وصفة طبيعية للشعر الجاف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٣ يونيو ٢٠١٨
وصفة طبيعية للشعر الجاف

وصفات لعلاج الشعر الجاف

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها من أجل علاج الشعر الجاف ومنها:[١]

  • زيت الزيتون: يتميز زيت الزيون بكثرة الأحماض الدهنية التي تغلف الشعرة وتحميه وتساعد في الحفاظ عليها من التلف، ويمكن استخدامه بتسخين 1/2 كوب منه في الميكروويف لمدة 20 إلى 30 ثانية أو حتى يصبح دافئًا، ويتم وضعه على الشعر وتدليك فروة الرأس وتغطية الشعر بشكل كامل ثم غمس المشط في الزيت وتوزيعه على الشعر، ثم تركه عليه لمدة نصف ساعة ثم غسله كالمعتاد.
  • البيض: يعد صفار البيض من أكثر الأمور المفيدة لمعالجة الشعر الجاف والتالف بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين والدهون، كما يعطي للشعر المزيد من الرطوبة، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك الشعر ب 1/2 كوب من صفار البيض المخفوق، وتركه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء البارد، ويفضل عدم استخدام الماء الساخن حتى لا يجف ويلزق على الشعر.
  • المايونيز: يفيد المايونيز كثيراً في معالجة الشعر الجاف بسبب احتوائه على الزيت والبيض، ويستخدم بخلط كوب منه مع ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا، ويتم وضع الخليط على الشعر ولفه بمنشفة دافئة ورطبة وتركه عليه لمدة 20 دقيقة، وقبل شطفه يتم وضع ملعقة من الشامبو وفرك الشعر جيداً فيه دون ماء للتحكم بإزالة زيت المايونيز، ومن ثم يتم شطفه بالماء البارد.
  • خلط المكونات الثلاثة السابقة: يمكن خلط المكونات الثلاث السابقة لزيادة المفعول وقوة الشفاء، ويتم صنعه من خلال وضع كوب من المايونيز، ونصف كوب زيت الزيتون، وثلاث من صفار البيض، ويتم وضع الخليط على الرأس وتثبيته على شكل كعكة أعلى الرأس وتغطيتها بغطاء بلاستيكي ولفه بمنشفة وتركه من 10 إلى 20 دقيقة، ثم يتم شطف الشعر بالماء دون الشامبو، لترك الترطيب موجوداً في الشعر لفترة كافية.


استخدام زيت جوجوبا

يمكن استخدام زيت جوجوبا أو زيت جوز الهند بهدف معالجة وتحسين وضع الشعر الجاف، ويمكن استخدامه عن طريق وضع بضع قطرات منه على الشعر الرطب وفركه به وتركه لبضع دقائق، ومن ثم يجب القيام بغسله باستخدام الشامبو العادي بالإضافة إلى بلسم مرطب، كما يفضل عدم إيقاف استخدام أدوات تصفيف الشعر في هذه الفترة للحصول على النتيجة المرجوة وترك الشعر يجف ذاتياً.[٢]


استخدام هريس الأفوكادو

يمكن استخدام الأفوكادو في علاج جفاف الشعر بسبب احتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية، ولذا فإن تجربته قد تعيد البريق والصحة للشعر، ويمكن استخدامه بإحضار حبة ناضجة وهرسها مع بيضة لجعل المعجون طرياً، ويتم وضعه على الشعر الرطب وتركه لمدة 20 دقيقة، وبعد ذلك يجب غسله جيداً بالماء، وينصح أن تستخدم هذه الطريقة مرة كل أسبوع في حالة كون الشعر هشاً، أما إذا كان الشعر في حالة جيدة نوعاً ما فيمكن الاكتفاء باستخدام هذه الطريقة لمرة واحدة في الشهر مما يضمن ترك الشعر قوياً وفي حالة صحية رائعة.[٣]


المراجع

  1. KIMBRY PARKER (18-7-2017), "How to Heal Dry, Damaged Hair With Olive Oil, Eggs & Mayonnaise"، www.livestrong.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  2. Debra Jaliman (28-2-2017), "Slideshow: Natural Help for Dry or Damaged Hair"، www.webmd.com, Retrieved 27-5-2018. Edited.
  3. Anju Mobin, "8 Effective Home Remedies For Dry And Damaged Hair"، www.lifehack.org, Retrieved 27-5-2018. Edited.