وصفة طبيعية لإنزال دم الحيض

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٢٧ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
وصفة طبيعية لإنزال دم الحيض

الحيض

تعتبرُ فترة الدورة الشهريّة من أصعب الفترات التي تمرُّ بها المرأة؛ حيثُ تسبّبُ لها العديدَ من الآلام والأوجاعِ المتعبة، بالإضافة إلى أنّها تُحدِثُ لديها اضطراباتٍ في هرموناتها، ممّا يؤدّي إلى حدوث تقلّبات في مزاجِها بشكلٍ عامّ، والشعور بالتعب والهزال من الناحية الجسديّة والنفسيّة. من المشاكل التي تؤرّقُ الكثيرَ من النساء مشكلة تأخّر نزول دم الحيض أو الدورة الشهريّة، وهناك العديدُ من الوصفات الطبيعيّة والآمنة التي من شأنِها حلُّ هذه المشكلة دون حدوثِ آثارٍ جانبيّة.[١]


وصفة طبيعيّة لإنزال دم الحيض

ننوّهُ إلى ضرورةِ استشارة الطبيب المختصّ بشأن استعمال مثل هذه الوصفات، ومنها:[٢]

  • مزج عصير القصب مع ملعقة من الزنجبيل وملعقة صغيرة من الكركم، وشرب هذا المزيج على الريق في الصباح الباكر لعدّة أيّام حتّى نزول الدورة بشكل طبيعيّ.
  • وضع القليل من أوراق البقدونس في ماء مغليّ، والانتظار لمدّة عشر دقائق حتّى يتشربَ الماء أوراق البقدونس جيّداً، وشرب كأس منه لمدّة 3 مرات يوميّاً.
  • إضافة ملعقة من اليانسون إلى كوبٍ من الماء المغليّ، وشربه يوميّاً قبيلَ نزول الدورة، ويمكنُ تحلية هذا المشروب بالسكّر أو العسل حسْب الرغبة.


أطعمة لإنزال دم الحيض

الأطعمة التالية تساعد على انزال الدورة:[٣]

  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، حيث إنّ له دوراً كبيراً في المساعدةِ على إنتاج هرمون الأستروجين الذي يعملُ بدوره على بناء بطانةِ الرحم، وبالتالي يساهمُ في إنزال الدورة الشهريّة، ومن تلك الأطعمة: البرتقال، والكيوي، والحمضيّات بشكلٍ عام.
  • تناول مشروب القرفة الساخنة بمقدار كوبيْن في اليوم، ويمكن شرب القرفة مع الّلبن حسْب الرغبة، فمن المعروف فاعليّة القرفة في تحفيز الدورة الشهريّة، مع الحرص على عدم تناول أكثر من كوبين منها؛ تجنباً لحدوث آثارٍ جانبيّة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالكاروتين، مثل: القرع، والجزر، والبابايا لسبعةِ أيّام متواصلة، حيث إنّ الكاروتين يعمل على تعجيل نزول الدورة الشهريّة.
  • الحرص على تناول الكرفس؛ حيث إنّ لأوراقِه وسيقانِه القدرةَ على تحفيز تقلّصات الرحم، وبالتالي المساعدة على تدفّق الدم في الحوض والرحم ونزول الدورة الشهريّة.
  • الحرص على تناول حبّتين من الأسبرين في المساء، ويمكن تناولُها مع عصير الّليمون المحلّى بالقليل من العسل، وذلك حسْب الرغبة.
  • تناول الزنجبيل؛ إذْ إنّ له القدرة على إنزال الدورة الشهريّة، ويمكنُ تناولُه مع القرفة، ويُنصح بعدم الإفراطِ في تناول هذا المشروب؛ فكثرته تؤدّي إلى حدوث الأرقِ والهبات الساخنة لدى كثيرٍ من النساء.


المراجع

  1. "12 Natural Ways to Induce a Period", www.healthline.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. "How to Induce a Period", www.wikihow.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. "7 Effective Home Remedies For Irregular Periods", food.ndtv.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.