول، والشجول، وهذه المكوّنات تُقلل التهاب الأمعاء، وتُرخي العضلات المعوية، ويُستخدم بوضع ست شرائح رقيقة من الزنجبيل في كوبٍ من الماء المغلي، وتغطيته مدّة عشر دقائق، ثمّ إضافة العسل، والقليل من عصير الليمون، وتناوله ثلاث مرات في اليوم، أو تناول ملعقةٍ من الزنجبيل المبشور قبل تناول وجبات الطعام، ويمكن أيضاً إضافة بودرة الزنجبيل إلى الطعام.
  • البابونج: يحتوي البابونج على خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للتقلصات، وذلك يؤدي إلى تهدئة المعدة، وتخفيف حرقتها، وذلك بوضع كيس شاي من البابونج في كوبٍ من الماء المغلي، وتغطيته مدّة عشر دقائق، ثمّ إخراج كيس البابونج، وإضافة القليل من عصير الليمون، أو العسل، ثمّ شربه ثلاث مرات في اليوم بين وجبات الطعام.
  • الكراوية: تحتوي الكراوية على خصائص مضادة للميكروبات، وطاردة للغازات، ويتمّ ذلك بمضغ القليل من بذور الكراوية عدّة مرات في اليوم، أو وضع ملعقةٍ صغيرة منها في كوبٍ من الماء المغلي مدّة خمس دقائق، ثمّ تصفيته، وشُربه.
  • الموز: يُعتبر الموز مصدراً غنياً بالألياف التي تُخفف آلام القولون، وتطرد الغازات، كما أنّه يحتوي أيضاً على البوتاسيوم، الذي يُنظم مستويات السوائل في الجسم، فتناول الموز بشكلٍ منتظم يقضي على الانتفاخ، وما يصاحبه من غازات.