وصفة الجزر للوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
وصفة الجزر للوجه

الجزر

يعتبر الجزرُ من أفضل الأطعمة لصحة البشرة، فهو غنيٌّ بمضادات الأكسدة التي تخلّصها من الجذور الحرة، وتقي من ظهور علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى أنّه مصدرٌ جيدٌ لفيتامين A، والبيتاكاروتين، والفيتامين C، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنسيوم وغيرها من المغذايات المختلفة. [١]


يتميز الجزر بقدرته الفعّالة في علاج الرؤوس السوداء والبقع الداكنة، وتوحيد لون البشرة، وحمايتها من أشعة الشمس في فصل الصيف؛ لذلك لا بدّ من الحرص على تناوله من خلال إدخاله إلى النظام الغذائيّ، أو باستخدامه في الخلطات والوصفات الطبيعيّة المختلفة. [١]


وصفة الجزر للوجه

فوائد الجزر للبشرة:[٢]

  • لتغذية البشرة: نُقطع حبة كبيرة من الجزر، ونهرسها بواسطة محضرة الطعام، ثمّ نصفّيها حتى نستخلص العصير، ونضيف إليه ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، ونمزجها جيداً حتى نحصل على عجينة خفيفة، نضعها على الوجه مدّة عشرين دقيقة قبل أن نغسلها بالماء.
  • للتخلّص من التجاعيد وشدّ البشرة: نضع ثلاث حبات من الجزر المغسولة في كمية من الماء حتى تنضج، ثم نهرسها جيداً ونضيف إليها ثلاث ملاعق كبيرة من العسل، ونضع من الخليط على البشرة ونتركه مدة خمس عشرة دقيقة، ويمكن إضافة الجلسرين إذا كانت البشرة جافّة.
  • للبشرة الجافة: نخلط ملعقة صغيرة من زيت الزيتون الطبيعي مع مهروس حبة من الجزر المسلوق، ونُدلك به البشرة بحركاتٍ دائرية، ونتركه عليها مدة عشرين دقيقة قبل أن نغسله بالماء، وسنلاحظ الفرق مع تكرار الوصفة من خلال تصغير حجم المسمات وشدّ الجلد المترهل.
  • تقشير البشرة: نبرش حبة جزر، ونضيف إليها ملعقة من مسحوق القهوة، وملعقة من دقيق الذرة، ونضع المزيج على البشرة مدة ربع ساعة تقريباً، ويمكن إضافة العسل، ولبن الزبادي، وكريمة الحليب لإعطاء نتيجة أفضل.
  • التخلُّص من البقع الداكنة والبثور: نهرس حبة من الجزر المسلوق مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، ثم نضع المزيج على مكان البقع مدة عشرين دقيقة، فهذه الوصفة تُغذي البشرة، وتُوحد لونها.
  • علاج جفاف البشرة: نمزج ملعقة كبيرة من العسل مع مهروس حبتي جزر مسلوقتين، ثم نضيف ثمرة أفوكادو، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونضع الخليط على البشرة مدة خمس عشرة دقيقة قبل أن نغسله بالماء البارد.


الجزر للعناية بالبشرة الدهنية والجافة

يستخدم الجزر لترطيب البشرة وتنشيط الدورة الدموية :[٣]

  • للبشرة الدهنية: نخلط ملعقة كبيرة من العسل مع عصير حبة جزر، وبياض بيضة، وملعقة كبيرة من لبن الزبادي، وملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، ونضع الخليط على البشرة مدة عشرين دقيقة مع تدليك البشرة لتنشيط الدورة الدموية.
  • علاج جفاف البشرة: نمزج ملعقة كبيرة من العسل مع مهروس حبتي جزر مسلوقتين، ثم نضيف ثمرة أفوكادو، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونضع الخليط على البشرة مدة خمس عشرة دقيقة قبل أن نغسله بالماء البارد.


المراجع

  1. ^ أ ب "Carrots"، www.betterhealth.vic.gov.au، Retrieved 26-7-2018.Edited.
  2. "Carrot Oil as a Skin Remedy", www.livestrong.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for a Glowing Face With Carrot Juice", www.livestrong.com, Retrieved 26-7-2018. Edited.