وصفة سريعة للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٢ ، ١٧ يوليو ٢٠١٦
وصفة سريعة للتنحيف

التنحيف

هناك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم ولكنهم يفشلون في ذلك بسبب سوء التخطيط والتنفيذ لديهم، أو ربما لفقدانهم الإرادة القوية والالتزام، فيلجؤون لاستخدام بعض الوصفات المنزلية أو العلاجات العشبيّة التي تساعدهم على خسارة وزنهم بطريقة أسرع من المعتاد، ولكن لتحقيق ذلك لا بد من الاستمرار في تغيير العادات الغذائيّة السيئة وزيادة معدل النشاط البدني، كما يجب معرفة أنه مهما كانت هذه الوصفات سريعة إلا أنّها لا تساعد على خسارة الوزن في أيام قليلة، بل تحتاج لمدة تتراوح بين الشهر والشهرين.


وصفات سريعة للتنحيف

  • عصير الليمون والعسل: وذلك عن طريق إذابة ملعقة صغيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون في كوب من الماء، حيث إنّ هذا المشروب البسيط يزيد من معدل الأيض، خاصة إذا ما شُرب يوميّاً في الفترة الصباحيّة.
  • شاي إزالة السموم: يتكون من بذور الكمون، وبذورالكزبرة، وبذور الشومر بمقدار نصف ملعقة صغيرة من كل نوع، وتضاف إلى أربعة أكواب من الماء المغلي، إذ إنّ شرب هذا الشاي على مدار اليوم يخلّص الجسم من السموم، وبالتالي يزيد من كفاءة أجهزة الجسم بما في ذلك عملية التمثيل الغذائيّ.
  • المفلوف: بالرغم من أن هذه الخضار قليلة السعرات الحرارية والدهون، إلا أنّها غنية بالألياف، والكالسيوم، وفيتامين ج، عدا عن حمض الطرطريك الذي يمنع السكريات والكربوهيدرات أن تتحول إلى دهون مختزنة في الجسم، ويمكن أكل الملفوف طازجاً على شكل سلطة أو طهوه وتناوله كوجبة من وجبات اليوم.
  • شاي الزنجبيل: يساعد الزنجبيل على رفع كفاءة الجهاز الهضميّ عن طريق تحفيز إنزيماته وزيادة درجة الحموضة في المعدة، ما يؤدي إلى استهلاك سكر الدم وسرعة امتصاص المواد الضروريّة والتخلص من المواد غير الضرورية، بالإضافة إلى أنّه يعزز الشعور بالشبع خاصة بعد تناول الطعام، ولتحضير شاي الزنجبيل تضاف نصف ملعقة صغيرة من مسحوقه إلى كوب من الماء المغلي، ويُشرب يومياً بعد كل وجبة.
  • الكاري: تساعد أوراق الكاري على هضم الطعام بسهولة ويسر، حيث إنّها تحفّز إنزيمات الهضم، كما أنها تحافظ على مستوى جيد للأيض، وتُستخدم عن طريق مضغها يومياً لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • النعناع: تساهم أوراق النعناع في كبح الشهية لتناول المزيد من الطعام، فهي تقلل من الإحساس بالجوع وتعطي شعوراً بالامتلاء والارتياح لا سيما بعد تناول الطعام، وبالتالي تحدّ من تناول الوجبات الخفيفية بين الوجبات الرئيسة، وللحصول على فوائد النعناع هذه يُنصح بإدخالها إلى بعض الأطباق الصحية، بالإضافة إلى شرب مغلي النعناع.
  • القرفة والعسل: تمنع القرفة ارتفاع سكر الجلوكوز في الدم، حيث إنّها تساعد على زيادة معدّل حرقه، بالإضافة إلى أنها تتكافل مع العسل لمنع الدهون من التراكم وتقلل من تخزينها في الجسم، ويمكن تحضير مشروب القرفة والعسل عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الساخن وشربه مرتين في اليوم.