وصفة طبيعية لعلاج الكلف

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
وصفة طبيعية لعلاج الكلف

الكلف

الكلف، من الأعراض التي تصيب البشرة، وتظهر على شكلِ بقعٍ لونيةٍ في مناطق متعدّدة، بحيث يكون لون هذه البقع داكناً مائلاً للبنيّ، أو الأسود، أو الرماديّ، مما يؤثر على جمال البشرة ونقائها، والسبب الرئيسيّ لظهور بقع الكلف هو حدوثِ إفرازٍ غير طبيعيّ لصبغة الميلانين الموجودة في الجلد، حيث إنّ بعض أسباب هذا التصبغ غير معروفة، بينما الأسباب الأخرى تتمثل في التعرّض المفرطِ لأشعة الشمس، والتقلّبات الهرمونيّة في الجسم خصوصاً لدى المرأة الحامل، ووجود عاملٍ وراثيٍّ محفّز على ظهور هذه البقع، أو الإصابة بنقصٍ في عنصر الحديد، أو فقر الدم "الأنيميا".علاج الكلف يتمّ بطريقتين، إمّا عن طريق الكريمات الموضعيّة التي يصفها الطبيب، والتي تكون أكثرها ذات أعراضٍ جانبيةٍ، أو عن طريق الوصفات الطبيعيّة، التي قد تكون استجابتها أقلّ سرعةً، لكنّها أكثر أماناً على البشرة، وسنذكرها في هذا المقال أهمّ الوصفات الطبيعيّة لعلاج الكلف.[١]


وصفاتٍ طبيعيّة لعلاج الكلف

هناك عدة طرق لعلاج النمش منها :[٢]

  • قناع الترمس: وهو من أشهر الأقنعة الطبيعية التي تتخلّص من الكلف العميق، حيث يُطحن الترمس بعد نقعه بماءٍ مقطّرٍ، ثم يُطبخ على نارٍ هادئةٍ، ويدهن به المنطقة المصابة يوميّاً مدّة ثلث ساعة، وبعد أربعةِ أو خمسةِ أسابيع، تبدأ النتيجة بالظهور.
  • قناع العسل والكاكاو: يُمزج الكاكاو مع العسل، ويدهن هذا القناع على البشرة، ويُترك عليها مدّة ثلث ساعة مع المحافظة على استرخاء البشرة، وبعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ثم بالماء البارد، ويُجفف بمنشفة ناعمة، وبعدها يُدهن الوجه بماء الورد، ويُوضع هذا القناع مرتين أسبوعيّاً.
  • قناع الخلّ والنخالة: تُمزج كميات متساوية من زيت الخروع، وماء الورد، والنخالة، والخلّ، وتُخلط المواد جميعها معاً، ويدهن القناع على الوجه مدّة عشرين دقيقة، وبعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ثم بالماءٍ البارد؛ لإغلاق المسامات، ويُجفف بمنشفةٍ ناعمة.
  • قناع قشور الموز: تُجفّف قشور الموز، وتُطحن مع البطاطا المسلوقة، بالإضافة إلى عصيرِ نصفِ ليمونةٍ طازجة، وتُمزج المكونات جميعها معاً، ويوضع المزيج على المناطق المصابة بالكلف، ويُترك مدّة خمس عشرة دقيقة، وبعدها يُغسل الوجه بالماء الدافئ.
  • خلّ التفاح: يحتوي خلّ التفاح على العديد من مضادات الأكسدة والمواد الفعالة التي تفتح البشرة، وتخلّصها من بقع الكلف، حيث يتمّ غمس قطنةٍ بالخلّ الطبيعيّ، ومسح بقع الكلف فيها، وستُلاحظ النتائج بعد أسبوعين تقريباً.
  • عصير البصل: تُستخرج عُصارة البصل، وتُغمس قطعةُ قطنٍ فيها، وتُمسح بقع الكلف، وتُطبق هذه الوصفة مرتين يومياً مدّة أربعة أسابيع على الأقلّ.


علاج الكلف المتوسط الناتج عن الشمس

نضع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم، وملعقتين كبيرتين من الطحين، وملعقتين كبيرتين من النشا، وبياض بيضتيْن، ثمّ نضع القناع على الوجه لمدة نصف ساعة، ونكرّر العمليّة ثلاث مرات في الأسبوع، وتقلّ تدريجيّاً بمعدل مرّة كلّ أسبوع.[٣]


المراجع

  1. "How to Get Rid of Melasma", www.prevention.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. "How to Treat Melasma", www.wikihow.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "Melasma", www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.