وصفة لعلاج القولون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٣ ، ٢٩ مارس ٢٠١٦
وصفة لعلاج القولون

القولون

تعتبر مشاكل القولون من أكثر المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي، والتي تسبب الإحراج والإزعاج إلى المصابين بها، حيث تتمثل مشاكل القولون في انتفاخ البطن، وعسر الهضم، بالإضافة إلى الآلام التي تصيب أسفل البطن والظهر، بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس، والمعاناة من الإمساك، وغيرها من الأعراض الأخرى، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض الوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشكلة.


وصفة لعلاج القولون

هناك مجموعة من الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تعالج مشاكل القولون، ونذكر منها ما يلي:

  • العسل الطبيعي: يؤدي تناول ملعقة كبيرة واحدة من العسل الطبيعي إلى التخلص من الغازات المزعجة والمحرجة في البطن، وهو من العلاجات التي ينصح بها الأطباء ليس فقط للتخلص من مشاكل القولون، وإنما أيضاً لعلاج العديد من المشاكل الأخرى.
  • اليانسون: يعتبر اليانسون من الأعشاب المهدئة للأعصاب، والتي تحقق التوازن النفسي للشخص، إلى جانب ذلك فهو يقوم أيضاً بالتخلص من مشاكل القولون والآلام المصاحبة له، والتي قد تعطل من القدرة على القيام بالأعمال اليومية بالشكل الصحيح.
  • الشمار: يستخدم الشمار عادة في السلطات أو كأحد التوابل المستخدمة في المطابخ العربية والأجنبية، ولكن تستخدم بذور الشمار مغلية مع كمية من الماء في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام، والقولون بشكل خاص، حيث إنه يعمل على تهدئة حركة جدران القولون، وهي المسبب الرئيسي في الألم.
  • الكتان: ينصح بإدخال بذور الكتان إلى النظام الغذائي كطريقة لفقدان الوزن، وذلك لأنها كابحة للشهية، وتقلل من الرغبة في تناول الطعام خلال اليوم، ولكن أثبتت الدراسات والأبحاث الأخيرة بأن عشبة الكتان تساهم في تقليل التهابات القولون وذلك عن طريق طحن العشبة وتناول ثلاث ملاعق منها مع كمية من الماء، كما وأنه يتم تناول زيت الكتان لتليين المعدة والتخلص من المشاكل المصاحبة لها.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل الطازج على العديد من المواد والعناصر الغذائية، التي من شأنها أن تقلل من المشاكل العصبية أو التهيج الذي يصيب القولون، حيث من الممكن مضغه بشكله الطازج، أو مزجه مع القليل من العسل الطبيعي، أو شربه من بعد غليه مع الماء.
  • الحلبة: عادة ما ترتبط الحلبة بعلاج مشاكل الضعف الجنسي لدى كل من الرجال أو النساء، بالإضافة إلى إلى دخوله في وصفات لعلاج النحافة المفرطة، ولكن أيضاً من الاستخدامات للحلبة، هي أنها تساهم في علاج مشاكل القولون، والمخاط الزائد في الجهاز الهضمي، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في عملية الهضم والتخلص من مشكلة الإمساك، والغازات المزعجة.
  • الكراويا: تعتبر الكراويا من الأعشاب التي من شأنها أن تقوم بعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والقولون العصبي، حيث إنه يؤدي إلى علاج الغازات والانتفاخ في البطن.