وصفة لإزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
وصفة لإزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

رائحة الفم الكريهة

تُعتبر رائحة الفم السّيئة والنّفس الكريهة مُحرجةٌ للغاية، وخصوصاً في فترة الصّباح الباكر؛ إذ إنّ غالبية النّاس لهم رائحة أنفاس كريهة إلا أنّهم لا يعرفون ذلك، فالدّماغ يتأقلم على رائحة فم المرء الشّخصية، لذلك هناك العديد من الوسائل للتشخيص الذّاتي لمعرفة رائحة الفم، كما أنّ هناك وسائل سريعة للتّخلص بشكل مؤقّتٍ أو نهائيٍّ من رائحة الفم الكريهة.


من أهم الاختبارت الدّالة على رائحة الفم هي اختبار اللسان ومعرفة لونه؛ فاللسان الوردي اللامع يشير إلى نَفَسٍ جيّد، أمّا اللسان الأبيض المُتقشِّر فإنّه يدلُّ على رائحة فمٍ كريهة، والاختبار الآخر هو إخراج نفسٍ عميق من الفم، ووضع اليدين حول الفم واستنشاقه، فإذا كانت الرائحة غير مقبولةٍ بالنسبة للشخص ذاته، فهي أيضاً لا تُطاق بالنّسبة للآخرين.


أسهل الطرق لإزالة روائح الفم الكريهة

  • استخدام الفرشاة والمعجون في تنظيف الأسنان جيّداً بعد تناول الطّعام مُباشرةً، وذلك للتّخلص من بقايا الطّعام والكلس فيه، كما يُفضَّل استخدام الخيط الخاصِّ بتنظيف الأسنان مثل خيوط الحرير، فالمسؤول الأوّل عن الرّائحة الكريهة هي البكتيريا الحيّة أو الميّتة التي تلتصق باللثة والأسنان، فإنّ استخدام الفرشاة والمعجون يُقلّل من البكتيريا كثيراً.
  • استخدام الشّاي الأخضر؛ فهو يتمتع بخصائص مُضادّة للبكتيريا المُسبّبة للرّائحة الكريهة، كما تحتوي القرفة على الزّيوت المُساهمة في قتل البكتيريا.
  • تناول الفاكهة والخضروات وخصوصاً الحمضيات؛ كالبرتقال، والليمون، والجريب فروت، وكذلك التّفاح والكرفس والبقدونس، إذ يحتوي البرتقال على حمض السيتريك الذي يُنشِّط الغدد اللعابيّة، ويحثُّها على إفراز اللعاب الذي بدوره يُزيل الرّائحة الكريهة في الفم، أما البقدونس فهو فعّال في إزالة الرّائحة النّتنة لاحتوائه على الكلوروفيل المضاد للجراثيم، ويُساعد كلّاً من التّوت والبطّيخ في مُكافحة رائحة الفم.
  • الابتعاد عن الفم الجاف؛ لأنّ الجفاف في اللثة واللسان يزيد من الرّائحة الكريهة، من خلال الإكثار من السّوائل وخاصةً الماء.
  • يُعدُّ غسول الفم، والحبوب المُنعشةِ، وحبوب النّعناع الخالية من السُّكر، والعلكة المُنعشة جميعها حلول مؤقتة يزول مفعولها بسرعة، ولا تقتل البكتيريا، لكنها تحجب الرّائحة الكريهة.
  • استخدام المضمضمة يوميًّا، حيث تُحضَّر منزليّاً، إذ تحتوي على ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقةٍ واحدةٍ من الملح، ويتغرغر بها الشخص لمدة دقيقتين، كما يُفضّل تكرار المضمضة مرّات عديدة في اليوم.
  • استخدام منقوع القرفة؛ والمكون من ملعقةٍ كبيرةٍ من القرفة، توضع على كوبٍ من الماء الدّافئ، وتُترك فترةً من الزمن، ثم يُستخدم للمضمضة يومياً قبل النوم؛ فهو يساعد على ترطيب الفم.