وصفة طبيعية لتساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ١١ أغسطس ٢٠١٨
وصفة طبيعية لتساقط الشعر

تساقط الشعر

يُعاني العَديد من الأشخاص ذكوراً وإناثاً من مُشكلة تَساقط الشعر الأمر الذي يحرجهم ويجعلهم في حالةٍ من القلق والتوتر، وتوجد الكثير من الكريمات والمراهم والأدوية المستخدمة لعلاج تساقط الشعر إلى أنّ نتائجها غير المضمونة جعلت الكثير من الأشخاص يتجهون إلى استخدام العلاجات المنزلية التي تحتوي على مكوناتٍ طبيعيةٍ سهلة التحضير والتطبيق وبنتائج فعّالة.[١]


وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر:[٢]

  • الشمندر: اسحقي بعضاً من أوراق الشمندر واخلطيها مع كميّةٍ مناسبة من مسحوق الحناء، وكميّة قليلة من الماء تكفي لصنع عجينة لينة، طبقي العجينة على فروة رأسك واتركيها لمدة تتراوح من ربع ساعة إلى عشرين دقيقة بعد ذلك اغسليها بالماء، ويجب أن تكرّري هذه الوصفة أربع مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • جذور العرقسوس: امزجي كوباً من الحليب وربع ملعقة من مسحوق الزعفران، وملعقة كبيرة من مطحون جذور العرقسوس، اخلطي المكونات مع بعضها ثمّ طبّقي الخليط الناتج على شعرك قبل ذهابك إلى النوم واغسليه بالماء في صباح اليوم التالي.
  • زيت الصبار: ادهني شعركِ وفروة رأسك بكميّةٍ مناسبة من زيت الصبار، واتركيه لمدة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو العشبي الخالي من المواد الكيماوية.
  • الحلبة: ضعي كميّةً مناسبة من بذور الحلبة في كمية مناسبة من الماء وانقعيها طوال فترة الليل، وفي صباح اليوم التالي اطحني بذور الحلبة مع الماء باستخدام مُحضّرة الطعام حتى تحصلي على عجينة، بعد ذلك طبقيها على شعرك وفروة رأسك واتركيها لمدّة أربعين دقيقة ثم اغسليها بالماء والشامبو.


وصفات إضافية لعلاج لتساقط الشعر

اليكي هذه الوصفات الإضافية لتجنب تساقط الشعر:[٣]

  • عنب الثعلب الهندي: امزجي ملعقةً من عنب الثعلب الهندي مع كميّةٍ مناسبة من عصير الليمون، ثم طبقي الخليط الناتج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه برفق، ويُفضّل أن تغطّيه باستعمال قبعة الشعر البلاستيكية واتركيه حتى الصباح، بعد ذلك اشطفيه بالماء.
  • زيت جوز الهند: ادهني شعرك وفروة رأسك بكميّةٍ مناسبة من زيت جوز الهند ودلكيه بشكلٍ جيّد واتركيه لعدة ساعات بعد ذلك اغسليه بالماء جيداً.
  • بياض البيض: امزجي ملعقةً صغيرةً من زيت الزيتون مع بياض بيضة حتى تحصلي على خليط كثيف القوام، ثم طبّقي الخليط الناتج على فروة رأسك ودلكيه جيداً ويُفضل أن تتركيه بعد ذلك لمدة عشرين دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد والشامبو.
  • عصير البصل: امزجي ملعقتين من زيت الصبار، وثلاث ملاعق كبيرة من عصير البصل، وملعقة من زيت الزيتون، طبّقي الخليط الناتج على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة نصف ساعة بعد ذلك اغسليه بالماء جيداً. كرّري هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.


المراجع

  1. "Hair loss", www.mayoclinic.org,2018-5-10، Retrieved 2018-7-4. Edited.
  2. "6 Scientifically Proven Fruits That Can Reverse Hair Loss", www.naturallivingideas.com,2016-11-9، Retrieved 2018-7-4. Edited.
  3. "How to Stop Hair Loss Naturally", wikihow, Retrieved 2018-7-4. Edited.