وصفة تزيل آثار حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٨ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٨
وصفة تزيل آثار حب الشباب

حب الشباب

يُعتبر حبّ الشباب وآثاره من أكثر المَشاكل الجلديّة الشائعة بين الناس، والتي قد تظهر في أيّ مرحلةٍ عمريّة؛ فحبّ الشباب شائعٌ بشكلٍ كبيرٍ في عمر الشباب والمراهقة لكنّه قد يَظهر لدى الأطفال والبالغين، والمُعالجة الخاطئة له تُؤدّي إلى ترك ندوبٍ وعلاماتٍ ذات لونٍ غامقٍ والتي قد تدومُ لفتراتٍ طويلة جداً ويصعب علاجها عادةً.[١]


أسباب ظهور حب الشباب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور حب الشباب:[٢]

  • العوامل الوراثيّة: فبعض الأشخاص لديهم ولدى بشرتهم قابليّة أكبر لظهور حبّ الشباب وذلك بسبب العوامل الوراثيّة؛ حيثُ إنّ هناك أفراداً من عائلتهم عانوا من ذات المشكلة مُسبقاً.
  • التغيرات الهرمونية: يزداد إفراز الهرمونات في عمر المُراهقة وفي فترة الحيض لدى النساء.
  • قلّة النظافة: حيثُ إنّ قلة النظافة والعناية بالبشرة تُؤدّي إلى تجمّع الأوساخ والدهون في مسامات البشرة ومن ثُمّ تعرّضها للبكتيريا التي تؤدّي إلى التهابها واحمرارها.
  • استخدام المُنتجات ذات القوام الزيتيّ والتي تزيد دهون البشرة.
  • استخدام مستحضرات التجميل بشكلٍ كبير وخاطئ.
  • قلة تناول المياه.


على الرّغم من أنّ مشكلة حبّ الشباب تُعتبر من المشاكل الجلدية المزعجة إلا أنّ الآثار والندوب التي تتركها تُعتبر أكثر إزعاجاً، وتظهر هذه الآثار عادةً بسبب العلاج الخاطئ للبثور أو بسبب إهمالها، وتنقسم آثار حب الشباب إلى قسمين وهما: الندبات الملوّنة أو البقع الداكنة، والندبات التي تنتج بسبب ضمور البشرة، والنوع الأول هو النوع الأكثر شيوعاً بين الناس ويُعاني منه عددٌ كبير من الناس ويكون على شكل بقعٍ ذات لون أحمر أو بنيّ على البشرة وهو النوع الأسهل علاجاً؛ حيثُ يُمكن التخلّص منه عن طريق بعض الوصفات العلاجيّة، أمّا النوع الثاني فهو أكثر صعوبةً وقد يحتاج إلى تدخّلٍ جراحيّ في بعض الأحيان.[١]


وصفات طبيعيّة للتخلّص من آثار حبّ الشباب

هذه مجموعة من الوصفات التي تساعد في التخلص من آثار حب الشباب:[٣]

  • العسل: للعسل العديد من الفوائد، فهو غنيّ بالفيتامينات والأحماض الأمينيّة، والمعادن، ويُحفّز نموّ الأنسجة ويحميها من العدوى والبكتيريا، فيمكن تطبيقه على شكل قناعٍ للوجه.
  • الصبّار: يتمتّع الصبّار بالعديد من الخصائص التي تجعل منه مضادّاً جيّداً للالتهابات، فيُمكن استخدامه في التخلّص من احمرار وتهيّج البشرة، ويمنع ظهور الندوب والآثار.
  • عصير الليمون: يمتلك عصير الليمون القدرة على تبييض الوجه وتفتيح البقع الداكنة، ويُمكن استخدامه بشكلٍ مباشرٍ على البشرة أو خلطه مع العسل أو الصّبار ويُفضّل عدم استخدامه للبشرات الحساسة.
  • لبن الزبادي: يُعتبر لبن الزّبادي من المواد التي تمتلك القدرة على مكافحة البكتيريا وتبييض البشرة بشكل كبير، ويُمكن تطبيقه بشكل مباشر على الحبوب وآثارها.


المراجع

  1. ^ أ ب "How to Heal Acne Fast and Naturally", wikihow, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  2. "Acne Causes", webmd.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.
  3. Brown (2017-9-20), "How To Get Rid Of Acne Scars Fast – Three Natural Acne Treatments"، vkool.com, Retrieved 2018-7-20. Edited.