وصفة لإزالة رائحة العرق تحت الإبط

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٣ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
وصفة لإزالة رائحة العرق تحت الإبط

رائحة الجسم

تعتبرُ رائحة الجسم الخفيفة أمراً طبيعيّاً، إلا أنّ وجود رائحة كريهة وبشكل مفرط يعتبرُ أمراً مثيراً للإزعاج والإحراج، وتنتجُ هذه الرائحة الكريهة بسببِ حدوث فرط في نشاط الغدد العرقيّة في الجسم، واختلاط العرق مع البكتيريا المسبّبة للرائحة؛ نتيجةً لعدم الاهتمام بالنظافة الشخصيّة، وعدم الاستحمام بشكل يوميّ، أو عدم إزالة الشعر الموجود تحت الإبط، ممّا يوفّرُ بيئة رطبة لنموّ البكتيريا، وانبعاث الرائحة الكريهة.


وصفة لإزالة رائحة العرق تحت الإبط

  • صودا الخبز والّليمون، تُستخدم كمزيل عرق طبيعيّ، حيث إنّها تمتصُّ الرطوبة من الجلد، كما تمتصّ العرق، وتقتلُ البكتيريا، وتستخدم عن طريق خلط ملعقة من صودا الخبز، مع ملعقة من عصير الّليمون بشكلٍ متجانس، ثمّ تطبيق المزيج تحت الإبطين وتركه لبضع دقائق، ثمّ غسله بالماء الفاتر وبعد ذلك الاستحمام. تُستخدم الوصفة بمعدّل مرةً واحدةً يوميّاً.
  • صودا الخبز مع نشا الذرة، تمنعُ التعرّق وانبعاث الروائح الكريهة، عن طريق خلط كميّاتٍ متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة بشكل متجانس، ثمّ تطبيق الخليط تحت الإبط مباشرةً حتّى يجفّ.
  • خلّ التفاح، يحتوي على خصائصَ مضادّة للبكتيريا، ويحقّقُ التوازن لدرجةِ حموضة الجلد، عن طريق بلّ قطنة طبيّة في خلّ التفاح، وفرك تحت الإبطين بالقطنة، والانتظار لمدة 3 دقائق تقريباً قبل الاستحمام.
  • عصير الّليمون، يتمتّع اللّيمونُ بخاصيّة حمضيّة تقلّلُ من مستوى الرقم الهيدروجينيّ في البشرة، ممّا يقضي على البكتيريا المسبّبة للروائح، عن طريق مسح تحت الإبطين بعصير الّليمون المُخفَّف باستخدام القطن الطبيّ، وتركه لمدة عشر دقائق، ثمّ غسله بالماء.
  • عشبة إكليل الجبل الروزميريّ، تمنع نموَّ البكتيريا، كما تحتوي على المنثول والكلوروفيل الّلذيْن يتمتّعانِ بخصائص مزيل العرق الطبيعيّ، وتمنح الجسم رائحةً طيّبة، عن طريق نقع نصف كوب من أوراق إكليل الجبل الجافة، في أربعةِ أكواب من الماء الساخن، لمدة ربع ساعة، ثم غسل الجسم به بعد الاستحمام، أو إضافته إلى ماء الاستحمام، ونقع الجسم به لمدّة نصف ساعة.
  • زيت الميرميّة، يقلّلُ نشاط الغدد العرقيّة، كما يعتبر مضاداً للجراثيم، ويمنعُ نموّ البكتيريا، عن طريق إضافة 5 نقاط من زيت الميرميّة إلى زيت الكزبرة واللّافندر، ومزج الزيوت جيّداً، ثمّ وضعها في زجاجة، واستخدام الزيوت كرذاذ مزيل للعرق.
  • البندورة، تحتوي على خصائصَ مطهّرة، وقاتلة للبكتيريا، كما تقلّل المسام في البشرة وتقلّلُ العرق، عن طريق سحق 10 حبّات من البندورة لاستخراج العصير، ثمّ إضافة عصير البندورة إلى حوض الاستحمام، ونقع الجسم.